رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي بين إيران وروسيا يشهد تحركات جادة لبدء تبادل الطاقة

بدأت إيران وروسيا تحركات جادة من أجل وضع مشروع الربط الكهربائي بين البلدين موضع التنفيذ، ضمن إطار تعاون إستراتيجي في مجال الطاقة.

وفي هذا الإطار، كشف وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان، عن إجراء مزامنة أولية لشبكة كهرباء البلاد مع الشبكة الروسية.

وقال، إنه يجري العمل كذلك على مزامنة مشتركة بين إيران وأذربيجان وأرمينيا وروسيا، بهدف الربط الكهربائي، والذي من شأنه إيجاد استدامة كهربائية في البلاد.

تأمين إمدادات الكهرباء

قال محرابيان، إن إيران تسعى إلى تثبيت إمداداتها من الكهرباء من خلال الربط بشبكة الكهرباء الروسية، مضيفًا أن وزارة الطاقة تعمل حاليًا على تعزيز قدراتها الفنية لتوسيع المشروع.

تعوّل إيران على الربط الكهربائي مع روسيا ودول، ليس فقط في من أجل تصدير الكهرباء، ولكن استيرادها؛ لحلّ الأزمات التي تواجهها في بعض الأحيان.

شهدت إيران انقطاعًا طفيفًا في الكهرباء في السنوات الأخيرة، ويرجع ذلك أساسًا إلى الارتفاع غير المتوقع في الطلب على الغاز الطبيعي، الأمر الذي أدى إلى إغلاق عدد من محطات الكهرباء في البلاد.

ولجأت طهران إلى زيادة وارداتها من الكهرباء من تركمانستان وأذربيجان في أيام ذروة الاستهلاك خلال فصول الصيف والشتاء؛ لتحقيق الاستقرار في الإمدادات إلى مناطقها الشمالية المكتظّة بالسكان، فضلًا عن واردات كهرباء من أرمينيا يُدفَع ثمنها من خلال صادرات الغاز الطبيعي.

وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان
وزير الطاقة الإيراني، علي أكبر محرابيان

سوق الطاقة

قال وزير الطاقة الإيراني علي أكبر محرابيان على هامش مشاركته في معرض صناعة الكهرباء أمس الأحد 20 نوفمبر/تشرين الثاني، إنه تمّت مزامنة أولية مع الشبكة الروسية، في حين تُتخذ خطوات فنية لمزامنة مشتركة بين إيران وأذربيجان وأرمينيا وروسيا، بهدف الربط الكهربائي مع روسيا.

في سبتمبر/أيلول (2021)، أعلن وزير الطاقة السابق رضا أردكانيان أن وزارته تُنفِّذ مشروعًا بحثيًا لمزامنة شبكات الكهرباء في إيران وأذربيجان وروسيا.

وأشار -وقتها- إلى أنه يوجد طريقان محتملان لربط شبكتي الكهرباء الروسية وإيران، أحدهما يمر عبر أرمينيا وجورجيا، والآخر عبر أذربيجان.

تعمل طهران، التي تعدّ أحد اللاعبين الأساسيين في سوق الطاقة بغرب آسيا، على تنفيذ خطة شاملة لمزامنة شبكة الكهرباء الخاصة بها مع الدول المجاورة.

تزامن شبكات الكهرباء

يقول الخبراء، إن تزامن شبكات الكهرباء بين إيران وروسيا سيمكّن إيران من إطلاق صادرات الكهرباء إلى قطر ودول أخرى في المنطقة.

وترتبط خطوط الكهرباء في إيران مع خطوط كهرباء 7 دول أخرى في الجوار، هي أفغانستان، وباكستان، والعراق، وتركيا، وأرمينيا، وأذربيجان، وتركمنستان.

ويعدّ العراق أول جار تزامنت شبكته الكهربائية الوطنية مع شبكة كهرباء طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 2019.

وتعمل إيران على تصدير الكهرباء إلى دول أخرى طيلة 10 شهور من السنة، وهناك دول جارة، مثل العراق، تعتمد على استيراد الكهرباء والغاز الطبيعي من إيران بشكل كبير؛ لسدّ حاجتها.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق