رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تهبط في جلسة متقلبة.. وبرنت فوق 72 دولارًا - (تحديث)

تباينت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 4 مايو/أيار (2023)، إذ انخفض خام غرب تكساس الأميركي، في حين ارتفع خام برنت فوق 72 دولارًا، في محاولة لتعويض الخسائر التي وصلت إلى أكثر من 9% خلال الجلسات الـ3 السابقة.

يأتي ذلك بالتزامن مع تجاوز مخاوف الطلب لدى كبار المستهلكين الإشارات إلى أن الولايات المتحدة قد توقف زيادات أسعار الفائدة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 0.2%، لتسجل 72.50 دولارًا للبرميل.

بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 0.1% لتسجل 68.56 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 3 مايو/أيار، على تراجع بأكثر من 4%، لتواصل نزيف الخسائر للجلسة الثالثة على التوالي.

تحليل سعر برميل النفط

انخفضت أسعار النفط الخام هذا الأسبوع وسط مؤشرات على ضعف نمو التصنيع في الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، وبعد أن رفعت الولايات المتحدة، أكبر مستخدم للنفط في العالم، أسعارَ الفائدة إلى أعلى مستوياتها منذ 2007، أمس الأربعاء؛ ما يهدد النمو الاقتصادي المستقبلي هناك.

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

منذ يوم الجمعة، انخفض خام برنت بأكثر من 9%، وانخفض في وقت سابق اليوم الخميس إلى 71.28 دولارًا للبرميل، وتراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 11% تقريبًا من يوم الجمعة إلى إغلاق الأربعاء، وانخفض في وقت سابق اليوم الخميس إلى 63.64 دولارًا أميركيًا.

ومع ذلك، مع بعض النمو الإيجابي في قطاع الخدمات الأميركي والتوقعات بأن تخفيضات الإنتاج من قبل كبار المنتجين التي بدأت هذا الشهر ستحد من العرض، بدأ المستثمرون والمحللون في الشراء مرة أخرى في السوق.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا: "النفط بدأ يجد بعض الدعم، بعد تجاوز كل أخبار العرض والطلب السيئة"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

في حين رفع الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ربع نقطة مئوية كما هو متوقع؛ فقد أشار إلى أنه قد يوقف زيادات أخرى مؤقتًا لمنح المسؤولين الوقت لتقييم تداعيات إخفاقات المصارف الأخيرة وانتظار الوضوح بشأن الخلاف حول رفع سقف الديون الأميركية.

كما أدى انهيار ثالث مصرف أميركي منذ مارس/آذار، مدفوعًا بعدم قدرته على إدارة أسعار الفائدة المرتفعة، إلى التأثير في الأسواق المالية بشكل عام.

تخفيضات أوبك+

بدأت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها؛ بما في ذلك روسيا، في مجموعة تعرف باسم أوبك+، تخفيضات طوعية للإنتاج بنحو 1.66 مليون برميل يوميًا في بداية هذا الشهر، ومن المتوقع أن تدعم هذه السوق المضي قدمًا في وقت ذروة الطلب في الصيف.

وقال مويا: "يبدو أن أوبك+ سيضطر ليظهر أخيرًا أنه يستطيع الوفاء بحصص خفض الإنتاج وربما يكون في وضع يسمح له بالإشارة إلى مزيد من التخفيضات المقبلة".

كما يترقب المستثمرون التطورات من المصرف المركزي الأوروبي، الذي من المقرر أن يرفع أسعار الفائدة للاجتماع السابع على التوالي اليوم الخميس.

ولا تزال مخاوف الطلب الصيني تلقي بثقلها على السوق، خاصة بعد أن أظهر مسح للقطاع الخاص، اليوم الخميس، أن نشاط المصانع انخفض بشكل غير متوقع في أبريل/نيسان بسبب ضعف الطلب المحلي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق