أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان يغلق أبوابه أمام المستثمرين الأفراد.. غدًا

ينتهي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان للفئة الثانية من المستثمرين الأفراد غدًا الخميس 5 أكتوبر/تشرين الأول (2023).

وتبلغ حصة المستثمرين الأفراد في الاكتتاب العام الأولي لأسهم أوكيو لشبكات الغاز نحو 636 مليونًا و601 ألفًا و716 سهمًا، وتشكّل نسبة 30% من عدد الأسهم المطروحة البالغة أكثر من 2 مليارًا و122 مليونًا و5 آلاف و720 سهمًا.

وحدد اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز –وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- النطاق السعري للسهم لهذه الفئة بنحو 126 بيسة للسهم الواحد.

* الريال العماني يعادل 1000 بيسة = 2.6 دولارًا أميركيًا.

ويعدّ اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز الطرح الأكبر في تاريخ سوق رأس المال العماني من حيث الحجم والقيمة السوقية للشركة، إذ يتضمن الطرح أكثر من ملياري سهم، تُشكّل 49% من رأس مال الشركة عبر الاكتتاب العام.

ويمثّل اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز الحلقة الثانية من خطة التخارج الذي يشرف عليها جهاز الاستثمار العُماني، ومن المتوقع أن يجمع ما بين 700 مليون و800 مليون دولار، ما سيجعله الأكبر في تاريخ سلطنة عمان، منذ أن جمعت الشركة العمانية للاتصالات 288 مليون ريال (748.09 مليون دولار) من خلال بيع حصة 30% من أسهمها في 2005.

سهم أوكيو لشبكات الغاز

من المقرر أن ينتهي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز للفئة الأولى المتمثلة في (المستثمرين من المؤسسات والجهات الاعتبارية) في 9 أكتوبر/تشرين الأول الجاري في الأسهم المطروحة لهذه الفئة البالغة 848 مليونًا و802 ألفًا و288 سهمًا.

وأكدت أوكيو لشبكات الغاز -في بيان لها يوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول الماضي- أن طرح الفئة الأولى الذي يمثّل 40% من حجم الطرح والخاص بالمؤسسات، تمّت تغطيته بعدّة أضعاف عند الحدّ الأعلى للنطاق السعري (140 بيسة) في نهاية اليوم الأول لعملية الاكتتاب.

والتزم المستثمرون الرؤساء -وهم صندوق الاستثمارات العامة السعودي ممثلًا بالشركة السعودية العُمانية للاستثمار، وجهاز قطر للاستثمار ممثلًا بشركة فالكون للاستثمارات، وشركة فلوكسيس إنترناشيونال البلجيكية- بنسبة 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للاكتتاب.

أوضحت نشرة اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز أن عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب مقسّم على 3 فئات رئيسة، وهي: فئة المؤسسات (الفئة الأولى)، وفئة الأفراد (الفئة الثانية)، وفئة المستثمرين الأساسيين (الفئة الثالثة).

من مؤتمر إعلان تفاصيل اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان
من مؤتمر إعلان تفاصيل اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان - أرشيفية

وحددت النشرة سعر سهم أوكيو لشبكات الغاز للفئة الأولى، وهي فئة المؤسسات في النطاق السعري من 131 بيسة إلى 140 بيسة للسهم، وسيُحتَسَب سعر السهم للأفراد 126 بيسة للسهم، من خلال احتساب السعر الأعلى وهو 140 بيسة مطروحًا منه نسبة الخصم 10%، بهدف تحفيز الأفراد على المشاركة في هذا النوع من الإصدارات، وتمكينهم من استغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

وتبلغ حصة الفئة الأولى التي تمثّلها المؤسسات 40% من إجمالي الطرح، مقسّمة بالتساوي على المؤسسات المحلية من جانب، والمؤسسات الإقليمية والدولية، على أن يكون الحدّ الأدنى للاكتتاب لهذه الفئة 100 ألف سهم، دون تحديد الحدّ الأعلى للاكتتاب.

أمّا فئة الأفراد (الفئة الثانية)، فسيُخصص لها نسبة 30% من إجمالي الطرح، وسيكون الحد الأدنى لاكتتاب هذه الفئة 1000 سهم دون أن يكون هناك حدّ أعلى، في حين خُصِّصَت 30% من حجم الطرح لفئة المستثمرين الأساسيّين، إذ يمثّل هذه الفئة المستثمرون المؤهلون من داخل سلطنة عمان وخارجها.

الغاز في سلطنة عمان

يأتي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في إطار سياسات الحكومة للتنويع الاقتصادي وتحقيق مستهدفات رؤية سلطنة عمان 2040 التي تعكس خطة طويلة المدى وتهدف إلى التنمية والاستدامة.

وتُعدّ أوكيو لشبكات الغاز المالك والمشغّل الحصري لشبكة نقل الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، إذ تتمتع بحق امتياز حصري على البنية الأساسية لنقل الغاز في السلطنة؛ إذ نقلت الشركة في عام 2022 نحو 39.4 مليار متر مكعب من الغاز من 6 مورّدين للغاز إلى قاعدة عملاء تضم أكثر من 130 مستهلكًا للغاز.

وتمكنت الشركة من نقل الغاز عبر أنابيب يمتد طولها لمسافة 4031 كم، تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.
وتعمل الشركة بموجب امتياز طويل الأجل منحته لها الحكومة العُمانية لمدة 50 عامًا حتى عام 2070، بما يتفق مع اتفاقية الامتياز المعدلة.

وترتكز الشركة على قاعدة أصول تنظيمية ضخمة ومتنامية، مدفوعة بهامش أرباح قوي ومستدام، الأمر الذي يجعلها جهة جاذبة للاستثمار وتحقيق تطلعات المستثمرين، بالإضافة إلى أنها تمتلك نقاط قوة تؤهلها للقيام بدور أساس في مسار تحول الطاقة في سلطنة عمان.

وتقوم إستراتيجية نمو الشركة على استغلال نقاط قوّتها وموقعها في السوق من أجل القيام بدور أساس في مسار تحول الطاقة في عمان عبر تسهيل نقل الهيدروجين واستراتيجيات نقل الكربون المحتجز واستعماله، "كما تستند إستراتيجية نمو الشركة على 3 ركائز رئيسة:

  • مواصلة الاستثمار في نمو شبكة نقل الغاز الطبيعي.
  • الاستحواذ على أصول نقل الغاز.
  • التوسّع في أعمال نقل مصادر الطاقة الأخرى.

كما يستند النمو المستقبلي للشركة إلى الطلب المتزايد على الغاز في سلطنة عمان، مع ارتفاع النشاط الاقتصادي والتصنيع في جميع القطاعات الحيوية في السلطنة، بما في ذلك قطاع الغاز الطبيعي المسال، وقطاع الكهرباء، وقطاع تحلية المياه وقطاع النفط والغاز، والقطاعات الصناعية والتجارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫3 تعليقات

  1. ممتاز ما ذكر عسى ان يكون ذا فائدة للاطراف جميعا..

  2. حاولت التجسيل في الابلكيشن (اسهم عمان ) عدة مرات ، والكن يظهر معي ( في انتظار) رقم الطلب: (MONA04102375709)
    ارجو التكرم بالمساعدة في هذا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق