رئيسيةأخبار الغازغاز

الغاز في أستراليا يشهد صفقة ضخمة لأكبر مشغل للكهرباء بالبلاد

أحمد أيوب

يشهد قطاع الغاز في أستراليا تطورات مهمة، مع إعلان واحدة من أكبر الشركات الأسترالية توريد كميات جديدة من الغاز إلى شركة أخرى تعمل في قطاع الكهرباء، خلال المرحلة المقبلة.

وتتضمّن الصفقة المتُفق عليها بين الشركتين الأستراليتين توريد 42 بيتاغول من الغاز، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، أمس الجمعة 16 يونيو/حزيران 2023.

يأتي ذلك في وقت ينتقد فيه المستثمرون بقطاع الغاز في أستراليا القرارات الحكومية الخاصة بتحديد سقف لأسعار الغاز، ووسط تحذيرات من احتمالية وجود فجوة طويلة الأمد في إمدادات الغاز بولايات الساحل الشرقي الأسترالي، بحسب ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

صفقة غاز جديدة

وقّعت شركتا سينكس إنرجي الأسترالية، المملوكة لشركة بوسكو الكورية الجنوبية العملاقة المتخصصة في صناعة الصلب، وشركة إيه جي إل إنرجي، اتفاقية لتوريد 42 بيتاغول من الغاز، وفقًا لبيان صادر عن شركة سينكس.

وأوضحت الشركة، في بيانها، أنها تعتزم توريد هذه الكميات إلى شركة جي إل إنرجي -أكبر منتج للكهرباء في أستراليا- من توسعات مشروع أطلس التابع لشركة سينكس في حوض سورات بولاية كوينزلاند الأسترالية.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سينكس إنرجي، إيان ديفيز، في البيان، إن صفقة الغاز من المتوقع أن تبدأ في يناير/كانون الثاني 2025، ولم تُحدد قيمة صفقة الغاز المتفق عليها حتى الآن، التي قد تكون إضافة قوية إلى سوق الغاز في أستراليا.

خطوط نقل كهرباء في أستراليا
خطوط نقل كهرباء في أستراليا - الصورة من رويترز

وأشار بيان الشركة الأسترالية إلى أن الاتفاق يأتي في وقت تتزايد فيه الحاجة الملحة -والتحدي- إلى الوفاء بأهداف خفض الانبعاثات الكربونية، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال ديفيز: "الغاز هو شبكة أمان مهمة، ويحافظ على استقرار شبكة الكهرباء ويدعم المصنعين الأستراليين، مع وجود صعوبات في طريق الوصول إلى مستهدفات الحياد الكربوني".

الاتفاقية مشروطة

أشار ديفيز إلى أن تنفيذ الصفقة مشروط باستئناف أعمال التوسعات -البالغ قيمتها 687 مليون دولار- في مشروع أطلس التابع لشركة سينكس إنرجي في حوض سورات بولاية كوينزلاند، الذي يُعد واحدًا من المشروعات المهمة في قطاع الغاز في أستراليا.

وكانت أعمال التوسعات في مشروع أطلس قد عُلِقت في ديسمبر/كانون الأول الماضي من العام 2022، بعد أن حددت الحكومة الأسترالية سقفًا لسعر الغاز الجديد من قبل منتجي الساحل الشرقي الأسترالي.

وجاء قرار الحكومة بوصفه محاولة لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين من خلال اتخاذ قرارات لخفض فواتير الكهرباء للأسر والشركات المتضررة من ارتفاع التكاليف.

مشروع أطلس التابع لشركة سينكس إنرجي
مشروع أطلس التابع لشركة سينكس إنرجي - الصورة من Petroleum exploration Society of Australia

وآنذاك، قُوبلت هذه الخطوة بمعارضة كبيرة من جانب منتجي الغاز في أستراليا، الذين قالوا إن هذه القرارات وجهت ضربة لإمدادات الغاز وأمن الطاقة المستقبلي للبلاد، كما أنها قد تُحدث فوضى في السوق.

وأعلنت سينكس إنرجي، في أغسطس/آب من العام الماضي 2022، خطط التوسع في مشروع أطلس لرفع إنتاجها إلى 60 بيتاغول سنويًا بحلول عام 2025، قبل تعليقها بعد قرار الحكومة بشأن تحديد سقف الأسعار.

ويتطلب استئناف أعمال التوسعة في مشروع أطلس موافقات الهيئات التنظيمية الأسترالية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق