سلايدر الرئيسيةأسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

والخام الأميركي فوق 72 دولارًا

واصلت أسعار النفط الصعود للجلسة الثالثة على التوالي، عند نهاية تعاملات اليوم الأربعاء، ليرتفع الخام الأميركي فوق 72 دولارًا، بعد صدور البيانات الرسمية لمخزونات الخام في الولايات المتحدة.

وتأرجحت أسعار النفط بين الصعود والهبوط خلال التعاملات، إذ أثرت الزيادة القوية في مخزونات البنزين والمقطرات سلبًا على أسعار الخام، على حين تراجعت مخزونات النفط بأقلّ من التوقعات.

بينما تلقت أسعار الخام الدعم، مع انحسار مخاوف متحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون؛ إذ أوضحت شركة فايزر الأميركية، في بيان صادر اليوم، أن الدراسات الأولية تشير إلى أن الجرعة الثالثة من لقاحها ضد فيروس كورونا قد توفر حماية ضد متغيّر أوميكرون.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت -تسليم فبراير/شباط 2022- بنحو 0.5%، مسجلة 75.82 دولارًا للبرميل.

وصعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يناير/كانون الثاني- بنسبة 0.4%، مسجلة 72.36 دولارًا للبرميل، وهو أعلى إغلاق في أسبوعين.

كانت أسعار النفط قد ارتفعت بنحو 5% و4% خلال جلستي الإثنين والثلاثاء، على التوالي.

مخزونات النفط الأميركية

واصلت مخزونات النفط في الولايات المتحدة الهبوط للأسبوع الثاني على التوالي، بعدما تراجعت بنحو 0.2 مليون برميل، الأسبوع الماضي، لكن بوتيرة أقلّ من توقعات المحللين التي كانت تشير إلى هبوط بنحو 2.7 مليون برميل.

في المقابل، ارتفعت مخزونات البنزين والمقطرات في الولايات المتحدة بنحو 3.9 و2.7 مليون برميل على التوالي.

متحور أوميكرون

قال محلل السلع في شركة راكوتين سكيورتيز، ساتورو يوشيدا: "أخذ التعافي فترة راحة حيث حاول المستثمرون تأكيد التأثير الكامل لمتحور أوميكرون قبل شراء المزيد"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قال رئيس الأبحاث بمختبر في معهد إفريقيا للصحة في جنوب أفريقيا الثلاثاء الثلاثاء إن متحور أوميكرون يمكن أن يتجنب جزئيًا الحماية من جرعتين من لقاح فايزر.

في غضون ذلك، قالت شركة الأدوية البريطانية غلاكسو سميث كلاين "غي إس كيه" إن علاج كوفيد 19 المستند إلى الأجسام المضادة فعال ضد جميع الطفرات في متحور أوميكرون.

وينتظر المستثمرون تقييم الأثر الكامل لمتحور فيروس كورونا الجديد أوميكرون على الاقتصاد العالمي والطلب على النفط فضلًا عن فاعلية اللقاحات الموجودة.

أسواق النفطترقب في أسواق النفط

قال المدير العام للأبحاث في شركة نيسان للأوراق المالية، هيرويوكي كيكوكاوا: "لا يزال المستثمرون غير متفائلين تمامًا ويتبعون نهج الانتظار والترقب في الوقت الحالي".

وأضاف أن السوق يركز أيضًا على المحادثات النووية الإيرانية والتوترات بين روسيا وأوكرانيا والطقس في فصل الشتاء في نصف الكرة الشمالي.

واستؤنفت المحادثات غير المباشرة بين واشنطن وطهران بشأن عودة العمل بالاتفاق النووي قبل أسبوع لكنها توقفت يوم الجمعة الماضي، ومن المقرر استئنافها في وقت لاحق هذا الأسبوع، إذ أعرب مسؤولون غربيون عن استيائهم من المطالب الإيرانية.

قالت متحدثة باسم وزارة الخارجية الألمانية يوم الاثنين إن ألمانيا تريد من إيران تقديم مقترحات واقعية في المحادثات بشأن برنامجها النووي.

الأزمة الروسية الأوكرانية

في غضون ذلك، حذر الرئيس جو بايدن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء من أن الغرب سيفرض "إجراءات اقتصادية وغيرها من الإجراءات القوية" على روسيا إذا غزت أوكرانيا، بينما طالب بوتين بضمانات بأن الناتو لن يتوسع شرقًا.

وحذر بايدن بوتين من أنه قد يواجه عقوبات اقتصادية صارمة وتعطيل خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2 إلى أوروبا وأن الولايات المتحدة وحلفاء أوروبيين سيوفرون لأوكرانيا قدرات دفاعية إضافية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق