أسهم وشركاتأخبار الغازأسهمرئيسيةشركاتغاز

اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في سلطنة عمان يستهدف جمع 800 مليون دولار

تترقب أسواق المال في الخليج العربي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز، المقرر خلال سبتمبر/أيلول (2023)، بوصفه الطرح الأكبر في تاريخ سلطنة عمان.

وتعتزم شركة أوكيو لشبكات الغاز (قيد التحول) -وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة- طرح 49% من أسهمها للاكتتاب العام الأولي بقيمة 212 مليون ريال عُماني (548.8 مليون دولار أميركي)، وإدراجها للتداول في بورصة مسقط خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

من المتوقع أن يجمع اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز ما بين 700 مليون و800 مليون دولار، ما سيجعله الأكبر في تاريخ سلطنة عمان، منذ أن جمعت الشركة العمانية للاتصالات 288 مليون ريال (748.09 مليون دولار) من خلال بيع حصة 30% من أسهمها في 2005، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موعد بدء الاكتتاب

تتوقع أوكيو لشبكان الغاز أن يبدأ الاكتتاب لمستثمري الفئتين الأولى والثانية في سبتمبر/أيلول الجاري، بعد الحصول على الموافقات المطلوبة من الهيئة العامة لسوق المال، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

سيتيح اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز للمستثمرين العمانيين والدوليين دخول الأسواق المالية العمانية، وامتلاك حصة في الشبكة التي تشكّل جزءًا من البنية التحتية عالمية المستوى.

وأشارت الشركة إلى أنه سيُجرى الطرح بطريقة معتمدة من الهيئة العامة لسوق المال، على أن تُطرَح الأسهم ضمن شريحتين: الفئة الأولى تشمل 70% من إجمالي الأسهم المطروحة (يُحجَز ما نسبته 30% من أسهم الطرح في هذه الفئة للمستثمرين الرؤساء)، أمّا الفئة الثانية فتتضمن 30% من إجمالي الأسهم المطروحة للمستثمرين الأفراد.

من داخل بورصة مسقط
خلال متابعة أداء الأسهم في بورصة مسقط - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

وأوضحت الشركة -خلال مؤتمر صحفي عقدته اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض لكشف تفاصيل اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز- أنه إذا قلَّ إجمالي الطلبات في الفئة الثانية عن 30% من الطرح، بعد أن يتمّ التخصيص الكامل لمستثمري الفئة الثانية، يُردّ الباقي على مستثمري الفئة الأولى في حالة زيادة الطلبات بالفئة الأولى.

وسيسهم الطرح في تعزيز النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى خلق المزيد من فرص التنمية والابتكار بقطاع الطاقة في سلطنة عمان.

وتُراجع الهيئة العامة لسوق المال نشرة الإصدار الخاصة بالشركة، التي ستشمل المعلومات والبيانات المهمة الخاصة بالمركز المالي للشركة المطروحة في البورصة، ورؤيتها التوسعية وفرض نجاحها، بالإضافة إلى التحديات والمخاطر وفرص المنافسة، بما يكفل اتخاذ قرار استثماري دقيق.

ودعت الهيئة الراغبين في الاستثمار ضمن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز، من مواطنين ومقيمين، لضرورة الاستعداد من خلال فتح حساب مستثمر عبر "شركة مسقط للمقاصة والإيداع"، وهي الجهة المعنية بتنظيم وحفظ سجلات المساهمين، وفق بيان لبورصة مسقط.

يأتي اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز في وقت تواصل فيه الشركة العمانية العملاقة تفوّقها، إذ إنها حصلت مؤخرًا على شهادة الأيزو "55001"، وذلك تقديرًا لأدائها المتميز وقدرتها على إدارة الأصول وفق أفضل المعايير العالمية.

أكبر إصدار للأسهم في سلطنة عمان

قال الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال، عبدالله بن سالم السالمي: "إن هذا الطرح يعدّ أكبر إصدار للأسهم في سوق رأس المال العُمانية، وتعدّ الشركة الثانية في قطاع النفط والغاز التي تُطرَح في بورصة مسقط، ما سيعمل على تعزيز قطاع سوق رأس المال وبورصة مسقط، إضافة إلى جلب الاستثمارات المحلية والأجنبية".

من جانبه، قال المدير التنفيذي لأوكيو لشبكات الغاز، المهندس منصور بن علي العبدلي، إن الشركة تمتلك البنية الأساسية لنقل الغاز بما يدعم القطاعات المختلفة والاقتصاد في سلطنة عمان، وتعدّ المشغّل الحصري لشبكة الغاز الطبيعي.

وأعرب عن أمله في أن يفتح اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز آفاقًا جديدة للشركة من مرحلة النمو والتركيز على توفير الموارد الأساسية التي تدعم هذا النمو.

جانب من مؤتمر إعلان اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز - الصورة من وكالة الأنباء العمانية
جانب من مؤتمر إعلان اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز - الصورة من وكالة الأنباء العمانية

تعدّ أوكيو لشبكات الغاز المشغّل الحصري لشبكات نقل الغاز في سلطنة عمان، إذ تقوم بتوصيل الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء والمناطق الحرة والتجمعات الصناعية ومجمعات الغاز المسال وغير ذلك من العملاء.

وتمتلك أوكيو لشبكات الغاز- إحدى الوحدات التابعة لشركة الطاقة العُمانية الحكومية "أوكيو"- وتدير كل عمليات نقل الغاز في سلطنة عمان عبر شبكة من خطوط أنابيب الغاز تمتد لمسافة 4 آلاف كيلومتر، بحسب الموقع الإلكتروني لأوكيو.

ونقلت الشركة في عام 2022 نحو 39.4 مليار متر مكعب من الغاز، من 6 مُنتجين للغاز إلى قاعدة مستهلكين متنوعة تضم نحو 130 مستهلكًا للغاز، على طول ما يقرب من 4031 كيلومترًا من خطوط أنابيب الغاز تدعمها 3 محطات للضغط و25 محطة لتوريد الغاز.

توزيعات أرباح أوكيو لشبكات الغاز

تعتمد شركة أوكيو لشبكات الغاز –وفق بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية بموقع التواصل الاجتماعي إكس- سياسة توزيع أرباح نصف سنوية.

وتعتزم أوكيو لشبكات الغاز توزيع الأرباح الأولى بقيمة 33 مليون ريال عُماني (85.71 مليون دولار) للأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري في يناير/كانون الثاني 2024، وتوزيع الأرباح الثانية بقيمة 11 مليون ريال عُماني (28.57 مليون دولار) للأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2023 في أبريل/نيسان 2024.

وحققت الشركة في العام الماضي إيرادات بلغت 160.4 مليون ريال عُماني (416.62 مليون دولار)، في حين سجلت خلال النصف الأول من العام الجاري إيرادات بنحو 85 مليون ريال عُماني (220.78 مليون دولار).

وتتمتَّع الشركة بفرص نمو قوية بفضل حصولها على موافقة المنظم على مبادرات توسع الشبكة في المدى القريب، ومبادرات النمو التحويلية في المدى البعيد.

يُذكر أن دار المراجعة الشرعية -شركة استشارات شرعية مرخصة من قبل مصرف البحرين المركزي- أصدرت بيانًا بأن اكتتاب أوكيو لشبكات الغاز متوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، تبعًا للمبادئ الشرعية ذات الصلة بالمعايير الشرعية لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق