أخبار النفطرئيسيةنفط

إنتاج مصر من النفط يترقب حفر 36 بئرًا في 2024

يترقّب إنتاج مصر من النفط دعمًا من 36 بئرًا جديدة تعتزم شركة كندية حفرها خلال العام الجاري (2024)، بمناطق امتيازها في سيناء وكوم أمبو.

إذ استقبل وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، اليوم الإثنين 22 يناير/كانون الثاني، وفدًا من شركة ميدتيرا الكندية للطاقة برئاسة الرئيس التنفيذي ميميت كونت، وفق بيان اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبحث اللقاء أنشطة الشركة في مصر وخطط عملها لرفع معدلات إنتاج النفط الخام من مناطق امتيازها في سيناء وكوم أمبو، في إطار إستراتيجية العمل التي ينفذها قطاع النفط المصري لتحسين وزيادة معدلات الإنتاج النفطي.

وينفّذ قطاع النفط المصري حاليًا برنامج بحث واستكشاف مكثفًا يستهدف زيادة الاحتياطيات من الثروات النفطية للاستمرار في تلبية احتياجات السوق المحلية وتوفير فائض لصناعات القيمة المضافة والتصدير.

امتيازات كوم أمبو وسيناء

استعرض وفد الشركة الكندية موقف أعمالها في مناطق امتياز كوم أمبو (البركة وغرب البركة)، ومناطق سدر ومطارمة وعسل بسيناء بالشراكة مع الشركة العامة للبترول وأنشطتها لتنمية وإنتاج مصر من النفط الخام والتي حقّقت نتائج إيجابية مؤخرًا.

ونجحت شركة ميدتيرا الكندية في الوصول بالإنتاج إلى أكثر من 22 ألف برميل يوميًا، خلال العام الحالي، في ضوء برنامج الحفر المكثف الذي تنفذه بمعدل حفر 8 آبار شهريًا؛ إذ وصل إجمالي الآبار المنتجة للشركة إلى 64 بئرًا.

جانب من اجتماع وزير البترول الكندي مع وفد الشركة الكندية
جانب من اجتماع وزير البترول الكندي مع وفد الشركة الكندية - الصورة من صفحة الوزارة (22 يناير 2024)

ولفت وفد الشركة إلى أنه من المستهدف الوصول بإجمالي الإنتاج إلى أكثر من 26 ألف برميل يوميًا من خلال حفر 36 بئرًا جديدة والوصول بالآبار المنتجة إلى 100 بئر بنهاية عام 2024.

وتسلّمت الشركة مناطق امتيازها في عام 2017 بـ4 آبار منتجة فقط وإجمالي إنتاج 150 برميلًا يوميًا، ونجحت في تحسين الإنتاج وتحقيق معدلات مميزة.

إنتاج النفط المصري

ارتفع إنتاج مصر من النفط الخام والمكثفات بنسبة 2%، خلال العام الماضي (2023)، نتيجة لوضع بعض الآبار الجديدة على الإنتاج مثل حقل شمال جيسوم الشمالي بخليج السويس.

وبلغ إجمالي إنتاج مصر من الثروة النفطية خلال عام 2023 نحو 74 مليون طن (526 مليون برميل) بواقع 28 مليون طن (199 مليون برميل) نفط خام ومكثفات، ونحو 45 مليون طن غاز طبيعي، ومليون طن من غاز النفط المسال.

الطن يعادل 7.1 برميلًا

ونجح قطاع النفط المصري في وضع 5 مشروعات على خريطة الإنتاج لحقول النفط الخام والغاز الطبيعي دعمت الإنتاج بنحو 15 ألف برميل خام ومكثفات، و144 مليون قدم مكعبة من الغاز يوميًا باستثمارات وصلت لنحو 307 ملايين دولار.

وتوقّع تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، مؤخرًا، تراجع إنتاج مصر من النفط الخام والوقود السائل، خلال العام الجاري، إلى 620 ألف برميل يوميًا، مقابل 670 ألف برميل يوميًا في عام 2023.

ووفقًا للتوقعات، سيتراجع إنتاج النفط في مصر، خلال الربع الأول من العام الجاري، إلى 620 ألف برميل يوميًا، مقابل 660 ألف برميل يوميًا في الربع الأخير من عام 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق