رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

إيران تدرس الربط الكهربائي مع سلطنة عمان عبر خط بحري

تخطط إيران للتوسع في مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة، ضمن مساعيها لتكون مركزًا إقليميًا للطاقة.

وفي هذا الإطار، تسعى طهران لربط شبكتها الكهربائية مع سلطنة عمان وقطر، لزيادة صادراتها من الكهرباء، وكذلك عمل تبادل للطاقة لتأمين احتياجاتها في أوقات الذورة.

وكشف المدير التنفيذي للشركة الإيرانية لتوليد الكهرباء ونقلها وتوزيعها "توانير" آرش كردي، عن بدء الدراسات الفنية اللازمة لتنفيذ الربط الكهربائي مع كل من قطر وسلطنة عمان.

ربط شبكات الكهرباء

أشار آرش كردي -خلال مشاركته في المعرض الدولي الـ22 لصناعة الكهرباء- إلى أن ربط شبكة الكهرباء الإيرانية مع دول الجوار من الإستراتيجيات التي بدأت من قبل.الربط الكهربائي بين إيران وروسيا

وأوضح أن هناك إمكانًا لتبادل الطاقة مع الدول المحاذية لإيران برًا، فضلًا عن أن هناك مفاوضات جارية من أجل الربط الكهربائي مع دول الخليج عبر البحر.

وأشار مدير "توانير" إلى أن الربط الكهربائي عبر الكابلات البحرية مع قطر وسلطنة عمان سيتيح إمكان تبادل 1000 إلى 1500 ميغاواط من الطاقة بين إيران ومع كلا البلدين.

وأكد أن المفاوضات مع قطر وسلطنة عمان قائمة، والدراسات الفنية للتنفيذ قد بدأت فعليًا والعمل على اختيار الجهة الاستشارية للمشروع.

وأوضح أن هناك إمكانًا لتصدير الكهرباء إلى تركيا من خلال تبادل من 400 إلى 600 ميغاواط، بعد أن وظّف مستشمرون أتراك استثمارات واتخذوا إجراءات أولية من أجل عمليات مزامنة شبكات الكهرباء في البلدين.

تصدير الكهرباء إلى العراق

من جهة أخرى، أكد المدير التنفیذي لشركة توانير استعداد بلاده لزيادة صادرات الكهرباء إلى العراق، موضحًا أن الصادرات إلى بغداد تمضي حاليًا، وفق العقد الساري على أساس 5 سنوات.

وأعلن المسؤول الإيراني إمكان زيادة حجم صادرات الكهرباء إلى العراق، في حال رغبة حكومة بغداد، موضحًا أن الزيادة تتعلق بمقدار احتياجات البلد الجار، إذ تمتلك إيران البنى التحتية اللازمة لذلك.

وأكد كردي أن الشركة تسعى لتسلُّم المستحقات التصديرية الخاصة بديون الكهرباء من العراق، بطرق مختلفة على ضوء مشكلات الحظر.

وأوضح أن القدرة التصديرية للشركة إجمالًا وفي إطار العقود تتراوح بين 1000 و1500 ميغاواط مع وجود إمكان زيادتها إلى 2000 حتى 2100 ميغاواط.

وترتبط خطوط الكهرباء في إيران مع خطوط كهرباء 7 دول أخرى في الجوار، هي أفغانستان، وباكستان، والعراق، وتركيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وتركمانستان.

ويُعدّ العراق أول جار تزامنت شبكته الكهربائية الوطنية مع شبكة كهرباء طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق