رئيسيةأسعار النفطنفط

قطر للطاقة ترفع أسعار بيع خام الشاهين لأعلى مستوى في 12 شهرًا

خلال ديسمبر

تعتزم شركة قطر للطاقة رفع أسعار البيع الرسمية لخام الشاهين تحميل ديسمبر/كانون الأول المقبل، إلى أعلى مستوى خلال 12 شهرًا.

تأتي خطط رفع أسعار بيع النفط القطري في ديسمبر/كانون الأول -وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة- بعد ارتفاع أسعار النفط على خلفية التوترات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، ومخاوف نقص إمدادات الخام عالي الكبريت بعد تمديد السعودية خفض الإنتاج حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وقالت مصادر تجارية، اليوم الخميس 19 أكتوبر/تشرين الأول (2023)، إن قطر للطاقة رفعت سعر شحنات خام الشاهين تحميل ديسمبر/كانون الأول نحو 0.52 دولارًا للمشترين بعقود محددة المدة، ليسجل أعلى مستوى في عام.

سعر برميل النفط القطري

حُدِّد سعر برميل النفط القطري من خام الشاهين للتحميل في ديسمبر/كانون الأول عند نحو 3.25 دولارًا للبرميل فوق الأسعار المعروضة لخام دبي، ارتفاعًا من 2.73 دولارًا للبرميل في نوفمبر/تشرين الثاني، ليصل إلى أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الأول 2022.

قطر للطاقة

وكانت قطر للطاقة قد رفعت الأسعار الرسمية لخام الشاهين تحميل نوفمبر/تشرين الثاني 0.63 دولارًا مقارنة بأسعار شحنات أكتوبر/تشرين الأول التي حدّدتها عند 2.10 دولارًا للبرميل فوق خام دبي.

وجاء ارتفاع سعر خام الشاهين في نوفمبر مع انخفاض إجمالي عدد خام الشاهين المتاح للتحميل إلى 13 شحنة من 16 شحنة في أكتوبر/تشرين الأول.

إمدادات النفط

تقلّصت إمدادات الخام متوسط الكبريت مع تمديد السعودية أكبر مُصدر للنفط في العالم خفض إنتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا حتى نهاية 2023، بالإضافة إلى خفض الإنتاج الأوسع من قِبل منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاء رئيسين من بينهم روسيا ضمن التحالف المعروف باسم أوبك+.

وأثار الصراع بين إسرائيل وحماس المخاوف من اتساع التوترات الجيوسياسية وتقويض استقرار إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وتحدد السعر للمشترين بعقود محددة الأجل بعد أن باعت قطر للطاقة 3 شحنات من خام الشاهين للتحميل في ديسمبر/كانون الأول في عطائها الشهري.

واشترت إكسون موبيل (ExxonMobil)، وميتسوي (Mitsui) وبتروناس (Petronas) الشحنات الثلاث بعلاوة تتراوح بين 2.68 و3.30 دولارًا للبرميل فوق الأسعار المعروضة لدبي.

وقالت المصادر التجارية إن هناك إجمالًا 17 شحنة من خام الشاهين متاحة لشهر ديسمبر/كانون الأول ارتفاعًا من 13 شحنة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق