أسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط الخام تقفز بأكثر من 4%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

وسعت أسعار النفط مكاسبها إلى أكثر من 4%، في نهاية تعاملات اليوم الجمعة 5 مايو/أيار (2023)، لكنها سجّلت خسائر أسبوعية للمرة الثالثة على التوالي.

يأتي ذلك بعد أن شهدت الأسواق انخفاضًا كبيرًا وسط مخاوف من التأثير الاقتصادي لارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ الطلب الصيني.

وانخفضت حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة 3 منصات خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 588 حفارة.

أسعار النفط الخام اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم يوليو/تموز 2023، بنسبة 3.9%، لتسجل 75.30 دولارًا للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم يونيو/حزيران 2023، بنسبة 4.1% لتسجل 71.34 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط الخام قد أنهت تعاملاتها، أمس الخميس 4 مايو/أيار، على تباين؛ إذ انخفض خام غرب تكساس الأميركي، في حين ارتفع خام برنت فوق 72 دولارًا، في محاولة لتعويض الخسائر التي وصلت إلى أكثر من 9% خلال الجلسات الـ3 السابقة.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم، هبط خام برنت القياسي بنحو 6.3%، كما تراجع خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 7.1%.

تحليل أسعار النفط

قال محلل سوق النفط في بي في إم، ستيفن برينوك : "بدلاً من الأساسيات الأساسية، كان جنون البيع خلال الأسبوع الماضي مدفوعًا بمخاوف بشأن الطلب المرتبط بمخاطر الركود والضغط في القطاع المصرفي الأميركي".

خزانات نفط بالقرب من أحد المواني في اليابان
خزانات نفط بالقرب من أحد المواني في اليابان - الصورة من رويترز

وأضاف: "النتيجة هي أن هناك انفصال كبير بين موازين النفط وأسعار النفط الخام"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقال محللو كومرتس بنك إن مخاوف الطلب على النفط مبالغ فيها ويتوقعون تصحيحًا للأسعار صعودًا في الأسابيع المقبلة.

قال محلل السوق في آي جي، ييب جون رونغ: "لقد كانت ضربة مزدوجة لأسعار النفط الخام"، مشيرًا إلى أن تجدد التداعيات المصرفية الأميركية أثار مخاوف من انتشار العدوى وتضخيم محادثات الركود، في حين أدى الانكماش المفاجئ في أنشطة التصنيع في الصين إلى تراجع التفاؤل بشأن توقعات الطلب على النفط".

تخفيضات أوبك+

قال كبير محللي السوق في أواندا، كلفن وونغ: "مع ذلك؛ فإن توقعات تخفيضات الإمدادات المحتملة في اجتماع أوبك+ المقبل في يونيو/حزيران قدّمت بعض الدعم لأسعار النفط الخام".

وأضاف وونغ: "التراجع الحاد الذي حدث يوم أمس في العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط قد توقّف عند دعم رئيس رئيس عند 61.85 دولارًا أميركيًا"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

يركز التجار على إصدار بيانات التوظيف الأميركية لشهر أبريل/نيسان في وقت لاحق من اليوم، على أمل في أن تساعد في قياس صحة الاقتصاد، وكذلك التعليقات على السياسة النقدية من رئيس مصرف سانت لويس الفيدرالي جيمس بولارد، ورئيس الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس، نيل كاشكاري في النادي الاقتصادي في مينيسوتا.

ويتوقّع المستثمرون على نطاق واسع أن يوقف الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة مؤقتًا في اجتماعه في يونيو/حزيران، بعد أن ألغى المصرف المركزي الأميركي اللغة التي "يتوقع" المزيد من الزيادات في أسعار الفائدة من بيان سياسته.

أسعار الفائدة

استمرت المخاوف من أزمة مصرفية إقليمية في الولايات المتحدة بعد أن قالت باكويست بانكورب إنها تخطط لاستكشاف الخيارات الإستراتيجية.

وفي الصين، انكمش نشاط المصانع بشكل غير متوقع في أبريل/نيسان مع انخفاض الطلبات وتراجع الطلب المحلي الضعيف على قطاع التصنيع المترامي الأطراف.

وأظهرت بيانات، يوم الجمعة، أن نشاط الخدمات في الصين نما حتى أبريل/نيسان، على الرغم من تباطؤ معدل هذا التوسع.

كما أظهرت البيانات الأميركية أن أرباب العمل عززوا التوظيف في أبريل/نيسان بينما رفعوا أجور العمال، مما يشير إلى قوة سوق العمل المستمرة التي قد تجعل مجلس الاحتياطي الفيدرالي يبقي أسعار الفائدة أعلى لبعض الوقت.

ويتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن يوقف الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة في اجتماعه السياسي لشهر يونيو.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق