رئيسيةأخبار الغازغاز

غايل إنديا تؤمّن 12 شحنة غاز مسال إلى الهند بنظام المقايضة

أحمد أيوب

أعلنت شركة غايل إنديا الهندية عطاء بنظام المقايضة لاستيراد شحنات إضافية من الغاز الطبيعي المسال.

ويأتي هذا في حين يشهد قطاع الغاز المسال في الهند تطورات مهمة مع اتساع فجوة نقص الإمدادات في البلاد المرتبطة بزيادة استهلاك الكهرباء جرّاء ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف.

كما تواجه واردات الغاز المسال في الهند نقصًا في الإمدادات بعد إخلال شركة غازبروم الروسية بتعاقداتها مع شركة غايل إنديا، على خلفية العقوبات المفروضة على موسكو بسبب الحرب في أوكرانيا، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

صفقة مقايضة

كشفت غايل إنديا -أكبر شركة توزع الغاز الطبيعي في الهند- عن طرح مناقصة بنظام المقايضة الزمنية تحصُل بمقتضاها نيودلهي على 12 شحنة من الغاز المُسال عبر الولايات المتحدة الأميركية، مقابل تسليمها 12 شحنة في عام 2024 من الهند.

ومن المُقرر إغلاق العطاء الهندي المُقدم من شركة غايل إنديا في 22 يونيو/حزيران 2023، وفقًا لما نشرته وكالة رويترز، يوم الجمعة 16 يونيو/حزيران 2023، نقلًا عن مصادر مُطلعة على الصفقة.

ناقلة غاز طبيعي مسال
ناقلة غاز طبيعي مسال - الصورة من ET Energy World

ووفقًا للعطاء المُقدم من غايل إنديا، تُحمّل الشحنات الـ12 من محطة سابين باس للإسالة في الولايات المتحدة الأميركية، على أن تسلّم نيودلهي مقابل هذا العدد من الشحنات في محطة دامرا الهندية عام 2024.

وعلى ما يبدو أن هذه الشحنات هي جزء من عقود توريد الغاز المسال إلى الهند من الولايات المتحدة الأميركية.

وكانت شركة غايل إنديا ليمتد قد وقعت في عام 2011 اتفاقية بيع وشراء مع شركة سابين باس للإسالة، التابعة لشركة شنير إنرجي، لتوريد 3.5 مليون طن من الغاز المسال سنويًا، وفقًا لما نشره موقع أويل آند غاز جورنال (Oil and Gas Journal)، في 12 ديسمبر/كانون الأول 2011.

وأعلنت الشركة -آنذاك- أن هذه الاتفاقية تضمن الحفاظ على إمدادات طويلة الأجل من الغاز المسال إلى الهند.

يأتي ذلك في حين تتعرض نيودلهي لموجة طقس حارة، زادت من طلب المستهلكين على الكهرباء عند مستويات قياسية، وهو ما استدعى معه زيادة إمدادات الغاز المسال في الهند.

وتشكل وارادات الغاز نحو 50% من احتياجات الهند من الغاز المسال، وتتصدر قطاعات الأسمدة والنقل والصناعة قائمة أكبر مستعملي الغاز الطبيعي.

وتراوحت الواردات الهندية من الغاز المسال بين 22 مليونًا و24 مليون طن على مدى السنوات الـ3 الماضية؛ ما يشكّل نحو 3% من سلة الطاقة الأولية في البلاد.

غايل إنديا وأزمة الغاز

أجبرت أزمة نقص الغاز الطبيعي في الهند شركة غايل إنديا على شراء الغاز المسال من سوق السلع الفورية بسعر أعلى من التعاقدات التي كانت قد أبرمتها مع شركة غازبروم الروسية.

ووقّعت الشركة الهندية مع غازبروم عقدًا لاستيراد الغاز المسال لمدة 18 عامًا، بدءًا من 2018، بكميات تصل إلى 2.85 مليون طن سنويًا.

منشأة تابعة لشركة غايل إنديا
منشأة تابعة لشركة غايل إنديا - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وكانت إمدادات الغاز المسال إلى الهند عبر شركة غازبروم الروسية قد توقفت بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط 2022، بسبب العقوبات الغربية على موسكو.

وردًا على ذلك، رفعت شركة غايل إنديا الحكومية دعوى تحكيم ضد شركة غازبروم الروسية، بغرض تقييم الأضرار وطلب تعويضات من الشركة الروسية.

تُجدر الإشارة إلى أن أولى شحنات الغاز المسال القطري وصلت إلى ساحل الهند، في أبريل/نيسان الماضي، إذ حملت الناقلة 2.6 تريليون وحدة حرارية بريطانية.

والوحدة الحرارية البريطانية (BTU) هي إحدى وحدات مقاييس كمية الطاقة، التي تُستَعمل لمعرفة كمية الطاقة في المنتجات النفطية وغيرها مثل الفحم. وفق ما ذكره الدكتور أنس الحجي في كتابه "مفاهيم الطاقة".

فبرميل النفط يحتوي على 5.8 مليون وحدة حرارية تقريبًا، في حين تحتوي القدم المكعبة من الغاز على ألف وحدة حرارية تقريبًا، ويحتوي كيلوغرام من البنزين على قرابة 40 ألف وحدة حرارية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق