روسيا وأوكرانياأخبار النفطتقارير النفطسلايدر الرئيسيةنفط

الهند تشتري النفط الروسي.. أول رد من نيودلهي على الانتقادات الغربية

أكدت أن وارداتها من الخامات الروسية لا تتعدى 1%

أكدت حكومة نيودلهي أن الهند تشتري النفط الروسي بأحجام صغيرة لا تتعدى 1%، في أول ردّ رسمي على الانتقادات التي تتعرض لها، جراء مواقفها الرافضة للتوقف عن شراء النفط من موسكو.

وتعمل نيودلهي على تأمين احتياجاتها من الوقود بأسعار مقبولة، بعد أن سجلت أسعار الخام أعلى مستوى في 14 عامًا، جراء الحرب الأوكرانية.

وقال وزير النفط الهندي، هارديب سينغ بوري، إن بلاده اشترت نحو 419 ألف طن (2.97 مليون برميل) من النفط الخام من روسيا في الأشهر الـ10 الأولى من السنة المالية التي بدأت في أبريل/نيسان 2020، وهو ما يمثّل 0.2% من إجمالي الواردات التي بلغت 175.9 مليون طن (1.25 مليار برميل).

أضاف سينغ بوري، أن الهند تشتري النفط الروسي حاليًا بكميات أكبر، لكن لا يزال أقلّ من 1% من إجمالي واردات البلاد من النفط، متوقعًا في الوقت نفسه ارتفاع أحجام النفط الخام من الولايات المتحدة بشكل كبير.

حجم واردات الهند

أوضح الوزير بوري أن الهند تشتري النفط الروسي منذ سنوات، إذ وصل حجم الواردات نحو 633 ألف طن بنسبة 0.3% في 2020-2021، بينما جرى شراء 2.93 مليون طن أو 1.3% من إجمالي الواردات خلال 2019-2020.

* طن النفط يعادل 7.1 برميلًا

أكد بوري خلال ردّه على استفسارات مجلس الشيوخ، اليوم الإثنين، أن واردات الهند من النفط تُقدَّر بنحو 5 ملايين برميل يوميًا- 60% منها تأتي من الخليج.

وقال: "هذا هو استهلاكنا من النفط الخام"، موضحًا أنه حتى لو زيدَت أحجام النفط الخام يوميًا بشكل كبير، فإن اعتماد الهند على روسيا "سيظل محدودًا في ظل الاحتياجات الكبيرة".

أضاف بوري أن الهند تشتري النفط الروسي "بأحجام ضئيلة"، مشيرًا إلى أنه حتى ذلك الحين، فإن الكمية الإجمالية التي انخفضت ستكون أقلّ من 3 أيام من الإمداد من روسيا إلى البلاد، والتي ستنتشر أيضًا على مدى الأشهر الثلاثة إلى الأربعة المقبلة.

صادرات النفط الروسية ضمن مزيج واردات الهندالنفط الأميركي

تطرّق وزير النفط الهندي إلى واردات بلاده من النفط الأميركي، مشيرًا إلى أنه بناءً على واردات نيودلهي من أميركا في العام الحالي، فمن المحتمل أن ترتفع الواردات من 14 مليون طن إلى 16.8 مليون طن.

وقال: "من حيث القيمة، يمكن أن ترتفع الواردات من الولايات المتحدة إلى نحو 10 مليارات دولار من النفط الخام".
بلغت واردات الهند من النفط الخام 14 مليون طن من الولايات المتحدة - وهو ما يمثّل 7.3% من إجمالي الواردات، خلال السنة المالية الماضية في المدة بين أبريل/نيسان 2020 ومارس/آذار 2021.

وسلّط بوري الضوء كذلك على أنه إذا أُضيفت واردات الغاز الطبيعي المسال والفحم، فستكون التجارة بين نيودلهي وواشنطن نحو 13.5 مليار دولار.

وأكد على العلاقة القوية على جبهة الطاقة بين الهند والولايات المتحدة، متوقعًا أن تستمر في المضي قدمًا.

الاستثمارات الهندية في روسيا

أِشار وزير النفط الهندي إلى أن شركات النفط المحلية ضخّت نحو 16 مليار دولار في مشروعات النفط والغاز في روسيا، بإشارة إلى تأثير العقوبات الغربية بالاستثمار الهندي في روسيا.

كشفت العديد من التقارير عن أن الهند تشتري النفط الروسي بكميات كبيرة خلال المدة التي أعقبت اندلاع الحرب الأوكرانية، مستفيدة في ذلك من الخصومات الكبيرة التي تعرض بها الخامات الروسية.

وأظهرت بيانات شركة كبلر، المتخصصة في تحليلات لبيانات السلع الأساسية، زيادة صادرات النفط الروسية إلى الهند 4 مرات، خلال الشهر الجاري، إذ صدّرت روسيا 360 ألف برميل يوميًا من النفط إلى الهند في مارس/آذار، أي ما يقرب من 4 أضعاف متوسط عام 2021.

وتتجه صادرات النفط الروسية للوصول إلى 203 آلاف برميل يوميًا على مدار الشهر بأكمله، بناءً على جداول الشحن الحالية، وفقًا لشركة كبلر.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق