غازأخبار الغازرئيسيةسلايدر الرئيسية

إنجاز 50% من خزان الغاز المسال في حقل تندرارة المغربي (فيديو وصور)

الطاقة

أعلنت شركة ساوند إنرجي البريطانية إنجاز ما يصل إلى 50% من أعمال بناء خزان الغاز المسال في حقل تندرارة المغربي.

وكشفت الشركة، عن تطورات أعمال البناء في خزان الغاز الطبيعي المسال بالحقل، والذي تحتوي أساساته على نحو 1000 متر مكعب من الخرسانة، بالإضافة إلى 120 طنًا من حديد التسليح، وفق ما أعلنت الشركة في بيان نشرته على موقع "تويتر".

ومع اكتمال أعمال بناء خزان الغاز المسال في حقل تندرارة المغربي، سيبلغ ارتفاعه نحو 24 مترًا، في حين سيصل قطره إلى 22 مترًا، وفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز المسال في حقل تندرارة

حصلت ساوند إنرجي البريطانية على امتياز حقل تندرارة المغربي للغاز، لتعلن نيّتها تسليم أول شحنة من الغاز الطبيعي المسال من إنتاج الحقل ومحطة الإسالة فيه بحلول نهاية العام المقبل (2023).

وتعمل الشركة على تطوير الحقل "تي إي-5" على مرحلتين، تهدف الأولى منهما لمنح التدفقات النقدية الأولى المبكرة من الامتياز أولوية، من خلال مخطط إنتاج محطة الغاز المسال صغيرة الحجم.

جقل تندرارة المغربي
أعمال البناء في خزان الغاز المسال بحقل تندرارة

وتتوقع ساوند إنرجي أن يبدأ إنتاج الغاز المسال قبل عام من المرحلة الثانية من تطوير الحقل بالكامل، والتي تشمل تركيب خط أنابيب لتصدير الغاز بطول 120 كيلومترًا، للإسهام في الاستفادة من إمكانات الغاز بالمنطقة.

ومن المقرر أن يتجه الغاز المسال من حقل تندرارة إلى أسواق محلية مختلفة، سواء للقطاع الصناعي أو قطاع الكهرباء الحكومي، وهما القطاعان اللذان يشهدان أعلى معدل للطلب على الطلب، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

يشار إلى أن أعمال البناء الأساسية لمحطة الغاز المسال الصغيرة في حقل تندرارة قد بدأت في شهر مارس/آذار 2022، وذلك بعد إنجاز شركة ساوند إنرجي لأعمال المسح ومعالجة طريق بلوغ المنشأة.

تطوير المرحلتين الأولى والثانية

من المقرر -بموجب خريطة المرحلة الأولى من تطوير الحقل- الحصول على أول شحنة من الغاز من خلال ربط الآبار بخطوط التدفق الواصلة لمدخل محطة معالجة الغاز، والمنشآت المملوءة بالغاز المسال.

يشار إلى أنه في ديسمبر/كانون الأول 2020، وقّعت شركة ساوند إنرجي خطابًا حصريًا مع شركة "إيتالفلويد جيوإنرجي"، لإبرام عقد مشروع ملزم، يتضمن التصميم اللازم والبناء وأعمال التكليف والتشغيل والصيانة لمحطة الغاز المسال.

ويوضح الإنفوغرافيك التالي، من إعداد منصة الطاقة المتخصصة، أبرز المعلومات المتعلقة بحقل تندرارة المغربي للغاز وإمكاناته:

حقل غاز تندرارة المغربي

وفي شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2021، أعلنت الشركة البريطانية أن شركاء مشروع حقل تندرارة دخلوا ضمن اتفاقية بيع وشراء ملزمة للغاز، ضمن جهود تطوير المرحلة الثانية من امتياز الحقل، وذلك مع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وتهدف الاتفاقية المعلَنة إلى بيع الغاز الطبيعي من امتياز حقل تندرارة الواقع شرق المملكة المغربية، على مدار 10 سنوات، وفق بيان رسمي أصدرته شركة ساوند إنرجي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب هذه الاتفاقية، التزم الشركاء بتسليم الغاز من امتياز حقل تندرارة إلى خط أنابيب غاز المغرب العربي وأوروبا، وهي نقطة البيع، بصفة مشروطة، إذ بلغ حجم الشحنات السنوية نحو 350 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي لمدة 10 سنوات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق