أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

أسعار الغاز في أوروبا تقفز إلى مستويات قياسية جديدة

لليوم الرابع على التوالي

أحمد بدر

من جديد قفزت أسعار الغاز في أوروبا إلى مستويات قياسية جديدة؛ حيث حطم السعر في بورصات أوروبا الأرقام القياسية لليوم الرابع على التوالي؛ متجاوزًا 3600 دولار لكل 1000 متر مكعب.

وارتفع سعر الغاز أكثر من 67% منذ بداية التداول، بينما ارتفع سعر العقود الآجلة لشهر أبريل/نيسان، حسب مؤشر "تي تي إف" الهولندي (مقياس أسعار الغاز في أوروبا) إلى 3639.1 دولارًا لكل 1000 متر مكعب، أو 322 يورو (349 دولارًا) لكل ميغاواط/ساعة، حسب بيانات شركة آي سي إي في لندن.

وكان تداول الغاز الطبيعي في أوروبا قد انتهى عند 2300 دولار، يوم الجمعة 4 مارس/آذار، حسب وكالة تاس الإخبارية الروسية.

أسباب ارتفاع الأسعار

أزمة الغاز- أزمة الطاقة

تواصل أسعار الغاز الطبيعي ارتفاعها مع استمرار دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبعض دول آسيا في فرض مزيد من العقوبات على الغاز الروسي، نتيجة التحركات العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية؛ الأمر الذي أوصل الأسعار إلى مستويات قياسية متكررة.

وكان مؤشر "تي تي إف" قد سجّل مستوى قياسيًا جديدًا لأسعار الغاز يوم الأربعاء 2 مارس/آذار عند 185 يورو (205.4 دولارًا) للطن، متجاوزًا أعلى مستوى عند 184.95 في ديسمبر/كانون الأول 2021.

وقبل يومين من هذا الارتفاع في أسعار الغاز، بدأت دول أوروبا تنفيذ عقوبات صارمة؛ حيث أوقفت بريطانيا في 28 فبراير/شباط الماضي، دخول السفن التابعة لروسيا إلى موانئها، بينما أعلنت دول أخرى أنها تدرس فرض حظر على السفن الروسية في دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

الغاز الروسي في أوروبا

تزود روسيا دول الاتحاد الأوروبي بنحو 40% من احتياجاتها من الغاز؛ لذلك استدعت الإجراءات المفروضة على الغاز الروسي ارتفاع الأسعار، رغم تأكيد موسكو أكثر من مرة أن الإمدادات الأوروبية من الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية لم تتوقف.

وسبق أن نقل تقرير لوكالة رويترز عن المحلل في مركز إنرجي إسبكتس الأوروبي، ليون إيزبيكي، قوله إن تحرك أسعار الغاز ليس سببه حدوث تغيرات في موازين الغاز في القارة العجوز، ولكن بسبب المخاطر المحتملة التي تحملها العقوبات الأوروبية على صادرات الطاقة الروسية.

بينما رأى كبير المستشارين في شركة كورنوال إنسايت، كريج لوري، أن المخاوف من انقطاع الغاز الروسي عن أوروبا ستؤدي إلى تقلبات كثيرة في أسعار الطاقة خلال المدة المقبلة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق