أخبار الهيدروجينأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتهيدروجين

أول طائرة تعمل بالهيدروجين.. إعلان موعد الإطلاق الرسمي

مي مجدي

بدأ العد التنازلي لإطلاق أول طائرة تعمل بالهيدروجين السائل، ستغير مفهوم النقل الجوي في السنوات المقبلة.

وكشف مشروع "فلاي زيرو" -المدعوم من الحكومة البريطانية ويتولى مسؤوليته معهد تكنولوجيا الفضاء- النقاب عن طائرة قادرة على استيعاب نحو 279 راكبًا والقيام برحلات جوية خالية من الانبعاثات بدءًا من عام 2030.

وقال معهد تكنولوجيا الفضاء، في بيان صحفي، إن المشروع تبلغ تكلفته 15 مليون جنيه إسترليني (19.9 مليون دولار أميركي)، وستكون الطائرة قادرة على نقل الركاب دون توقف من لندن إلى سان فرانسيسكو، أو إلى أي مكان في العالم مع محطة توقف (ترانزيت) واحدة للتزود بالوقود، بحسب موقع "تيك تايمز"

3 تصورات لأول طائرة تعمل بالهيدروجين

رغم أن وقود الهيدروجين السائل ما يزال قيد الدراسة لاستخدامه وقودًا للطائرات والمركبات، فإن فريقًا من خبراء الطيران في بريطانيا طوروا مفهوم الطائرات الخالية من انبعاثات الكربون واستغلوا إمكانات الوقود الجديد في الطائرة المنتظرة.

وسينشر المشروع تفاصيل بالنتائح في بداية عام 2022، متضمنة 3 تصورات نهائية للطائرات، وتشمل الإقليمية وضيقة البدن ومتوسطة الحجم.

طائرة فلاي زيرو تعمل بوقود الهيدروجين
مشروع فلاي زيرو لطائرة تعمل بالهيدروجين

وعند مقارنة وقود الكيروسين العادي الذي يستخدم في أغلب الطائرات -حاليًا-، فإن الهيدروجين السائل لا ينبعث منه ثاني أكسيد الكربون، وبدء استخدامه الفعلي يعني تقليل محطات توقف الرحلات الجوية، لأنها لم تعد بحاجة إلى التزود بالوقود بانتظام.

كما حدد المشروع تقنيات أخرى ستحتوي عليها الطائرة للحد من الانبعاثات.

وكشف أن أول طائرة تعمل بالهيدروجين ستحتوي على أنظمة وقود مبردة للهيدروجين في الجزء الخلفي من الطائرة بالإضافة إلى خزانات صغيرة في المقدمة تسمح بتحقيق توازن أفضل للطائرة.

وستنطلق الطائرة الاستثنائية بالسرعة نفسها وبمستويات الراحة في الطائرات العادية نفسها أيضًا.

ويأمل معهد تكنولوجيا الفضاء في أن تساعد الطائرة الجديدة الحكومة في تقليل انبعاثات الكربون بالمملكة المتحدة.

وفي هذا الشأن قال وزير النقل، غرانت شابس: "إن قيادة بريطانيا تصميم طائرة تعمل بالهيدروجين السائل يقربنا أكثر من المستقبل، إذ يمكن للأفراد السفر والتواصل دون بصمة كربونية".

طائرة فلاي زيرو تعمل بوقود الهيدروجين
مشروع فلاي زيرو لطائرة تعمل بالهيدروجين

إيزي جيت

من الخبراء المنتدبين لتطوير المشروع -أيضًا- شركة "إيزي جيت" الرائدة، للاستفادة من خلفيتها الهندسية وخبرتها في مجال الطيران.

وترى الشركة أن الطائرات التي تعمل بالهيدروجين ستلعب دورًا مهمًا في مسار إزالة الكربون، فقد انضمت مؤخرًا إلى سباق تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050 الذي تدعمه الأمم المتحدة.

وقال مدير عمليات الطيران في الشركة، ديفيد مورغان، إن مفهوم طائرة فلاي زيرو يوضح الإمكانات الهائلة للهيدروجين السائل الأخضر للطيران.

كما تتطلع الشركة إلى التعاون المستمر مع الجهات المعنية، لتصبح الرحلات الجوية الخالية من الكربون حقيقة واقعة في أقرب وقت.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق