رئيسيةأسعار النفطنفط

أسعار الوقود في قطر لشهر نوفمبر 2023

أحمد بدر

من المقرر أن تشهد أسعار الوقود في قطر لشهر نوفمبر 2023 تثبيتًا جديدًا، للبنزين بنوعيه، وكذلك بالنسبة إلى الديزل.

وتعمل دولة قطر، منذ نحو 18 شهرًا، على تثبيت أسعار البنزين والديزل، بالرغم من اضطرارها إلى تحريك أسعار البنزين الممتاز بشكل طفيف في أبريل/نيسان الماضي، للمرة الأولى منذ الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط (2022).

وتتواصل المساعي القطرية للحفاظ على أسعار الوقود عند مستوياتها المعتادة، حتى في الأوقات التي شهدت تحرك أسعار النفط إلى أعلى، إذ سجلت في مطلع شهر أكتوبر/تشرين الأول الجاري (2023) نحو 95 دولارًا للبرميل.

وأعلنت شركة قطر للطاقة، اليوم الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين الأول، في بيان حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه، أسعار الوقود في قطر لشهر نوفمبر 2023، التي من المقرر بدء العمل بها غدًا الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني.

أسعار البنزين في قطر لشهر نوفمبر

أعلنت عملاقة الطاقة القطرية "قطر للطاقة" تثبيت/تحريك أسعار الوقود في قطر لشهر نوفمبر 2023، التي من المقرر بدء العمل بها بداية من يوم غد الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني، حتى يوم 30 من الشهر نفسه.

وجاءت أسعار البنزين والديزل في قطر لشهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023 على النحو التالي:

  • تثبيت سعر لتر الديزل عند 2.05 ريالًا.
  • تثبيت سعر لتر بنزين 95 "سوبر" عند 2.10 ريالًا.
  • تثبيت سعر بنزين 91 "ممتاز" عند 1.95 ريالًا.

(الريال القطري = 0.27 دولارًا أميركيًا)

محطة وقود في قطر
محطة وقود في قطر

يشار إلى أن شركة قطر للطاقة تواصل سياستها الخاصة بتثبيت أسعار الوقود لأطول وقت ممكن، دون إضافة أعباء على المواطنين والمقيمين، وذلك ضمن سلسلة إجراءات مستمرة منذ نحو 18 شهرًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

آلية تسعير الوقود في قطر

تزامن قرار تثبيت أسعار الوقود في قطر لشهر نوفمبر 2023 مع استقرار أسعار النفط العالمية في حدود تتراوح بين 88 و90 دولارًا للبرميل من خام برنت، وذلك ارتفاعًا من 72 دولارًا، سجّلها الخام القياسي في شهر مايو/أيار الماضي.

في الوقت نفسه، تلجأ كثير من دول العالم إلى تحريك أسعار الوقود والطاقة، لا سيما في قارة آسيا، بسبب ارتفاع فواتير استيراد المشتقات النفطية، إلّا أن قطر للطاقة تحرص في الوقت نفسه على تحقيق استقرار في جانبي المعادلة، وهما الاستهلاك والتسعير.

وجاءت أسعار الوقود في قطر لشهر نوفمبر 2023 بعد دراسة أجرتها لجنة التسعير للأسعار الحالية ومقارنتها مع أسعار النفط والمشتقات النفطية العالمية، وعوامل أخرى، منها الظروف والأبعاد الاجتماعية لمواطني الدولة، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن لجنة التسعير تضم في عضويتها كلًا من شركة قطر للطاقة، وممثلي وزارات الطاقة والمالية والاقتصاد والصناعة والتجارة والتخطيط التنموي، إذ تجتمع اللجنة مرة واحدة شهريًا لاتخاذ قرارها بشأن الأسعار الخاصة للشهر الجديد.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق