تقارير النفطالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

الطلب العالمي على النفط في نوفمبر يهبط 1.6 مليون برميل يوميًا

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

انخفض الطلب العالمي على النفط في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، بعد صعوده إلى مستويات موسمية قياسية خلال المدّة من مايو/أيار إلى أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

ووفق بيانات حديثة اطّلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة، تراجع الطلب على النفط عالميًا بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر 2023، على أساس شهري.

كما هبط الطلب العالمي على النفط في نوفمبر/تشرين الثاني بنحو 0.4%، ما يعادل 267 ألف برميل يوميًا، مقارنة بمستويات الشهر نفسه من عام 2022، وفي المقابل، تراجع إنتاج العالم من الخام على أساس سنوي.

الطلب على النفط في نوفمبر 2023

يأتي هبوط الطلب العالمي على النفط في نوفمبر/تشرين الثاني 2023 مع تراجع استهلاك الصين والولايات المتحدة والسعودية، بحسب تقرير منتدى الطاقة الدولي، الصادر اليوم الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2023، استنادًا إلى مبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي).

وانخفض الطلب على النفط في الصين بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا، على أساس شهري، ليصل إلى 15.2 مليون برميل يوميًا.

وأدّى ذلك إلى هبوط واردات الصين من النفط الخام بنحو 1.2 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لتصل إلى أقل مستوى في 4 أشهر عند 10.46 مليون برميل يوميًا.

ويستعرض الرسم التالي، الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة، استهلاك النفط في الصين شهريًا بين عامي 2019 و2023:

استهلاك النفط في الصين

كما تراجع الطلب على النفط في الولايات المتحدة والسعودية بنحو 355 ألفًا و236 ألف برميل يوميًا على التوالي، وفق البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

على النقيض من ذلك، ارتفع الطلب على النفط في الهند بنحو 31 ألف برميل يوميًا، ليصل إلى أعلى مستوى في 5 أشهر، عند 5.14 مليون برميل يوميًا.

وبصفة عامة، يتماشى هبوط الطلب العالمي على النفط في نوفمبر/تشرين الثاني 2023، مع تقديرات المؤسسات الدولية التي أشارت إلى تباطؤ الاستهلاك خلال الربع الأخير من العام الماضي، مع تصاعد الضغوط الاقتصادية.

وفي أحدث تقاريرها الشهرية، أوضحت وكالة الطاقة الدولية أن نمو الطلب على النفط قد تباطأ خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 1.7 مليون برميل يوميًا، مقابل مستوى 3.2 مليون برميل يوميًا المسجل في الربعين الثاني والثالث من 2023.

إنتاج النفط العالمي في نوفمبر

انخفض إنتاج العالم من النفط الخام في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بنحو 0.9 مليون برميل يوميًا، على أساس سنوي، مع تراجع ملحوظ في إنتاج السعودية، جراء التخفيضات الطوعية التي تنفّذها المملكة.

وانخفض إنتاج النفط الخام في السعودية بنحو 1.7 مليون برميل يوميًا على أساس سنوي، ليصل 8.818 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، كما تراجع بنحو 122 ألف برميل يوميًا، مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول السابق له، وفق بيانات جودي، التي حصلت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وتراجع إنتاج السعودية من الخام بنحو 12 ألف برميل يوميًا خلال ديسمبر/كانون الأول 2023، ليصل إلى 8.956 مليون برميل يوميًا، وفق أحدث التقارير الشهرية الصادرة عن منظمة أوبك.

وتنفّذ السعودية خفضًا طوعيًا للإمدادات بمقدار مليون برميل يوميًا، منذ من يوليو/تموز 2023، وسيستمر إلى نهاية الربع الأول من 2024، ضمن تخفيضات طوعية أخرى لعدّة دول من تحالف أوبك+، بإجمالي يقترب من 2.2 مليون برميل يوميًا.

وارتفعت صادرات السعودية من النفط الخام بنحو 39 ألف برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني 2023، لتصل إلى أعلى مستوى في 5 أشهر، عند 6.34 مليون برميل يوميًا.

ومن جهة أخرى، تراجع إنتاج الولايات المتحدة من النفط الخام إلى 13.177 مليون برميل يوميًا خلال نوفمبر/تشرين الثاني، مقابل 13.248 مليون برميل يوميًا الشهر السابق له.

الرسم الآتي، من إعداد وحدة أبحاث الطاقة، يرصد إنتاج النفط الأميركي شهريًا منذ عام 2019 حتى أحدث البيانات الرسمية المعلنة في أكتوبر/تشرين الأول 2023:

إنتاج النفط الأميركي في أكتوبر ينخفض للمرة الأولى خلال 6 أشهر

في المقابل، صعد إنتاج كندا من النفط الخام نحو 263 ألف برميل يوميًا إلى أعلى مستوى على الإطلاق، عند 4.25 مليون برميل يوميًا في نوفمبر/تشرين الثاني 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق