أخبار الغازرئيسيةعاجلغاز

مصادر: إنتاج الغاز من حقل النرجس الضخم في مصر خلال عامين

ياسر نصر

من المتوقع أن يبدأ الإنتاج الأولي من حقل النرجس الضخم في مصر بحلول الربع الأول من عام 2026، في إطار الخطط الرامية إلى سرعة تطويره بما يلبي طموح القاهرة لتكون مركزًا للطاقة في شرق المتوسط.

وقالت مصادر، إن وزارة البترول المصرية تسعى جاهدة مع شركة شيفرون الأميركية وشركائها لبدء تطوير حقل الغاز العملاق في شرق المتوسط الذي اكتُشِف مطلع عام 2023 ووضع على خطوط الإنتاج.

وأضاف مصادر مطّلعة في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة: "نتوقع بدء إنتاج الغاز من حقل النرجس الضخم في مصر خلال عامين من الآن".

وتتراوح تقديرات احتياطيات الحقل بين 3 إلى 4 تريليونات قدم مكعبة من الغاز، وتتوزع حصصه بين شركتي شيفرون الأميركية وإيني الإيطالية بنسبة 45%، بينما تبلغ حصة الشريك المصري المتمثل في شركة ثروة 10%.

وتعتزم شركة شيفرون الأميركية وضع خطة تنمية "النرجس" بمياه البحر المتوسط في مصر خلال العام الجاري، باستثمارات تُقدَّر بنحو 3 مليارات دولار.

التعاون مع بي بي

في السياق نفسه، استعرض وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، خلال استقباله اليوم الإثنين 22 يناير/كانون الثاني، مع رئيسة شركة بي بي البريطانية للغاز وخفض الكربون أنيا دوتزيرناث، موقف تنمية حقل النرجس الضخم في مصر الذي تطوره شركة شيفرون بالتعاون مع شركتي إيني الإيطالية، وثروة المصرية، وخطط وضعه على خريطة الإنتاج.

وبحث اللقاء أنشطة بي بي في مناطق امتيازها بمصر والموقف الحالي لتنمية الآبار المكتشفة، بالإضافة إلى عمليات الحفر التي تنفّذها الشركة في إطار برنامج العمل الجاري لزيادة معدلات إنتاج مصر من الغاز.

جانب من لقاء وزير البترول مع وفد بي بي البريطانية
جانب من لقاء وزير البترول مع وفد بي بي البريطانية - الصورة من صفحة الوزارة (22 يناير 2024)

وأكد الملا أن بي بي تُعدّ شريكًا إستراتيجيًا لقطاع النفط المصري على مدار سنوات طويلة في المشروعات النفطية الإستراتيجية، وتسهم إيجابًا في أعمال البحث عن النفط والغاز وتنميتهما وإنتاجهما.

وأشار إلى التزام قطاع النفط تجاه الشركاء الأجانب بدعم العمل المشترك وتذليل الصعاب في إطار منظومة التكامل التي يتمتع بها القطاع مع شركائه.

خفض الانبعاثات

بحث لقاء وزير البترول المصري مع المسؤولة في شركة النفط البريطانية جهود خفض الانبعاثات في إطار التوجه العالمي لخفض الكربون.

وأوضح الملا أن مؤتمر إيجبس في نسخته الجديدة التي ستُعقد يوم 19 فبراير/شباط، تَحوَّل إلى مؤتمر شامل لكل أنواع الطاقة، وستُخصَّص له جلسات موسعة لهذا التوجّه العالمي لخفض الانبعاثات.

وأشار إلى أن مشاركة شركة بي بي مع الشركاء الآخرين في المؤتمر والمعرض المصاحب، ستعكس أمام الرأي العام حجم أعمال هذه الشركات في مصر ودورها الإيجابي نحو زيادة معدلات الإنتاج من النفط والغاز.

ومن جانبها، أوضحت رئيسة بي بي للغاز وخفض الكربون، اهتمام الشركة بضخ المزيد من الاستثمارات والتوسع في أعمالها في مصر خاصة بمجال الغاز الطبيعي، في منطقة البحر المتوسط.

وأشارت إلى أهمية مشروعات الشركة للتنقيب عن النفط والغاز وتنميتهما وإنتاجهما في مصر، بالإضافة إلى مجهودات خفض الانبعاثات والطاقة الخضراء والاستدامة.

استعرض اللقاء أنشطة بي بي بصفتها مشغلًا رئيسًا في حقول أتول ورأس البر وريفين بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى برامج العمل بمناطق امتياز شمال كينج مريوط وشمال غرب أبو قير وشمال الطابية البحرية وشمال دمياط.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق