رئيسيةأسعار النفطنفط

قطر للطاقة ترفع سعر خام الشاهين من أدنى مستوياته في عدة سنوات

خلال مارس 2024

الطاقة

أعلنت شركة قطر للطاقة سعر خام الشاهين، تحميل مارس/آذار 2024، من أدنى مستوياته في عدّة سنوات، وذلك حسب بيانات حصلت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

تأتي خطط رفع أسعار بيع النفط القطري في مارس/آذار، وسط توقعات بانتعاش الطلب على الخام، مع تزايد التوترات الجيوسياسية الحالية.

وخفضت قطر للطاقة أسعار خام الشاهين إلى أدنى مستوياتها في عدّة سنوات خلال فبراير/شباط المقبل، وسط ضعف الطلب ووفرة الإمدادات.

أسعار النفط القطري في مارس

رفعت قطر للطاقة سعر شحنات خام الشاهين تحميل مارس/آذار بعلاوة 0.88 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي، ارتفاعًا من خفض فبراير/شباط البالغ نحو 0.90 دولارًا للبرميل.

جاءت زيادة قطر للطاقة لسعر شحنات خام الشاهين للتحميل في مارس/آذار بفضل تحسّن الاستهلاك خلال الشهر الجاري، وتوقعات نمو الطلب لبقية العام، بالتزامن مع تراجع المخزونات العالمية.

منصة في حقل الشاهين
منصة في حقل الشاهين - أرشيفية

وتعززت مؤشرات النفط الخام في الشرق الأوسط خلال يناير/كانون الثاني، مع زيادة طلبيات شركات التكرير تحسبًا لزيادة الطلب، في حين أدت التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر إلى ارتفاع أسعار النفط، على الرغم من عدم وجود مؤشر على تعطّل الإمدادات حتى الآن.

وتوقعت منظمة أوبك ارتفاع الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.25 مليون برميل يوميًا خلال العام الجاري 2024، وسط مؤشرات بزيادة النمو بمقدار 1.85 مليون برميل يوميًا في عام 2025، إلى 106.21 مليون برميل يوميًا.

سعر خام الشاهين

حُدِّدَ السعر الآجل لشحنات خام الشاهين بعد أن باعت قطر للطاقة 4 شحنات للتحميل في مارس/آذار عبر مناقصة شهرية.

واشترت شركات إديميتسو (Idemitsu) وترافيغورا (Trafigura) وغلينكور (Glencore) وشل (Shell) الشحنات الأربع، بسعر يتراوح بين 0.30 و0.90 دولارًا للبرميل فوق أسعار دبي.

ومن المقرر تحميل الشحنات في المُدَد من الأول إلى الثاني من مارس/آذار ومن 16 إلى 17 مارس/آذار، ومن 17 إلى 18 مارس/آذار، ومن 29 إلى 30 مارس/آذار.

وتحدد قطر للطاقة السعر للمشترين بعقود محددة الأجل، بعد بيع عدد من الشحنات في عطائها الشهري، وهو ما يشكّل اتجاهًا لأسعار الشحنات من الشرق الأوسط.

وقالت المصادر، إن هناك شحنات إجمالية من 17 إلى 18 مارس/آذار من خام الشاهين متاحة للتجارة، حسبما ذكرت رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق