رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام ترتفع لأول مرة في 3 جلسات.. وبرنت فوق 78 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط الخام، في نهاية تعاملات اليوم الخميس 27 أبريل/نيسان (2023)، في محاولة لتقليص الخسائر الضخمة التي لحقت بها خلال الجلستين السابقتين.

جاء الهبوط الكبير في أسواق النفط مدفوعًا بمخاوف من ركود أميركي وزيادة صادرات النفط الروسية؛ ما قلل من تأثير تخفيضات إنتاج أوبك+.

وتلقّت أسعار النفط الخام بعض الدعم من انخفاض مخزونات الخام الأميركية بأكثر من المتوقع، واقتراب دخول تخفيضات دول أوبك+ حيز التنفيذ بدءًا من أول مايو/أيار؛ ما يرفع إجمالي خفض التحالف إلى 3.6 مليون برميل يوميًا إلى نهاية العام الجاري.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.9%، إلى 78.37 دولارًا للبرميل.

وزادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم يونيو/حزيران 2023- بنسبة 0.6%، مسجلة 74.76 دولارًا للبرميل، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء 26 أبريل/نيسان، على تراجع بنحو 4% تقريبًا لتواصل نزيف الخسائر، مع مخاوف بشأن الطلب.

تحليل أسعار النفط

طغت مخاوف الركود على انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأميركية، إذ تراجعت أسعار النفط الخام بنسبة 4% خلال تعاملات الأربعاء، لتواصل خسائرها الحادة من الجلسة السابقة.

أسعار النفط الخام
ناقلة نفط تسير بالقرب من ميناء نيويورك - الصورة من رويترز

بدءًا من إغلاق الأربعاء، انخفض خام برنت 4.9%، خلال الأسبوع الجاري، بينما فقد خام غرب تكساس الوسيط 4.6%.

وقال المحلل في أواندا، إدوارد مويا، إن أسعار النفط الخام لا تزال ثقيلة بعد الهبوط دون مستوى 80 دولارًا؛ إذ أثّر تدمير الطلب المفرط في التوقعات الاقتصادية الأميركية، مضيفًا أن أوبك كانت محقة في خفض الإنتاج في وقت سابق من هذا الشهر.

واضاف مويا: "النفط يحاول إيجاد أرضية والشيء الوحيد الذي يمكن أن يوفر بعض الدعم هو الشراء الفني"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

الطلب على النفط

انخفضت الطلبات الجديدة للسلع الرأسمالية الرئيسة المصنعة في الولايات المتحدة أكثر من المتوقع في مارس/آذار وتراجعت الشحنات؛ ما يشير إلى أن إنفاق الأعمال المنخفض على المعدات قد أدى إلى تراجع النمو الاقتصادي في الربع الأول.

وتراجعت حصة أوبك من واردات الهند من النفط بأسرع وتيرة في 2022/2023 إلى أدنى مستوياتها في 22 عامًا على الأقل مع ارتفاع استهلاكها من النفط الروسي الأرخص ثمنًا، بينما تكثف الصين أيضًا مشترياتها من نفط الأورال الروسي.

وسيكون تحميل النفط من المواني الغربية لروسيا في أبريل/نيسان هو الأعلى منذ 2019، فوق 2.4 مليون برميل يوميًا، على الرغم من تعهد موسكو بخفض الإنتاج.

توقعات أسعار النفط

يرجع الخبير في شؤون الطاقة والشرق الأوسط سيريل وودرشوفن، الانخفاض الأخير في أسعار النفط الخام إلى أن السوق لا تزال غير خاضعة لمسألة العرض والطلب، وإنما للاضطرابات؛ سواء في الصين أو إيران أو البنوك.

ويشير إلى أن التأثير الكلي لهذه الاضطرابات منخفض جدًا في الوقت الحالي، لذا قد يسفر التشاؤم بشأنها عن تدهور السوق، موضحًا أن التوقعات والمضاربة تدفعان الأسعار والعقود الآجلة للهبوط.

ويتوقع الخبير في شؤون الطاقة والشرق الأوسط أنه قد يكون هناك رد فعل سعري عند دخول قرار خفض الإنتاج حيز التنفيذ في مايو/أيار المقبل، لكنه سيكون ضعيفًا للغاية.

وشدد على أن الوقت الحاضر، ينصبّ التركيز على الاقتصاد والاضطرابات السياسية والاندفاع المستمر في الولايات المتحدة وأوروبا نحو قضايا تحول الطاقة، ويبدو أن السوق مقيدة بالمخاوف، التي يرى أنها غير واقعية.

وتوقع المستشار والخبير بمجال الطاقة في سلطنة عمان، مدير عام التسويق بوزارة الطاقة والمعادن العمانية سابقًا، علي بن عبدالله الريامي، أن تحوم الأسعار حول 80 إلى 85 دولارًا قبل نهاية هذه السنة.

وقال، في تصريحات خاصة إلى منصة الطاقة المتخصصة: "لن تشهد الأسواق انخفاضًا كبيرًا إلى مستويات أدنى من 75 دولارًا، ومع ذلك لم يستبعد حدوث ذلك، لكن المبررات -حاليًا- غير قوية لانخفاض الأسعار إلى ما دون 75 دولارًا، وليست هناك مبررات لارتفاع الأسعار إلى أكثر من 85 دولارًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق