أخبار النفطرئيسيةنفط

الطلب على النفط في الصين قد يشهد أول انخفاض منذ عام 2002

بسبب القيود الناجمة عن فيروس كورونا

دينا قدري

قد يشهد الطلب على النفط في الصين خلال العام الجاري (2022) أول انخفاض سنوي منذ عقدين، مع تراجع معدلات حركة المرور والسفر بسبب عمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا.

إذ من المتوقع أن يظل السفر بالسيارة أو بالطائرة خلال العطلات المحلية في سبتمبر/أيلول وأكتوبر/تشرين الأول منخفضًا، بسبب الخوف من القيود المفروضة على التنقل السريع بموجب سياسة الصين الخالية من فيروس كورونا.

ونتيجةً لذلك، قال المحلل في إنرجي أسبكتس، سون جيانان، إن الطلب على البنزين والديزل ووقود الطائرات في الصين قد ينخفض بمقدار 380 ألف برميل يوميًا، إلى 8.09 مليون برميل يوميًا في عام 2022، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

ووصف سون تراجع الطلب على النفط في الصين بأنه "لحظة فاصلة"، إذ يُعد هذا هو أول انكماش منذ عام 2002، مقارنةً بارتفاع الطلب بمقدار 450 ألف برميل يوميًا، أو 5.6%، في عام 2021.

توقعات الطلب على النفط في الصين

قال سون إنه من المتوقع أن يزداد طلب الصين على البنزين والديزل ووقود الطائرات في الربع الرابع من العام بنحو 530 ألف برميل يوميًا مقارنةً بالربع الثالث، إلى 8.55 مليون برميل يوميًا، مضيفًا أن الطلب قد ينخفض أكثر إذا زادت حالات الإصابة بفيروس كورونا.

بالنسبة إلى وقود الطائرات، فإن الطلب البالغ نحو 500 ألف برميل يوميًا يُعد أقل من نصف الـ1.1 مليونًا إلى 1.2 مليون برميل يوميًا في أيام ما قبل الجائحة، حسبما قال رئيس قسم التكرير وتجارة النفط في شركة الاستشارات ريستاد إنرجي، موكيش سادهاف.

الطلب على النفط في الصين قد ينكمش للمرة الأولى منذ عام 2002
عامل في محطة وقود في الصين - أرشيفية

وقال: "إن استئناف حركة المرور على الطرق والديزل سيعتمد بدرجة أكبر على نمو الاقتصاد الكلي".

ومع ذلك، قال سادهاف إن استخدام الصين الوقود قد يرتفع إلى 100 ألف برميل يوميًا في عام 2022، إلى 8.2 مليون برميل يوميًا، مع توقع انتعاش الطلب بعد مؤتمر الحزب الشيوعي في منتصف أكتوبر/تشرين الأول.

وقال: "من المتوقع أن يرتفع الطلب الإجمالي على النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني مقارنةً بالعام السابق، ومليون برميل يوميًا في المدّة من ديسمبر/كانون الأول إلى فبراير/شباط مع زيادة وضوح سياسات الصين".

انخفاض حركة المرور والسفر

توقعت السلطات المحلية في المقاطعات المكتظة بالسكان -مثل جيانغشي- انخفاض حركة المرور على الطرق بنسبة تصل إلى 20% خلال مهرجان منتصف الخريف، الذي يصادف يوم 10 سبتمبر/أيلول، مقارنةً بالعام الماضي.

وفي 31 أغسطس/آب، كانت حجوزات السفر الجوي المحلي خلال العطلة أقل بنسبة 38.5% من عام 2021.

ومن المتوقع أن تنخفض حجوزات رحلات السفر في عطلة العيد الوطني الصيني -التي تبدأ في 1 أكتوبر/تشرين الأول لمدّة 7 أيام- بنسبة 23.8% عن العام الماضي.

كما انخفضت حركة المرور على الطرق في مدينة تشنغدو جنوب غرب البلاد، التي مددت الإغلاق بسبب فيروس كورونا، بنسبة 50% هذا الأسبوع مقارنة بالعام السابق، وفقًا لبيانات بايدو.

هذه التوقعات تؤدي جميعها إلى انخفاض الطلب على النفط في الصين خلال العام الجاري (2022).

انخفاض واردات الصين من النفط

حتى الآن، شهدت الصين انخفاضًا في وارداتها من النفط من يناير/كانون الثاني إلى أغسطس/آب بنسبة 4.7%، إلى 9.92 مليون برميل يوميًا، وهو أول انكماش على مدار 8 أشهر، منذ عام 2004 على الأقل.

كما تراجعت واردات الصين من النفط خلال شهر أغسطس/آب (2022) بنسبة 9.4% عن معدلات الشهر نفسه العام الماضي (2021)، إلى 9.5 مليون برميل يوميًا.

وقال سون: "نعتقد أن الواردات سترتفع بصورة كبيرة فقط في أوائل الربع الأول من عام 2023، عندما تبدأ الصين الحصول على الخام للسنة الصينية الجديدة، بدلًا من توقعنا السابق في الربع الرابع من عام 2022".

وقال إنه في حين تكثف المصافي الحكومية الإنتاج، فإن المصافي المستقلة -التي تمثّل خمس واردات الصين من النفط الخام- تبقي عملياتها منخفضة وسط تحقيق ضريبي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق