أخبار الكهرباءأخبار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسية

إيران تعلن توقيع عقد لتصدير الكهرباء إلى العراق

لمدة عامين

نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، اليوم الخميس، عن وزير الطاقة، رضا أردكانيان، قوله، إن إيران وقّعت عقدًا مدّته عامان، مع العراق، لتصدير الكهرباء إلى البلد المجاور.

يأتي الاتّفاق في ظلّ عقوبات أُعيد فرضها على إيران منذ 2008، تحظر على الدول شراء الطاقة الإيرانية. وخرج الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، في 2018، من الاتّفاق النووي مع إيران، المُبرم في عام 2015، وأعاد فرض عقوبات على طهران ألحقت الضرر باقتصادها.

وقال أردكانيان، الذي سافر إلى العراق أمس الأربعاء: "وقّعنا عقدًا مع العراق لتصدير الكهرباء في 2020 و2021، بالتنسيق مع السفارة الإيرانية في العراق، جرى تلقّي نصف المدفوعات بقيمة 400 مليون دولار خلال الرحلة".

وكان وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قد قال في مايو /أيّار، إن واشنطن منحت العراق إعفاء من العقوبات مدّته 120 يومًا، لكي يواصل استيراد الكهرباء من إيران، لمساعدة الحكومة العراقية الجديدة على النجاح.

ومدّدت واشنطن مرارًا الاستثناء من العقوبات لبغداد، كي تستخدم إمدادات الطاقة الإيرانية المهمّة لشبكتها للكهرباء، لمدد 90 أو 120 يومًا، لكن في أبريل/ نيسان)، منحت تمديدًا لمدّة 30 يومًا فقط، في الوقت الذي واجهت فيه بغداد صعوبات لتشكيل حكومة جديدة.

وقال أردكانيان، إن طهران وبغداد قامتا بمراجعة خطّة مدّتها ثلاث سنوات، لإعادة إعمار قطاع الكهرباء العراقي من جانب القطاع الخاص الإيراني.

وقال أردكانيان: "سيزور وفدان إيرانيان من الفنيّين والخبراء العراق، الأسبوع القادم، لتوقيع عقدين مهمّين بشأن تقليص فاقد شبكة الكهرباء، وإصلاح معدّات للكهرباء".

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق