أسعار النفطرئيسيةنفط

أسعار النفط تتراجع 2%.. وخام برنت تحت 80 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

انخفضت أسعار النفط في نهاية تعاملات اليوم الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول (2023)، وسط حالة ترقب بين المستثمرين للتطورات في البحر الأحمر، واستمرار حركة ناقلات الشحن.

وعادت الحركة في البحر الأحمر قرب مضيق باب المندب، مع تراجع بعض شركات الشحن الرئيسة عن موقفها وإعادة السفن إلى المنطقة، على الرغم من الهجمات المستمرة والتوترات الأوسع في الشرق الأوسط، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد بدأت تعاملاتها أمس الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول، على انخفاض قبل أن تتحول إلى الارتفاع وتحافظ حتى مكاسبها حتى نهاية اليوم، الذي شهد قفزة بنحو 2.5%، وفق ما نشرته وكالة رويترز.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، تراجعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 1.7%، ليصل إلى 79.65 دولارًا للبرميل.

في الوقت نفسه، انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم فبراير/شباط 2024، بنسبة 1.9% إلى 74.11 دولارًا للبرميل، وفق الأرقام التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

حقل قره باغ النفطي في أذربيجان
حقل قره باغ النفطي في أذربيجان – الصورة من آذرنيوز

وبشكل إجمالي، استقرت المعايير على ارتفاع بأكثر من 2% في الجلسة السابقة، إذ أثارت الهجمات على السفن في البحر الأحمر مخاوف من حدوث اضطرابات في الشحن، بالإضافة إلى الآمال في تخفيضات أسعار الفائدة الأميركية، التي قد تعزز النمو الاقتصادي والطلب على الوقود.

وعلى الرغم من الهجمات التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية المدعومة من إيران، استأنفت شركات الشحن الكبرى مثل ميرسك الدنماركية (Maersk) وسي إم إيه الفرنسية (CMA) المرور عبر البحر الأحمر بعد نشر قوة عمل متعددة الجنسيات في المنطقة.

تحليل أسعار النفط

قالت كبيرة محللي السوق في مؤسسة "فيليب نوفا"، بريانكا ساشديفا، إنه على الرغم من إغلاق قنوات الشحن وإعادة توجيه السفن، فإن مدى تأثر الإمدادات العالمية لا يزال قابلاً للنقاش.

ومن المتوقع أن تقرر شركة هاباغ لويد الألمانية (Hapag-Lloyd) ما إذا كانت ستستأنف الشحنات عبر البحر الأحمر أم أنها ستبحث عن طريق أخر لمرور السفن التابعة لها، وذلك في منتصف اليوم الأربعاء.

في الوقت نفسه، لا تزال الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة الفلسطيني محركًا رئيسًا لمشاعر أسواق النفط العالمية، إذ أن احتمالات تصعيد الهجمات ضد مواطني القطاع تؤثر في الحركة السوقية.

وكان رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي قد أعلن في نهاية يوم أمس الثلاثاء، أن حرب غزة سوف تستمر لشهور عديدة، وفق التصريحات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

بالإضافة إلى ذلك، لا تزال أسعار النفط، قيد النقاش، بدعم من التكهنات بشأن احتمالات أن يبدأ مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي بخفض أسعار الفائدة في عام 2024، الأمر الذي يقلل تكلفة الاقتراض، مما قد يحفز النمو الاقتصادي وزيادة الطلب على النفط.

مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي
مقر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي

وكان استطلاع أولي لوكالة رويترز، قد أظهر أنه من المتوقع أن تنخفض مخزونات الخام الأميركية بمقدار 2.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، بينما من المرجح أن ترتفع مخزونات نواتج التقطير والبنزين.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق