أخبار منوعةرئيسيةسلايدر الرئيسيةمنوعات

مؤتمر التأثير العالمي 2022 برعاية منصة الطاقة

دينا قدري

يجتمع عدد كبير من الخبراء الدوليين بمجال التعليم في الدورة الثالثة من مؤتمر التأثير العالمي، الذي سيُعقد يوم 1 ديسمبر/كانون الأول المقبل (2022)، برعاية منصة الطاقة المتخصصة، في نيجني نوفغورود، خامس أكبر مدينة في روسيا وأحد أغنى المراكز الثقافية في البلاد.

ومن المقرر أن يجمع المؤتمر أكثر من 30 أكاديميًا ومعلمًا وممثلًا لمجتمع الأعمال ومجالات ثقافية وفنية من 20 دولة، لتبادل الخبرات والممارسات في تطوير التعليم.

وتشمل هذه الدول الهند والصين وروسيا وتركيا والإمارات العربية المتحدة وعمان وأرمينيا وقازاخستان وجنوب أفريقيا والبرازيل وفيتنام ومصر، فضلًا عن عدد من دول أميركا اللاتينية وأفريقيا، وفق ما جاء في بيان صحفي.

إحداث ثورة في التعليم

يحمل مؤتمر التأثير العالمي 2022 عنوان "التعليم X: محفز المستقبل"، وتستضيفه أكاديمية "روساتوم كوربوريت" الروسية.

وسيناقش الخبراء الدوليون في مجال التعليم والتدريب -خلال مؤتمر التأثير العالمي 2022- النماذج والمبادئ الفعّالة الحالية للتعليم، وسيضعون الأساس لمستقبل عادل وآمن لتطوير الأجيال المقبلة، إذ حدد المؤتمر هدف إلهام العمل التعاوني وتمهيد الطريق للتغيير المستدام، من خلال رعاية القيم الأساسية وإحداث ثورة في النظم التعليمية، بحسب ما ورد على الموقع الرسمي.

وسيُختار الفائزون في مسابقة دولية للمشروعات المبتكرة في مجال التعليم وإعلانها خلال المؤتمر، وسيعقد المشاركون في مشروع الشباب الدولي "فريق التأثير 2050" اجتماعًا لاحقًا.

مؤتمر التأثير العالمي يعقد دورته الثالثة
جانب من مؤتمر التأثير العالمي 2020

دور مؤتمر التأثير العالمي

بعد أن بدأ بوصفه مبادرة عبر الإنترنت في عام 2020، أصبح مؤتمر التأثير العالمي منصة لربط الحوار بالعمل، من أجل الإسهام بإحداث تأثير إيجابي في المجالات الرئيسة للحياة الاجتماعية والاقتصادية.

وقد شارك أكثر من 100 خبير متميز ممّا يقرب من 30 دولة أفكارهم وممارساتهم مع 750 ألف مشاهد في جميع أنحاء العالم، للمساعدة في التغلب على عواقب جائحة فيروس كورونا والتحديات الأخرى.

واختار مؤتمر التأثير العالمي 2020 موضوع "الطاقة من أجل التأثير"، بينما جاء مؤتمر التأثير العالمي 2021 "سد الفجوات" موضوعًا رئيسًا.

وركّز مؤتمر العام الماضي على الشراكات بين الدول والشركات التي عملت على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أبرز المتحدثين في المؤتمر

سيشهد مؤتمر التأثير العالمي 2022 مشاركة عدد من المتحدثين البارزين، من بينهم الرئيس، المدير التنفيذي السابق لمجمع كليات التقنية العليا الإماراتي عبداللطيف الشامسي، ورئيس الموارد البشرية في الشركة العمانية للتنمية السياحية هلال الجديدي، والمؤسِّسة المشاركة لمرصد أميركا اللاتينية للجغرافية السياسية للطاقة جويس مينديز.

كما يشارك في المؤتمر وزير التعليم العالي والجامعي والابتكار والعلوم وتطوير التكنولوجيا في جمهورية زيمبابوي آمون مرويرة، والرئيس التنفيذي للاتحاد الوطني للطاقة الشمسية في الهند سوبراهمنيام بوليباكا، و مدير مركز "تشاينا- إس سي أو" لنقل التكنولوجيا تشاو تشونغ يوان، ومديرة إدارة التنمية المستدامة في روساتوم بولينا ليون.

وستتحدث عدّة نساء مؤثّرات، من بينهن أول عميدة في كلية العلوم الفيزيائية بجامعة نيجيريا فراسيسكا نيكا أوكيكي، وأول مهندسة طيران إمارتية سعاد الشامسي، والفائزة بجائزة المخترعين الشباب لعام 2022 البرازيلية رافاييلا دي بونا غونسالفيس، ومؤسسة "أفريكا فور نيوكلير" الأميرة مثومبيني.

أهم جلسات المؤتمر

يعقد مؤتمر التأثير العالمي 2022 عددًا من الجلسات المهمة، من بينها أهم 10 ابتكارات في التعليم في عام 2022، والتواصل مع الإنسانية: الفن والعلوم والأعمال، وتغيير التعليم لتغيير العالم، وتشكيل مستقبل التعليم.

وفي نهاية اليوم، يبحث المؤتمر جلسة بعنوان "مسارات مهنية خضراء: نحو مستقبل مستدام"، خاصة بالعمل المناخي والتنمية المستدامة.

إذ قدّمت السنوات القليلة الماضية للبشرية تحديات غير مسبوقة أدت حتمًا إلى تحول نموذجي في أنماط سلوك الناس، وخيارات المستهلكين، وعقليتهم، وأهدافهم، وقيمهم، وفق ما أكده المؤتمر.

لذلك، يمكن أن تكون تنمية المهارات اللازمة للمهن الخضراء هي المفتاح للانتقال إلى الحياد الكربوني.

وستطرح الجلسة تساؤلات، تشمل: ما هي الوظائف التي تمسّ الحاجة إليها في عصر الطوارئ المناخية؟ وكيف يمكن للشركات والمنظمات الدولية ترجمة مواءمتها مع اتفاقية باريس إلى تشكيل مسارات وظيفية جديدة من شأنها إشعال مستقبل مستدام؟

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق