سلايدر الرئيسيةأخبار النفطأسعار النفطنفط

أسعار النفط الخام تهبط بأكثر من 5%.. وبرنت أقل من 76 دولارًا - (تحديث)

أحمد بدر

عمقت أسعار النفط الخام تراجعها لأكثر من 5%، في ختام اليوم الثلاثاء 2 مايو/أيار (2023)، في ظل توقعات زيادة أسعار الفائدة الأميركية، والبيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين.

وانخفضت أسعار خامي برنت وغرب تكساس الوسيط، للجلسة الثالثة على التوالي، مع توقعات تراجع الطلب على النفط في الصين، وتزايد المخاوف بشأن القطاع المصرفي، وفق ما نشرت وكالة رويترز.

وشهدت أسعار النفط الخام خسائر أسبوعية، يوم الجمعة الماضي، مع تراجعها إلى أقلّ من 80 دولارًا للبرميل من خام برنت، بنهاية تعاملات الأسبوع الماضي، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 5%، لتسجل 75.32 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط الخام
حقل نفط تابع للمملكة المتحدة في بحر الشمال

كما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 5.3%، لتسجل 71.66 دولارًا للبرميل، وهو أقل مستوى منذ مارس/آذار الماضي.

يشار إلى أن خامي برنت وغرب تكساس كانا قد تراجعا بأكثر من دولار كامل خلال الجلسة الأخيرة في معاملات أمس الإثنين 1 مايو/أيار، وفق البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وبنهاية معاملات الأسبوع الماضي، يوم الجمعة 28 أبريل/نيسان، تراجعت العقود الآجلة لخامي برنت وغرب تكساس، أقلّ من 80 دولارًا للبرميل و73 دولارًا للبرميل على التوالي.

تحليل أسعار النفط الخام

قالت المحللة لدى "سي إم سي ماركتس" تينا تينغ، إن الضغط السلبي على النفط سببه أن التعافي الاقتصادي الصيني ليس واعدًا حقًا، مما يلقي بظلاله على توقعات الطلب على استهلاك الوقود.

ولفتت إلى أن البيانات الرسمية الصادرة يوم الأحد 30 أبريل/نيسان تُظهر أن نشاط التصنيع الصيني انخفض بشكل غير متوقع خلال الشهر الماضي، وهو أول انكماش منذ ديسمبر/كانون الأول 2022 في مؤشر مديري المشتريات التصنيعي.

وأوضحت الخبيرة أنه كان من المتوقع أن يؤدي التعافي الصناعي والاقتصادي في الصين من جائحة كورونا إلى تعزيز الطلب هذا العام، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

إلّا أن هناك علامات إيجابية على التعافي رغم بيانات التصنيع الضعيفة في الصين، أبرزتها عمليات الإنفاق خلال عطلة عيد العمال، التي استمرت نحو 5 أيام في أكبر مستورد للنفط في العالم، وفق محللي "إيه إن زد ريسيرش".

في الوقت نفسه، وفي سياق متصل، أظهر استطلاع للرأي، أمس الإثنين، احتمالات انخفاض مخزون النفط الإستراتيجي الأميركي للأسبوع الثالث، بما يوفر بعض الدعم للأسواق.

ويُتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، الذي سيجتمع اليوم وغدًا، أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق