نفطأخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجل

امتياز أبوسنان في مصر.. شركة أجنبية تقترب من تصفية استثماراتها

دينا قدري

أثار التخلف عن سداد المبالغ المستحقة الخاصة بامتياز أبوسنان في مصر، أزمة بين الشركاء في اتفاقية التشغيل المشتركة؛ ما من شأنه أن يجعل الامتياز قد يشهد عملية انسحاب وشيكة.

وأصدرت شركة كويت إنرجي (Kuwait Energy) إشعارًا بالتخلف عن السداد لشركة يونايتد أويل آند غاز (United Oil & Gas) لعدم سدادها 3.82 مليون دولار خاصة بامتياز حقل أبوسنان في الصحراء الغربية المصرية، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

ووفقًا لاتفاقية التشغيل المشتركة، لدى "يونايتد" 30 يومًا لسداد المبلغ المتأخر عن السداد، بدءًا من 28 يناير/كانون الثاني 2024، وإذا لم تتمكن من سداد هذا المبلغ، فقد يُطلب منها الخروج من الترخيص.

وقد انهارت أسهم الشركة إلى نحو 37%، بعد أنباء انسحابها من امتياز أبوسنان؛ مع تأكيدها العمل مع مستشاريها القانونيين بشأن إشعار التخلف عن السداد، واستكشاف عدّة خيارات.

كويت إنرجي

كانت شركة يونايتد أويل آند غاز الأيرلندية تُجري محادثات لبيع حصتها البالغة 22% لشركة يونايتد إنرجي إيجيبت (United Energy Egypt)، التي وصفتها بأنها شركة شقيقة لشركة كويت إنرجي، إذ تشترك كلتاهما في الشركة الأم نفسها، يونايتد إنرجي غروب (United Energy Group)، المُدرجة في بورصة هونغ كونغ.

يقول الرئيس التنفيذي لشركة يونايتد أويل آند غاز، بريان لاركين: "نشعر بخيبة أمل شديدة لعدم تمكّننا من التوصل إلى اتفاق مع يونايتد إنرجي إيجيبت لبيع امتياز أبوسنان.. لقد عملنا دون كلل منذ أوائل ديسمبر/كانون الأول 2023 وخلال مدة العطلات لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية البيع والشراء".

وأضاف: "لقد اتفقنا على الشروط التجارية، ولكن بناءً على مشورة قانونية خارجية، لم نتمكن من توقيع اتفاقية البيع بالشكل الذي قدَّمته لنا شركة يونايتد إنرجي إيجيبت.. ومع ذلك، نعتقد أنه كان من الممكن حلّ الخلافات بسهولة، وتجنّب هذه المشكلة التجارية".

وكان من المقرر أن يكون تاريخ سريان اتفاقية البيع هو 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 مقابل 2.05 مليون دولار، والذي كان سيسوّي جميع المطالبات النقدية المستحقة بدءًا من ذلك التاريخ، وستدفع كويت إنرجي -بصفتها المشغّل- جميع المطالبات النقدية المستقبلية، وستحصل على جميع الإيرادات.

ويرجع الرقم المتزايد لإشعار التخلف عن السداد، إلى المطالبات النقدية المستلمة للعمل المنجز في الامتياز خلال المدّة الانتقالية.

أزمة المدفوعات بالدولار

أوضحت شركة يونايتد أويل آند غاز أن بيع حصتها أو التخلف عن السداد سيؤدي إلى سحب استثماراتها من امتياز أبوسنان؛ مشددة على أنها اختارت الخروج من مصر بسبب ظروف الاقتصاد الصعبة والصعوبات في إعادة الأموال إلى البلاد.

وقالت الشركة -في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة-: إنها "ظلت ملتزمة بالتعاون مع أصحاب المصلحة المحليين في مصر، والهيئة العامة للبترول، والمشغّل، للتغلب على هذه التحديات ومعالجتها، ولكن لسوء الحظ لم تُكلل هذه الجهود بالنجاح".

البنية التحتية في امتياز أبوسنان
البنية التحتية في امتياز أبوسنان - الصورة من الموقع الرسمي لشركة يونايتد أويل آند غاز

كما أن الميزانية المقترحة لعام 2024، التي تشير إلى صافي عجز قدره 3 ملايين دولار، تعكس اعتقاد "يونايتد" بأن القيمة الرئيسة استُخرجت من امتياز أبوسنان، ما دفع الشركة إلى إعادة التركيز على الأصول الأخرى لتعزيز قيمة المساهمين.

وقبل سبتمبر/أيلول 2023، تلقّت الشركة مدفوعات من الهيئة المصرية العامة للبترول بالدولار الأميركي والجنيه المصري، مع استعمال الأخير أساسًا لتسوية الالتزامات التشغيلية.

ومنذ سبتمبر/أيلول 2023، حصلت الشركة على 13% فقط من عائدات أبوسنان بالدولار الأميركي، والباقي بالجنيه المصري، ما أدى إلى خسائر كبيرة في صرف العملات الأجنبية عند تحويل الجنيه المصري إلى الدولار.

لدى الشركة رصيد مستحق قدره 0.80 مليون دولار، من الهيئة المصرية العامة للبترول، وأموال نقدية في البنك تبلغ نحو 1.3 مليون دولار، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي أوائل نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أصدر المشغّل طلبًا للحصول على دفعة "مادية" بالدولار الأميركي، لدعم الاحتياجات التشغيلية للمشروع المشترك.

امتياز أبوسنان في مصر

كانت شركة يونايتد أويل آند غاز قد أعلنت -في 2 يناير/كانون الثاني 2024- اكتمال الاختبار في البئر الاستكشافية "إي إس دي إس-1 إكس" الواقعة في امتياز أبوسنان، وفق ما جاء في بيان صحفي حصلت منصة الطاقة على نسخة منه.

وكانت الشركة الأيرلندية قد بدأت الحفر في البئر خلال منتصف نوفمبر/تشرين الثاني 2023، ووصلت إلى عمق إجمالي قدره 3450 مترًا في منتصف ديسمبر/كانون الأول 2023، قبل الموعد المحدد وأقل من الميزانية.

وأشار التحليل البتروفيزيائي للسجلات إلى وجود طبقة غنية بالنفط بسماكة 9.5 أمتار عبر القسم المحتمل من البئر، الذي يتضمن طبقة بسماكة 6 أمتار داخل خزان أبو رواش سي الأساس.

وقالت الشركة، إن معدلات تدفّق الاختبار الأولي تتماشى مع توقعات ما قبل الحفر.

وأوضحت أن إشعار الاكتشاف التجاري وطلب عقد إيجار التطوير ستقدّمه شركة كويت إنرجي -قريبًا- إلى الهيئة المصرية العامة للبترول، بناءً على نتائج الاختبار هذه، مع توقّع بدء الإنتاج بعد وقت قصير من منح الموافقات وإنشاء المرافق.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق