أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةكهرباء

تقنية جديدة لتخزين الكهرباء بالجاذبية في مناجم الفحم بأستراليا

دينا قدري

تعمل شركة "غرين غرافيتي" الأسترالية على تسريع تسويق تقنيتها الخاصة بتخزين الكهرباء بالجاذبية، في ممرات المناجم القديمة بدلًا من أبراج الطاقة العالية.

إذ وقّعت الشركة الناشئة في مجال الطاقة المتجددة مذكرة تفاهم مع شركة الخدمات المهنية العالمية "جي إتش دي"، لتطوير تطبيقات جديدة لتقنيتها التي توفر تخزينًا طويل الأمد لشبكة الكهرباء.

وأكد المؤسس، الرئيس التنفيذي لشركة "غرين غرافيتي" مارك سوينرتون أن تقنية تخزين الكهرباء هذه تمثّل تقدمًا كبيرًا في البحث عن تخزين اقتصادي طويل الأمد للطاقة المتجددة، وفق ما نقلته منصة "بي في ماغازين" (PV Magazine).

وقال: "من خلال إعادة استعمال أصول التعدين، يمكن إبقاء التكاليف منخفضة، ومن خلال استعمال الجاذبية وقودًا، فإننا نستغني عن استهلاك المياه والأرض والمواد الكيميائية المهمة التي تعتمد عليها تقنيات التخزين الأخرى".

شركة أسترالية تنشر تقنية لتخزين الكهرباء بالجاذبية
جانب من توقيع مذكرة التفاهم - الصورة من موقع شركة غرين غرافيتي

كيف تعمل تقنية تخزين الكهرباء بالجاذبية؟

بموجب الشراكة واسعة النطاق، ستتعاون "غرين غرافيتي" و"جي إتش دي" في الهندسة التقنية الخاصة بتخزين الكهرباء بالجاذبية، والسياسات والقضايا التنظيمية، وممارسات توصيل شبكة الكهرباء.

وشدد سوينرتون على أن هذه الشراكة تمثّل المرحلة الحاسمة التالية في التسويق التجاري لتقنية تخزين الكهرباء بالجاذبية الخاصة بالشركة، حسب التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "تُظهر أسعار الطاقة المتصاعدة الأخيرة المعلنة في الميزانية الفيدرالية مدى أهمية قيام الشركات الأسترالية المبتكرة بتسويق التكنولوجيا الجديدة بسرعة، فحلّ تحدي تسعير الطاقة يتطلب التعاون عبر القطاعات والابتكار والتصميم".

تسخّر تقنية "غرين غرافيتي" المبادئ الأساسية للجاذبية والطاقة الحركية لتخزين الكهرباء وإرسالها عن طريق رفع وخفض الأوزان الثقيلة جدًا في ممرات المناجم القديمة.

وتهدف الشركة إلى رفع الأوزان عند توفر الطاقة المتجددة الزائدة نهارًا، وخفض الأوزان لتوليد طاقة حركية وتدوير محرك كهربائي متجدد، إمّا للأغراض الصناعية، أو لأن الأسعار في شبكة الكهرباء تجعلها وقتًا جذابًا للإرسال.

هذا المفهوم مشابه لتقنيات أخرى لتخزين الكهرباء بالجاذبية، لكن سوينرتون يعتقد أن استعمال ممرات المناجم القديمة بدلًا من الأبراج الشاهقة المصممة لهذا الغرض، سيكون ميزته التنافسية.

أين ستنفّذ تنقية تخزين الطاقة بالجاذبية؟

يأتي توقيع الاتفاقية مع "جي إتش دي" في أعقاب إعلان أن "غرين غرافيتي" ستعمل مع شركة الفحم الأسترالية "يانكول" لاستكشاف التطبيق المحتمل لتقنية تخزين الكهرباء بالجاذبية، في موقع منجم أوستار للفحم بولاية نيو ساوث ويلز.

لم يعمل منجم أوستار لأكثر من عامين، وقال سوينيرتون، إن أعمدة التهوية التي أُوقِف تشغيلها، والتي تربط المنجم تحت الأرض بالسطح، تبدو كأنها مكان محتمل لـ غرين غرافيتي لنشر تقنيتها.

ستشهد مذكرة التفاهم مع يانكول تعاون الشركتين معًا في دراسة جدوى لتركيب معدّات غرين غرافيتي في الموقع، ما قد يمهد الطريق لتطبيق واسع النطاق لهذه التقنية.

شركة أسترالية تنشر تقنية لتخزين الكهرباء بالجاذبية
مقرّ منجم أوستار - الصورة من موقع شركة يانكول

وقال سوينرتون: "النجاح في تحديد أفضل طريقة لتركيب تقنية الجاذبية في موقع منجم أوستار السابق سيخلق نموذجًا لإعادة الاستعمال المفيد لمواقع التعدين القديمة لشركة يانكول، ولآلاف المناجم الأخرى في جميع أنحاء البلاد".

من المقرر الانتهاء من دراسة أوستار التجريبية في عام 2023، لكن سوينيرتون يريد أن يكون قادرًا على إثبات التكنولوجيا في ذلك العام أيضًا، وأكد أن أقرب وقت يمكنهم فيه "فعل أيّ شيء مادي في الخارج" سيكون عام 2024.

ومن جانبه، أوضح الرئيس التنفيذي لشركة يانكول أستراليا، ديفيد مولت، أن الدراسة ستقيّم أيضًا كيف يساعد تخزين الكهرباء بالجاذبية في توفير استعمال مفيد للأراضي بعد التعدين.

وأضاف: "مذكرة التفاهم هذه مع غرين غرافيتي هي دليل على أننا جادّون في تقييم فرص الطاقة المتجددة المحتملة، والتعاون مع شركاء مبتكرين، لإحراز تقدّم في إستراتيجيتنا ورؤيتنا لمستقبل يانكول".

أبرز الأسواق الدولية لنشر تقنية التخزين

تتطلع شركة "غرين غرافيتي" الأسترالية إلى التوسع السريع لنشر تقنية تخزين الكهرباء بالجاذبية في الأسواق الدولية، بمجرد الانتهاء من أول مصنع تجريبي أسترالي، داخل منجم الفحم السابق.

إذ يستكشف الرئيس التنفيذي مارك سوينرتون الولايات المتحدة والهند وجنوب أفريقيا، بوصفها مواقع مستقبلية لنظام تخزين الكهرباء بالجاذبية، الذي سيستعمل ما يصل إلى 30 طنًا من لفائف الصلب التي يجري إنزالها في ممرات المناجم الرأسية.

وتُعدّ الولايات المتحدة سوقًا جذابة لأنها مستهلك ضخم للطاقة، ولديها أيضًا ما يقرب من مليون أصول تعدين قديمة، وفق ما أفادت به منصة "رينيو إيكونومي" (Renew Economy).

الهند -من ناحية أخرى- مثيرة للاهتمام لتطلعاتها للنمو السريع في سعة التخزين على مدى بقية العقد.

كما تمتلك جنوب أفريقيا "أفضل أصول التعدين العميقة في العالم بشكل مثير للجدل"، ولديها تطلعات كبيرة حول الهيدروجين، الأمر الذي سيتطلب أيضًا تخزينًا جيدًا للطاقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق