أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع بأكثر من 2.5%.. وبرنت يتجاوز 77 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام بأكثر من 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين 8 مايو/أيار (2023)، للجلسة الثانية على التوالي، في محاولة لتقليص الخسائر التي منيت بها خلال الأسبوع الماضي.

يأتي ذلك بعد انحسار المخاوف من الركود في الولايات المتحدة، التي أدت إلى انخفاض الأسعار لـ3 أسابيع متتالية للمرة الأولى منذ نوفمبر/تشرين الثاني.

أسعار النفط الخام اليوم

في ختام الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 2.3%، لتسجل 77.01 دولارًا للبرميل.

كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 2.6% لتسجل 73.16 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة 5 مايو/أيار، على ارتفاع بأكثر من 4%، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

وخلال الأسبوع الماضي، هبط خام برنت القياسي بنحو 6.3%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.1%.

تحليل أسعار النفط

قالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "انتعاش النفط يأتي بعد عودة أسهم الطاقة في وول ستريت، يوم الجمعة الماضي، بعد أن أعلنت الولايات المتحدة بيانات وظائف قوية؛ ما خفف من المخاوف بشأن الركود الاقتصادي الوشيك الذي أدى إلى عمليات البيع في وقت مبكر من الأسبوع الماضي".

ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في الصين
ناقلة نفط بالقرب من أحد المواني في الصين - الصورة من رويترز

وأدت المخاوف من أن تؤدي الأزمة المصرفية الأميركية إلى تباطؤ الاقتصاد وتقويض الطلب على الوقود في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم، إلى انخفاض مؤشر برنت بنسبة 6.3%، الأسبوع الماضي، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.1%.

مع ذلك، ساعد تقرير الوظائف الأميركي لشهر أبريل/نيسان، وتراجع الدولار، وتوقعات خفض الإمدادات في الاجتماع المقبل لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، في التحالف المعروف باسم أوبك+، في يونيو/حزيران، المؤشرات القياسية على الانتعاش بنحو 4% يوم الجمعة.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "أسعار النفط الخام تحاول الاستقرار مع انتظار تجار الطاقة لمعرفة ما إذا كان يتعين على أوبك+ الإشارة إلى استعدادهم لخفض الإنتاج أكثر".

الطلب على النفط

قال محللو مصرف غولدمان ساكس، في مذكرة، يوم السبت، إن المخاوف بشأن الطلب على المدى القريب بسبب الضغط في النظام المصرفي الأميركي والتباطؤ الصناعي وارتفاع الإمدادات العالمية بسبب الامتثال المحدود لتخفيضات أوبك+ "مبالغ فيها".

وحافظ المصرف الاستثماري على توقعاته لسعر خام برنت عند 95 دولارًا للبرميل بحلول ديسمبر/كانون الأول و100 دولار بحلول أبريل/نيسان المقبل.

كما قال محللو إيه إن زد ريسيرش إنهم يعتقدون أن تركيز السوق سيتحول الآن من المخاوف الاقتصادية إلى تشديد المعروض من النفط.

ومن المتوقع أن تعلن الولايات المتحدة أرقام تضخم أسعار المستهلكين لشهر أبريل/نيسان يوم الأربعاء؛ ما قد يوفر مزيدًا من الأدلة على تحركات أسعار الفائدة وسط توقعات واسعة بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي سوف يوقف رفع أسعار الفائدة مؤقتًا.

وسيراقب المتداولون هذا الأسبوع بعناية المؤشرات الاقتصادية الصينية، بما في ذلك التجارة والتضخم والإقراض وأرقام المعروض النقدي لشهر أبريل/نيسان؛ إذ يواصل المشاركون في السوق قياس الانتعاش الاقتصادي في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقالت محللة سي إم سي ماركتس، تينا تينغ: "أسعار النفط الخام قد تستمر في تحمل الرياح الخلفية وموجة تقلبات خلال المدة المقبلة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق