رئيسيةأخبار الكهرباءكهرباء

الربط الكهربائي بين إيران وروسيا وأذربيجان يشهد تطورات جديدة

الطاقة

تسعى العديد من الدول، ومن بينها إيران، إلى تعزيز التعاون في مشروعات الربط الكهربائي مع الدول المجاورة لتأمين احتياجاتها من الطلب المتنامي على الطاقة، وتصدير الفائض.

وتعدّ مشروعات الربط الكهربائي من أهم مشروعات الطاقة التي تعزز التعاون الدولي والإقليمي، وسط زيادة الطلب المتنامي على الطاقة في العالم.

وفي هذا الإطار، أكد وزراء الطاقة في إيران وروسيا وأذربيجان، ضرورة تطوير التعاون الإقليمي في قطاع الطاقة.

جاء ذلك خلال اجتماع في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش قمة الدول المصدرة للغاز، أمس الثلاثاء.

وشدد وزراء الطاقة -الإيراني علي أكبر محرابيان، والروسي نيكولاي شولغينوف، والأذربيجاني بارفيز شاهبازوف- على تطوير التعاون الإقليمي في مجال الربط الكهربائي وتأثيره الكبير في أمن الطاقة واقتصاد الطاقة في المنطقة.

تعوّل إيران على الربط مع روسيا وأذربيجان، ليس فقط في تصدير الكهرباء، ولكن استيرادها؛ لحلّ الأزمات التي تواجهها في بعض الأحيان، خاصة مع اختلاف مُدَد الذروة بين الدول الثلاث.

الكهرباء في تنزانيا
خطوط لنقل الكهرباء

ربط الشبكة

ناقش وزراء الطاقة في الدول الـ3 مشروع التزامن وربط شبكة الكهرباء في إيران وأذربيجان وروسيا، إذ جرى التأكيد على تشغيل المشروع.

وأكد وزير الطاقة الايراني استعداد بلاده لدعم المشروع وتنفيذه، مشيرًا إلى أن طهران، ومن خلال تبوّئها مكانة متفوقة بصفتها أول قوة في المنطقة بمجال مؤسسات توليد الكهرباء، وتمتلك مرافق النقل والتوزيع وفي مجال الكهرباء الريفية والحضرية، تعدّ المشروع من أولوياتها من أجل توسيع تبادل الكهرباء، ليس فقط مع الدول المجاورة، ولكن مع دول المنطقة، وخاصة الدولة الكبرى في روسيا.

وكان محرابيان، قد أعلن في وقت سابق من العام الماضي رغبة بلاده لزيادة التبادل مع روسيا وأذربيجان في مجال الكهرباء، قائلًا: "إنه نظرًا لاختلاف أوقات ذروة استهلاك هذه الدول في الصيف والشتاء؛ فمن الممكن زيادة نقل الكهرباء إليهما".

دراسة المشروع

من جانبه، دعا وزير الطاقة الروسي للمزيد من الدراسة والاستشارات الدقيقة للمشروع خلال عرض نتائج الدراسات الاقتصادية والفنية والبيئية، مشيرًا إلى وجوب الانتهاء من مشروع الدراسة بشكل عاجل وبعناية، لكي يُنَفَّذ بعد الانتهاء من خطة مزامنة شبكات الكهرباء للدول الثلاث.

بدوره، أكد وزير الطاقة الأذربيجاني الدعم الكامل للمشروع، معلنًا استعداد بلاده للاستثمار في إنشاء المرافق ذات الصلة من أجل التنفيذ الأمثل له.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق