التقاريرتقارير الغازرئيسيةعاجلغاز

إعلان سقف أسعار الغاز في أستراليا.. وصناعة الفحم تربح 45 مليار دولار

أمل نبيل

في محاولة للتخفيف من ارتفاع أسعار الطاقة، أقرّ البرلمان الأسترالي مشروع قانون يحدد سقف أسعار الغاز عند 12 دولارًا أستراليًا (8.12 دولارًا أميركيًا) لكل غيغاجول، لمدة 12 شهرًا (0.28 ميغاواط/ساعة).

كما وافق البرلمان، اليوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، على إنشاء صندوق بقيمة 1.5 مليار دولارًا أستراليًا (1.03 مليار دولارًا أميركيًا) لدعم فواتير الكهرباء مباشرة، ولاقى مشروع القانون -الذي اطّلعت عليه منصّة الطاقة المتخصصة- تأييدًا من حزب الخضر الأسترالي.

وكانت الحكومة الفيدرالية الأسترالية قد أعلنت، في 9 ديسمبر/كانون الأول 2022، مخططاتها لتحديد سقف أسعار الغاز والفحم، في محاولة للتخفيف من وطأة ارتفاع فواتير الطاقة على الأسر والشركات، والتي شهدت زيادات تتراوح بين 20 و30% خلال العام الجاري، وفقًا لموقع ناتشورال غاز وورلد (naturalgasworld).

انتقادات حادة لسقف أسعار الغاز

انتقدت هيئة النفط والغاز الأسترالية (أبيا) القرار، قائلة، إن حزمة إصلاح الطاقة سترفع أسعار الغاز للمنازل والشركات بعد أن "يحطم" التدخل الحكومي الثقة بمناخ الاستثمار في أستراليا.

سقف أسعار الغاز
رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز - الصورة من موقع japantimes

وانتقدت الهيئة عدم التشاور مع رجال الصناعة قبل أن تعلن الحكومة الأسترالية قرارها بوضع سقف لأسعار الغاز.

كان مقترح سقف أسعار الغاز قد أثار غضب عدد كبير من شركات الطاقة العاملة في أستراليا، بمجرد إعلانه، وحذّرت هذه الشركات من تعرّض الإمدادات للخطر، وهددت بوقف الإنتاج.

وقالت أكبر شركة مُنتجة للغاز بأستراليا "وودسايد" في 13 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن خطة الحكومة الفيدرالية للحدّ من أسعار الغاز لن تلبي الهدف المتمثل في خفض تكلفة ضغوط المعيشة على الأسر، وقد تزيد الأمور سوءًا.

من جهته، قال رئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيز، إنه سيلتقي مع شركات الطاقة هذا الأسبوع لمناقشة خطة الحكومة للحدّ من أسعار الغاز.

ولن يجمع قرار سقف أسعار الغاز في أستراليا أيّ ضرائب إضافية للحكومة، وسيكلّف ميزانية الدولة ما لا يقلّ عن 1.5 مليار دولار لدعم فواتير الطاقة.

مكاسب غير متوقعة لمُصدّري الفحم والغاز المسال

حقّق مُصدّرو الفحم في أستراليا مكاسب غير متوقعة تصل إلى 45 مليار دولار أميركي خلال العام المالي 2021-2022، مع احتمال حدوث طفرة مماثلة هذا العام، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة، نقلًا عن صحيفة الغارديان.

وقال معهد أستراليا في تقرير بحثي صادر اليوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022، إن الغزو الروسي لأوكرانيا وما تلاه من اضطرابات في أسواق الطاقة، حقّق مكاسب تتراوح بين 13 مليار دولار و23 مليار دولار لعمّال مناجم الفحم، وتراوح إجمالي مكاسب الصناعة بين 39 و45 مليار دولار أميركي.

وبلغت صادرات الفحم الحراري المستعمَل في محطات الكهرباء، وفحم الكوك المستعمَل في صناعة الصلب 359 مليون طن في 2021-2022، وهو معدل أقلّ قليلًا من العام السابق، والأدنى في 7 سنوات على الأقلّ، ومع ذلك، فإن ارتفاع الأسعار يعني أن قيمة هذه الصادرات تضاعفت 3 مرات تقريبًا، لتصل إلى 112 مليار دولار.

وحقّق مُصدّرو الغاز الطبيعي المسال مكاسب غير متوقعة، تقترب من 40 مليار دولار أميركي.

(الدولار الأسترالي = 0.68 دولارًا أميركيًا)

وقال المدير التنفيذي لمعهد أستراليا ريتشارد دينيس: "يُظهر هذا البحث أن مصدّري الغاز ليسوا وحدهم من حصدوا فوائد الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ كانت شركات الفحم هي الأخرى تحقق أرباحًا كبيرة، بينما تعاني الأسر والشركات من ارتفاع أسعار الطاقة الأسترالية".

وأضاف: "يمكن أن يسهم تطبيق ضريبة الأرباح المفاجئة في جمع ما يقرب من 100% من هذه الأموال للعامة، هذا هو السبب في أن مجموعة واسعة من الخبراء، بما في ذلك الحائز على جائزة نوبل جوزيف ستيغليتز، يصفون قرار تطبيق الضريبة بأنه لا يحتاج إلى تفكير".

إتاوات الفحم

أشارت الورقة البحثية، الصادرة اليوم الخميس 15 ديسمبر/كانون الأول 2022 عن معهد أستراليا، إلى أن المكاسب غير المتوقعة لصناعة الفحم في أستراليا قُسِّمَت بين الأرباح لشركات الفحم، والإتاوات، وضرائب الشركات.

سقف أسعار الغاز
منجم فحم في أستراليا -الصورة من موقع بي بي سي

وأضاف التقرير: "دون تغييرات في السياسة الحالية، تذهب الغالبية العظمى من الأرباح غير المتوقعة إلى شركات الطاقة متعددة الجنسيات".

وأشاد التقرير بنظام إتاوات الفحم المُطبّق في ولاية كوينز لاند الأسترالية، مشيرًا إلى أن تغيير حكومة الولاية نظام الإتاوات الخاصة بها سيشهد بعض المكاسب غير المتوقعة المستقبلية الموجّهة إلى عائدات الحكومة".

وفي يوليو/تموز 2022، فعَّلت ولاية كوينزلاند نظام إتاوات الفحم، الذي يتضمن فرض ضريبة بنسبة 40% على المنتجين عندما تتجاوز أسعار الفحم حاجز الـ300 دولار للطن، وضريبة بنسبة 20% على الأسعار فوق 175 دولارًا، وضريبة 30% للأسعار فوق 225 دولارًا.

وقالت التقرير البحثي لمعهد أستراليا: "إن توسيع مخطط كوينزلاند إلى نيو ساوث ويلز، ورفع الأسعار بشكل معتدل بطريقة تضمن الحفاظ على الأرباح، يمكن أن يولّد 19 مليار دولار إضافية في الإيرادات الحكومية".

وتتوقع وزارة الخزانة الأسترالية أن يصل إجمالي إتاوات الفحم إلى 10.6 مليار دولار لعام 2022-2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق