رئيسيةأخبار الغازغاز

الهند.. اكتشاف جديد للغاز في حوض مومباي البحري

في ظل مساعي زيادة نصيب الغاز من مزيج الطاقة

دينا قدري

أعلنت شركة أداني ولسبون إكسبلوريشن الهندية عن أول اكتشاف لها للغاز في قطاع تابتي دامان في حوض مومباي البحري.

وشددت الشركة على أن المؤشرات الأولية تُشير إلى وجود خزّانات حاملة للغاز داخل مكامن الحجر الرملي لتكوينات ماهوفا ودامان.

وأضافت أن حفر البئر الأولى، في مارس/آذار 2021، أكد وجود كميات كبيرة من الغاز والمكثفات في المنطقة -حسبما نقلته منصة "أوفشور تكنولوجي"-.

إنجاز في مزيج الطاقة

قالت أداني ولسبون إكسبلوريشن -في بيان صحفي- إن "مناطق الدفع ومعدلات التدفق تجاوزت التقديرات الأولية للشركة".

وأكدت أن هذا الاكتشاف له أهمية كبيرة للشركة وللهند بأسرها على حدٍ سواء، في ظل المعلومات الواردة من الحقول والمناطق المجاورة.

من جانبه، قال المدير العامّ للشركة الهندية، سانديب غارغ: "بالإضافة إلى كونه قيمة تراكمية للشركة، يُعدّ الاكتشاف إنجازًا مهمًا لأمتنا، نظرًا لتركيز الهند على زيادة نصيب الغاز الطبيعي في مزيج الطاقة الخاص بها بما يعادل 3 أضعاف، بحلول نهاية هذا العقد".

اكتشاف الغاز

تمتد منطقة الاكتشاف MB-OSN-2005/2 على مساحة 714.6 كيلومترًا مربعًا، ومُنِحَت للشركة الهندية بموجب الجولة الـ7 لعطاءات سياسة ترخيص الاستكشاف الجديدة.

والمنطقة مملوكة ومشغّلة بنسبة 100% لشركة أداني ولسبون إكسبلوريشن -وهي مشروع مشترك بين شركة أداني غروب وشركة هندسة البناء ولسبون انتربرايز-.

تدفقات الغاز والمكثفات

ذكرت الشركة أنه من بين المناطق المحتملة الـ3 التي حُدِّدَت في أثناء الحفر، تدفّق من جسمين اختُبِرا بوساطة اختبار جذع الحفر، كميات كبيرة من الغاز والمكثفات إلى السطح.

وأوضحت أنه تدفق من الجسم الأول -وهو خزّان من الحجر الرملي النظيف- 9.7 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز، إلى جانب 378 برميلًا يوميًا من المكثفات.

وأضافت أن الجسم الثاني -وهو خزّان آخر من الحجر الرملي النظيف- تدفّق منه 9.1 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا من الغاز، إلى جانب 443 برميلًا يوميًا من المكثفات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى