هيدروجينأخبار الهيدروجينرئيسية

أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين مهدد بالفشل

أسماء السعداوي

يواجه أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين وأميركا اللاتينية شبح الانهيار؛ بسبب عدم توافر العملة الأجنبية؛ إذ تطالب شركة "فورتسيكو فيوتشر إنداستريز" المطورة للمشروع، بتسهيل سبل الوصول إلى موارد النقد الأجنبي، إلا أن البلاد التي تعاني تراجع قيمة العملة المحلية "البيزو"، تفرض قيودًا صارمة على سوق الصرف.

وتبلغ سعة المشروع العملاق نحو 15 غيغاواط، ويقع وسط سهول بامباس في منطقة باتاغونيا شمال الأرجنتين، بحسب تقرير نشره موقع "هيدروجين إنسايت" المتخصص (hydrogen insight).

وكان من المقرر بدء الإنتاج من أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين، خلال العام المقبل (2024)، إلا أن مشكلات تتعلق ببيئة العمل والتيسيرات يصعب على الحكومة تحقيقها تهدد استمراره، بحسب المعلومات التي طالعتها منصة الطاقة المتخصصة.

مشروع مهم

يُعَد أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين وأميركا اللاتينية، هو الأول من نوعه، باستثمارات تتجاوز 8.4 مليار دولار أميركي، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وفي البداية، رحّبت الحكومة الأرجنتينية بالمشروع، عندما أُعلن خلال فعاليات قمة المناخ كوب 26، خلال عام 2021 في مدينة غلاسكو الإسكتلندية.

وما زال المشروع في المرحلة التجريبية بقيمة 1.2 مليار دولار، التي تستهدف إنتاج 35 ألف طن من الهيدروجين الأخضر بين عامي 2022 و2024.

وتتضمن المرحلة الأولى من الإنتاج باستثمارات 7.2 مليار دولار، هدف إنتاج 215 ألف طن من الهيدروجين الأخضر، وهي كميات كافية لإنارة 1.6 مليون منزل، بحسب تقرير أوردته وكالة رويترز.

كانت الحكومة ترى أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين، نقطة تحول للبلاد لتصدير الهيدروجين الأخضر، كما اعتبرته أهم استثمار دولي في البلاد على مدار الأعوام الـ20 الماضية.

أزمة سعر الصرف

يقول الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز، إن ثمة "مشكلة" بسبب مطالب قدمتها شركة "فورتسيكو فيوتشر إنداستريز" المطورة لأكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين، وتجدها الحكومة صعب تحقيقها.

الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز
الرئيس الأرجنتيني ألبرتو فرنانديز - أرشيفية

يقول فرنانديز إن الشركة الأسترالية المملوكة للملياردير الأسترالي أندرو فورست، طلبت التعامل وفق "دولار خاص" يحصل بموجبه مطورو مشروعات الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين، على أسعار صرف مميزة عند التحويل بين الدولار الأميركي والبيزو الأرجنتيني.

ومنذ عام 2019، تفرض الأرجنتين قواعد صارمة على صرف العملات الأجنبية لمنع تراجع قيمة البيزو، وبموجب ذلك، لا يتمكن الأفراد والشركات من الحصول سوى على مبالغ محدودة من العملات الأجنبية اللازمة لشراء السلع وللخدمات.

وتُطبق تلك القواعد على مدفوعات السلع المستوردة والصادرات، وإذا ما دُفع للمصدرين المحليين بالعملة الأجنبية؛ فعليهم تحويل تلك المبالغ إلى البيزو المحلي بموجب سعر الصرف الرسمي.

وقال الرئيس الأرجنتيني: "نريد استكمال المشروع في بامباس، ولدينا ثقة بتلك الشركة، ونعمل على حل تلك المشكلات"، وفق التصريحات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كما اعترف الرئيس بوجود مشكلة في دفع أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين للأمام، مضيفًا: "من الصعب تحقيق بعض المقترحات تحت تلك الشروط، ومنها على سبيل المثال التعامل بموجب دولار خاص كما حدث عند تصدير فول الصويا.

ويشير "دولار الصويا"، إلى تطبيق معاملات خاصة لإنقاذ صادرات فول الصويا الضخمة، وبموجبها يستبدل مصدرو فول الصويا الدولار مقابل سعر بيزو أعلى من المتعارف عليه.

الملياردير الأسترالي أندرو فورست
الملياردير الأسترالي أندرو فورست - أرشيفية

شروط الشركة المطورة

رفضت الشركة المملوكة للملياردير الأسترالي أندرو فورست توضيح ما إذا كانت بالفعل قدمت طلبًا بتطبيق شروط خاصة بالدولار، لكنها اعترفت بأنها ستطلب "تسهيل الحصول على العملة الأجنبية" وعوامل أخرى، باعتبارها شروطًا مسبقة قبل الشروع في المشروعات.

وحاليًا، تقول شركة فورتسيكو فيوتشر إنداستريز، إن مشروع الهيدروجين الأخضر في الأرجنتين لن يستمر قبل تلبية بعض المطالب التنظيمية والمالية الرئيسة. وذلك "للدفع باتجاه المراحل المقبلة من المشروع، من الأساسي وضع إطار عمل يحدد أساس تطور هذه الصناعة في الأرجنتين"، بحسب الشركة.

وأضافت: "يجب أن يتضمن هذا الإطار الجوانب التالية: الوصول إلى موارد التمويل بتكاليف تنافسية دولية، وحرية توافر العملات الأجنبية لسداد الديون والدائنين في الخارج، ووضع نظام ضريبي مناسب، وتحقيق الاستقرار المالي والضريبي ودمج الهيدروجين في قانون تطوير منطقة التجارة الحرة، وتوسيع نطاق شبكة الكهرباء الوطنية".

محاولات لإنقاذ المشروع

من جانبها، تؤكد الحكومة أن بعض تلك المتطلبات المالية في طريقها للتحقق؛ إذ إن مشروع قانون الهيدروجين في الأرجنتين يتضمن "الوصول إلى سوق صرف حرة"، حسبما جاء على لسان وزيرة الطاقة فلافيا رويون، خلال مؤتمر صحفي الأسبوع الماضي.

وبحسب تقارير، يتضمن مشروع القانون عددًا من الإعفاءات الضريبية لمطوري مشروعات الهيدروجين، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وبالفعل، أدرجت البلاد بند سهولة الوصول للعملات الأجنبية في مسودة قانون خاص بالهيدروجين، مطروح حاليًا أمام المسؤولين ومن المقرر مناقشته خلال شهر مايو/أيار الجاري.

يشار إلى أن الرئيس التنفيذي للشركة الأسترالية مارك هوتشينسون، كان قد حدد 5 مناطق ذات أولوية لضخ استثمارات ضخمة فيها، ولم تكن الأرجنتين من بينها، وهو ما يثير تساؤلات بشأن انهيار المشروع بالفعل.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق