رئيسيةأخبار الهيدروجينعاجلهيدروجين

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الفيروزي في أوروبا يدخل حيز التنفيذ

دينا قدري

دخل أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الفيروزي في أوروبا مرحلة البناء، على يد شركة التطوير الفنلندية هايكاميت (Hycamite)؛ ما من شأنه أن يُحدث طفرة هائلة في القارة العجوز.

وستنتج المنشأة التجريبية نحو ألفي طن سنويًا من الهيدروجين الفيروزي المصنوع من الانحلال الحراري للميثان، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتعتمد هذه العملية على تسخين الغاز الطبيعي في غياب الهواء، داخل فرن الانحلال الحراري، ما يؤدي إلى تكوين الهيدروجين والكربون الصلب، بدلًا من ثاني أكسيد الكربون.

وتتوقع شركة هايكاميت إنتاج 6 آلاف طن من الكربون الصلب سنويًا من مصنع الهيدروجين الفيروزي الخاص بها، على الرغم من أنها لم تكشف ما إذا كان لديها عملاء لأيّ من المنتجين.

تفاصيل أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الفيروزي

تقع المنشأة التجريبية -وهي أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الفيروزي في أوروبا- بمدينة كوكولا الساحلية بوسط فنلندا، في منطقة صناعية تدّعي أنها أكبر مجموعة للمواد الكيميائية غير العضوية في شمال أوروبا.

ويُعدّ الشكل المسحوق الناتج من الكربون الصلب، والمعروف باسم أسود الكربون، مكونًا رئيسًا في العديد من المنتجات، بما في ذلك الإطارات والمواد البلاستيكية الداكنة، ويُمكن بيعه بوصفه مصدر دخل آخر، على الرغم من أن الأسعار في أوروبا حاليًا تقلّ عن دولارين للكيلوغرام.

بدء بناء أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الفيروزي في أوروبا
بدء بناء أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الفيروزي في أوروبا - الصورة من الموقع الرسمي لشركة هايكاميت

وتشير حسابات "هايكاميت" إلى أنه حال استعمال الغاز المسال النرويجي الذي يُشحن إلى محطة الغاز في كوكولا، فإن المشروع سيقلل الانبعاثات مقارنةً بإنتاج الهيدروجين الرمادي بما يصل إلى 18 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنويًا، مع إمكان إزالة الكربون إذا استُعمل الغاز الحيوي بدلًا من ذلك.

وتجادل الشركة المطورة لأكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الفيروزي في أوروبا -أيضًا- بأن تقنية التحليل الحراري للميثان تستعمل 13% فقط من متطلبات الطاقة لجهاز التحليل الكهربائي، وفق ما نقلته منصة "هيدروجين إنسايت" (Hydrogen Insight).

وتُقدَّر تكلفة مشروع الهيدروجين الفيروزي في كوكولا بـ28 مليون يورو (30.56 مليون دولار)، وقد أسهم صندوق المناخ المملوك للدولة في فنلندا بقرض رأسمالي بقيمة 10 ملايين يورو (10.9 مليون دولار) للمنشأة في فبراير/شباط 2023.

ويُضاف ذلك إلى الاستثمار في جمع التبرعات لشركة "هايكاميت" بقيمة 25 مليون يورو (27.3 مليون دولار) في يوليو/تموز 2023، في حين منحت الوكالة الحكومية بيزنس فنلندا (Business Finland) 2.4 مليون يورو (2.6 مليون دولار) للبحث والتطوير والدعم التجريبي.

كما تضمَّن القرض الرأسمالي من صندوق المناخ حافزًا مرتبطًا بالاستدامة، والذي من شأنه أن يكافئ شركة "هايكاميت" على "تحقيق خفض الانبعاثات بما يتجاوز خط الأساس المتوقع" بنحو 200 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون على مدى 10 سنوات.

ويوضح الرسم البياني التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- أنواع الهيدروجين حسب طريقة الإنتاج:

أنواع الهيدروجين

سباق الهيدروجين بين أوروبا والصين

في سياقٍ آخر، حذّرت جمعية تجارة التكنولوجيا الألمانية في دي إي (VDE) من أنه يُمكن أن تتخلف الشركات الأوروبية عن الركب، في الوقت الذي تعزز فيه الصين ريادتها في القدرة على تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي، بحسب ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال المدير العالمي للاتجاهات والابتكارات في الجمعية بوركهارد هولدر: "يُظهر السيناريو أن أوروبا -كما هي الحال مع تقنيات الخلايا الكهروضوئية وبطاريات الليثيوم أيون- ستتخلّف مرة أخرى عن الركب في مجال مهم بصناعة الطاقة".

وأشارت الجمعية الألمانية -في تقريرها التقني الذي قدّمته بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس- إلى أن العديد من الشركات نفسها التي قضت على قطاع الطاقة الشمسية الكهروضوئية الأوروبي في العقد الأول من القرن الـ21، تتوسع الآن في تصنيع أجهزة التحليل الكهربائي.

إذ تُقدّم أوروبا أكبر إمكانات السوق للتحليل الكهربائي حتى عام 2030، مع أكثر من 90 غيغاواط من السعة المركبة المخطط لها، وفق التفاصيل التي اطّلعت عليها منصة الطاقة، نقلًا عن منصة "هيدروجين إنسايت".

وتستشهد الجمعية الألمانية -أيضًا- بأرقام من التقارير السابقة الصادرة عن مجلس الهيدروجين وماكينزي، والتي قدّرت قدرة إنتاج الهيدروجين الأخضر المثبتة حاليًا عالميًا عند 1.1 غيغاواط، منها 610 ميغاواط رُكِّبَت داخل الصين، باستعمال تقنيات صينية الصنع.

وحذّرت الجمعية من أن "الأرقام الحالية لأجهزة التحليل الكهربائي المثبتة تشير إلى أن المصنّعين الصينيين سيستمرون بالهيمنة في المستقبل".

كما أشارت إلى زيادة في التكلفة التي قدّرها مجلس الهيدروجين، لإنتاج الهيدروجين من 2.90 دولارًا إلى 5 دولارات للكيلوغرام الواحد، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

وأضافت أن أسعار الطاقة المرتفعة نفسها جعلت الطاقة الشمسية استثمارًا أكثر جاذبية، "مدعومًا بالانخفاض الحادّ في أسعار الوحدات الكهروضوئية، الناجمة عن زيادة القدرات الزائدة لدى الشركات المصنّعة الصينية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق