غازأخبار الغازرئيسية

مستقبل إنتاج الغاز في الهند يواجه أزمة بعد إلغاء عطاءات مشروع عملاق

تأجيل طموحات الحكومة لخفض فاتورة الاستيراد

أسماء السعداوي

يواجه إنتاج الغاز في الهند عثرة جديدة ستعرقل حلم مضاعفته، الذي عوّلت عليه الدولة لخفض فاتورة الواردات الخارجية المرهقة للخزينة العامة.

وألغت شركة النفط والغاز الطبيعي "أو إن جي سي" المملوكة للدولة عطاءات لتطوير حقل غاز دامان قبالة السواحل الغربية للبلاد، بحسب تقرير نشرته صحيفة "ذا إيكونوميك تايمز" المحلية (economic times).

وتراجعت الشركة الحكومية عن منح عطاءات تطوير الحقل، الذي كان مقررًا أن يقفز بإنتاج الغاز في الهند، بسبب ارتفاع عروض الأسعار التي تلقّتها مقارنة بتقديراتها الداخلية، حسبما كشفت مصادر مطّلعة للصحيفة.

وكان من المتوقع أن يؤدي المشروع -حال اكتماله- إلى مضاعفة إنتاج الغاز في الهند، من 4 إلى 5 ملايين متر مكعب قياسي يوميًا إلى نحو 10 ملايين متر مكعب قياسي، ممّا اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير حقل دامان

يحمل تطوير حقل غاز دامان أهمية خاصة لشركة "أو إن جي سي"، ضمن إستراتيجية لزيادة إنتاج الغاز في الهند من الحقول في المياه الضحلة قبالة السواحل الغربية للبلاد.

وكان من المستهدف أن يرفع المشروع الجديد معدلات إنتاج الغاز؛ إذ كان سيتضمن إقامة بُنى أساسية لمعالجة الغاز القادم من حقلي "بي-12" و"سي-24" الهامشيين، بحسب التقرير.

وبدأ العمل في مشروع حقل دامان قبل عدّة سنوات، إلّا أنه تعطَّل أكثر من مرة بسبب أسعار الغاز المنخفضة، إلّا أن ارتفاع أسعار الغاز محليًا أثار من جديد الاهتمام بجدواه التجارية.

ويتضمن المشروع إقامة 4 منصات آبار جديدة، و7 خطوط أنابيب داخل الحقل، ووحدة جديدة لضغط الغاز المعالج، وإضافة وحدة ضغط منخفض لمنصة المعالجة الموجودة.

كما يشمل تعديلات علوية لمنصات الآبار القائمة، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أحد مقار شركة أو إن جي سي الهندية
أحد مقارّ شركة أو إن جي سي الهندية- الصورة من PSU Connect

تفاصيل القصة

طُرِح مشروع تطوير حقل دامان، الذي يبعد نحو 60 كيلومترًا إلى الغرب من سواحل الهند، على يد شركة "أو إن جي سي" الحكومية في ديسمبر/كانون الأول من العام الماضي (2022).

وتقدّمت شركة المقاولات الهندية لارسن آند توبرو (إل آند تي) بأقلّ سعر للعطاء، وبلغ نحو 663.77 مليون دولار أميركي لإقامة البنى الأساسية اللازمة لزيادة إنتاج الغاز في الهند من حقل دامان.

وجاء في المركز الثاني ائتلاف شركتي أفكون الهندية وغونانوسا أوتاما فابريكيتور الإندونيسية، وعرضتا نحو 802 مليون دولار أميركي، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

كانت شركتا "بترو فيتنام تكنيكال سرفيسيز كوربوريشن" (بي تي إس سي) الفيتنامية وشركة الإنشاءات البترولية الوطنية لخدمات النفط والغاز في أبو ظبي (إن بي سي سي) من أوائل الساعين لاقتناص العطاء، إلّا أنهما لم تشاركا فيه.

كان عرض شركة "إل آند تي" أعلى بمقدار 663.37 مليون دولار أميركي عن التقديرات المحلية المعدّلة لشركة أو إن جي سي والمقدّرة عند 485.03 مليون دولار أميركي، حسبما قالت المصادر.

بعد ذلك، عرضت "إل آند تي" خصمًا بنحو مليون دولار أميركي، إلّا أن شركة "أو إن جي سي" رفضته، وكان أقصى حدّ للزيادة عند الشركة الحكومية الهندية 20% فقط عن تقديراتها الداخلية، وفق ما ذكرته المصادر.

ومن المتوقع حاليًا أن تقسم شركة "أو إن جي سي" العطاء إلى حزم منفصلة، مع إعادة طرحها من جديد، بحسب المصادر.

مشروعات الغاز في الهند

ثمة مخاوف من أن يؤدي تعطُّل مشروعات التطوير -كما حدث في حقل دامان- إلى تأجيل تحقيق أهداف الحكومة بزيادة إنتاج الغاز في الهند، وتحقيق الاستقلال عن الواردات الخارجية متقلبة الأسعار.

وشهد إنتاج النفط الخام والغاز في الهند تراجعًا خلال السنوات الأخيرة، ما فرض ضغوطًا متزايدة على شركة "أو إن جي سي" من جانب الحكومة لزيادة الإنتاج للتعويض.

وفي سياق متصل، كشفت بيانات أولية لوزارة النفط أن إجمالي إنتاج الغاز في الهند بلغ 34 مليار متر مكعب في العام المالي الماضي (المنتهي في آخر مارس/آذار 2023).

وارتفع الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي إلى 2.6 مليار متر مكعب في فبراير/شباط 2023، بزيادة 13% على أساس سنوي؛ إذ بلغت إمدادات الحقول البحرية 1.8 مليارات متر مكعب، تلتها البرية عند 806 ملايين متر مكعب.

وخلال العام الماضي (2022)، ارتفع إنتاج الغاز من الحقول البحرية، ليسجل 23.2 مليار متر مكعب، بنسبة 4.5% مقارنة بالعام السابق له (2021)، بينما ظلّ إنتاج الحقول البرية دون تغيير عند 7.8 ملايين طن.

وتسعى الهند -ثالث أكبر مصدر لانبعاثات الكربون عالميًا- إلى الاعتماد على الغاز الطبيعي لتقليل الانبعاثات الصادرة عن الفحم الذي يُسهم بنسبة 70% من احتياجاتها من الكهرباء.

 

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق