أخبار النفطرئيسيةنفط

بث مباشر لفعاليات ثاني أيام مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر في قطر (تحديث)

الطاقة

تقدّم منصة الطاقة المتخصصة خدمة البث المباشر لفعاليات ثاني أيام مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر، الذي تنظمه منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول أوابك، وتستضيفه دولة قطر، في المدة من 11 إلى 12 ديسمبر/كانون الأول الجاري (2023).

وانطلقت فعاليات اليوم الثاني، الذي تتابعه منصة الطاقة المتخصصة، بمشاركة وزراء النفط في مصر والعراق والبحرين والكويت وليبيا.

ويشارك عدد من الوزراء والمسؤولين العرب، بالإضافة إلى متخصصين في مجال الطاقة، في النسخة الجديدة من المؤتمر، التي تحمل شعار "الطاقة والتعاون العربي"، والتي تأتي برعاية من أمير دولة قطر تميم بن حمد آل ثاني.

ويناقش مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر، في نسخته الجديدة، ملفات مهمة، في مقدمتها التطورات الدولية في أسواق الطاقة العالمية وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي، بالإضافة إلى موضوعات الطاقة والبيئة والاستدامة.

فعاليات مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر

شهد مؤتمر الطاقة العربي الثاني عشر في يومه الأول كلمة افتتاحية من وزير الطاقة القطري، رئيس المؤتمر المهندس سعد بن شريدة الكعبي، الذي أكد أن كل ما حولنا من ملابس ومرطبات وأدوات البشرة الملابس تدخل في صناعتها النفط.. لذلك التحدي هو خفض الانبعاثات وليس وقف إنتاج النفط والغاز.

وقال: "يجب أن نكون واقعيين ولا ننجرف خلف بيانات لها أهداف سياسية أو أن نطلق وعودا في الهواء ستحاسبنا عليها الأجيال القادمة.. لدينا مليار شخص ليس لديهم كهرباء وبالتالي نحتاج أن نكون عادلين"

وشارك في جلسات المؤتمر برئاسة وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز، كما تحدث عدد من الوزراء ومن بينهم وزير البترول المصري المهندس طارق الملا، ووزير النفط الليبي محمد عون، ووزير الطاقة القطري سعد الكعبي في جلسة وزارية حملت عنوان "التطورات الدولية في أسواق الطاقة وانعكاساتها على قطاع الطاقة العربي".

وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان
وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة

اليوم الثاني لجلسات المؤتمر

تتضمن فعاليات اليوم الثاني جلسة يرأسها وزير الطاقة والمناجم الجزائري محمد عرقاب، بعنوان "مصادر الطاقة في الدول العربية والعالم"، والتي ستناقش أوراقًا بحثية، منها "النفط والغاز الطبيعي في الدول العربية والعالم" تقدّمها منظمة أوابك، و"مستقبل الطاقة النووية في الدول العربية" يقدّمها المدير العام للهيئة العربية للطاقة الذرية (IAEA)، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

أمين عام أوابك المهندس جمال عيسى اللوغاني

ومن المقرر أن تشهد الجلسة الفنية الثالثة "إدارة الطلب على الطاقة في الدول العربية"، مناقشة 4 أوراق بحثية، وهي: "توقعات الطلب على الطاقة في الدول العربية حتى عام 2045" تقدّمها منظمة أوابك، و"الاستثمارات اللازمة لتطوير قطاع الطاقة في الدول العربية" تقدّمها شركة "أبيكورب".

وتناقش الجلسة الفنية الرابعة، بعنوان "التطورات التكنولوجية وانعكاساتها على قطاع الطاقة"، ومقررها خبير الغاز والهيدروجين في منظمة أوابك المهندس وائل حامد عبدالمعطي، عددًا من الأوراق البحثية، أبرزها "دور الابتكار التكنولوجي والتقنيات منخفضة الكربون في تسريع تحول الطاقة" يقدّمها نائب الرئيس والمدير الإقليمي لأوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة توبسو (TOPSOE) المهندس ياسر غياتي.

* جرى تحديث الخبر يوم الثلاثاء 12 ديسمبر/كانون الأول (2023) الساعة 07:30 صباحًا بتوقيت غرينتش (10:30 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق