النشرة الاسبوعيةتقارير السياراترئيسيةسيارات

أكبر 10 شركات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية من حيث السعة في 2023

محمد عبد السند

اقرأ في هذا المقال

  • بطاريات السيارات الكهربائية رقم مهم في معادلة الحياد الكربوني
  • نما الإنتاج العالمي من بطاريات السيارات الكهربائية بنسبة 42% على أساس سنوي في 2024
  • تصدرت كاتل قائمة أكبر 10 شركات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية من حيث السعة في 2023
  • يقيس موردو بطاريات السيارات الكهربائية إنتاجهم بالغيغاواط/ساعة وليس بالعدد الإجمالي للوحدات المُنتجَة
  • بي واي دي ستفتتح مصنعًا جديدًا لسيارات الركاب في المجر
تُعد بطاريات السيارات الكهربائية العصب الرئيس في صناعة المركبات منخفضة الكربون التي ستكون الرقم المهم في معادلة كهربة قطاع النقل وإزالة الانبعاثات منه ضمن خطة أوسع لتحقيق الحياد الكربوني.

ونما الإنتاج العالمي من بطاريات المركبات الكهربائية بنسبة 42% على أساس سنوي خلال العام المنصرم (2023)، وفق أحدث الأرقام التي حصلت منصة الطاقة على نسخة منها.

وتعادل تلك النسبة الإنتاج الإجمالي من خلايا البطاريات المصنوعة خصيصًا لسيارات الركاب والفان، بسعة تزيد على 680 غيغاواط/ساعة.

قياس إنتاج بطاريات السيارات

يقيس موردو بطاريات السيارات الكهربائية إنتاجهم بالغيغاواط/ساعة، وليس بالعدد الإجمالي للوحدات المُنتجَة، إذ إن 1 غيغاواط/ساعة يعادل مليون كيلوواط/ساعة، وهو المقياس الموجود غالبًا في المواصفات القياسية للسيارات العاملة بالبطاريات الكهربائية.

فإذا كانت سعة السيارة العاملة ببطارية كهربائية تلامس 50 كيلوواط/ساعة، فإن سعة 1 غيغاواط/ساعة من البطاريات لديها القدرة على تشغيل قرابة 20 ألف طراز.

ويسرد موقع أوتوفيستا 24 (Auto Fiesta. 24) قائمة بأكبر 10 شركات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية من حيث السعة في 2023، التي تابعتها منصة الطاقة المتخصصة، على النحو الآتي:

أكبر 10 شركات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

1- كاتل

تصدرت شركة كاتل (CATL) الصينية قائمة أكبر 10 شركات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية من حيث السعة في 2023 بسعة 243.3 غيغاواط/ساعة، بزيادة 48% مقارنة بالعام السابق (2022).

ونجحت الشركة في اقتناص حصة نسبتها 36% من السوق العالمية خلال العام المنصرم.

ويرى الرئيس، العضو المنتدب في كاتل، روبن تسنغ، أن ابتكار البطاريات أمر أساسي لتحول العالم نحو مستقبل الطاقة النظيفة، في كلمته التي ألقاها خلال المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بداية عام 2024.

وسلط تسنغ الضوء على أهمية التوسع في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية بالنسبة إلى صناعة السيارات، موضحًا: "نحن نركز على تطبيقات الطيران للبطاريات المكثفة، ومع ارتفاع حجم الإنتاج سيكون بمقدورنا خفض التكلفة واستعمال البطارية في السيارات كذلك".

ومؤخرًا كشفت شركة كاتل -التي تُعد الأكبر في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية في العالم- النقاب عن تعاونين إستراتيجيين جديدين، أحدهما مع مجموعة جاك Jianghuai Automobile Group (JAC)، واحدة من أفضل مصنعي قطع غيار السيارات وقطع غيار الشاحنات في الصين، إذ ستتعاون كاتل معها في توريد خلايا السيارات الكهربائية، وطرح تكنولوجيا تبديل البطاريات، والتطوير المشترك لمنتجات جديدة.

كما ستتعاون كاتل مع شركة تصنيع البطاريات إم هيرو (MHERO)، وهي التابعة لشركة دونغفينغ موتور كوربوريشن (Dongfeng Motor Corporation) الصينية لصناعة السيارات، في إطار اتفاقية تعاون مدتها 3 سنوات.

2- بي واي دي

في المرتبة الثانية بقائمة أكبر 10 شركات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية من حيث السعة في 2023 تحل شركة بي واي دي (BYD) الصينية العملاقة بنسبة إنتاج 61% على أساس سنوي، وبسعة خلايا قدرها 117 غيغاواط/ساعة.

ويعني هذا أن الحصة السوقية للشركة قد لامست 17% في عام 2023، وفق معلومات جمعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وفي نهاية 2023 أكدت الشركة أنها ستفتتح مصنعًا جديدًا لسيارات الركاب في المجر، وهو الأول من نوعه للشركة في أوروبا.

ورغم أن تجميع المركبات محليًا سيساعد على خفض مستوى انبعاثات الشحن، فإن الشركة لم تؤكد -بعد- إذا كان سيجري تصنيع البطاريات محليًا كذلك.

مصنع لإنتاح البطاريات مملوكة لشركة بي واي دي
مصنع لإنتاح البطاريات مملوك لشركة بي واي دي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

3- إل جي إنرجي

في المركز الثالث بقائمة أكبر منتجي بطاريات السيارات الكهربائية في عام 2023 تحل شركة إل جي إنرجي سوليوشن (LG Energy Solution) بسعة إنتاج خلايا قدرها 106.8 غيغاواط/ساعة، ما يمثّل زيادة نسبتها 16% من إنتاجها عن عام 2022.

وفي المجمل لامست الحصة السوقية للشركة في قطاع بطاريات المركبات الكهربائية 16% في 2023.

وفي أواخر يناير/كانون الثاني (2024) أكدت إل جي إنرجي سوليوشن، أنها قد ضخت استثمارات في شركة سيون باور (Sion Power) الأميركية الناشئة المالكة لبراءات اختراع في تقنية بطاريات الليثيوم المعدنية.

4- باناسونيك

تضم قائمة أكبر 10 شركات إنتاجًا لبطاريات السيارات الكهربائية كذلك شركة باناسونيك (Panasonic) اليابانية التي حلت في المركز الرابع بحصة سوقية نسبتها 8%، وسعة خلايا بطاريات قدرها 55.8 غيغاواط/ساعة، وبنسبة نمو 23% في 2023، قياسًا بعام 2022.

5- إس كيه أون

في المركز الـ5 تظهر شركة إس كيه أون (SK On) الكورية الجنوبية بسعة إنتاج لامست 40.8 غيغاواط/ساعة من خلايا بطاريات السيارات الكهربائية، وتعادل تلك السعة زيادة نسبتها 31%، وبحصة سوقية لم تتجاوز 6%.

بطاريات السيارات الكهربائية

6- سامسونغ

تأتي شركة سامسونغ إس دي أي (Samsung SDI)، متعددة الجنسيات الناشطة في قطاع خدمات تكنولوجيا المعلومات، ويقع مقرها الرئيس في العاصمة الكورية الجنوبية سول، في المركز الـ6 بقائمة أكبر موردي بطاريات السيارات الكهربائية في العالم خلال 2023.

وتبلغ سعة إنتاج الشركة من خلايا البطاريات 35.4 غيغاواط/ساعة، بزيادة 41% على أساس سنوي، وحصة سوقية نسبتها 5%.

7- كالب

في المركز السابع بالقائمة جاءت شركة كالب (CALB) بسعة إنتاج قدرها 24.1 غيغاواط/ساعة، ونمو نسبته 21% عن عام 2022، لتصل الحصة السوقية التي استحوذت عليها الشركة في 2023 إلى 4%.

8- فاراسيس إنرجي

جاءت شركة فاراسيس إنرجي (Farasis Energy) في المركز الثامن ضمن القائمة بواحدة من أكبر معدلات النمو البالغة نسبته 143% على أساس سنوي، وسعة بلغت 18 غيغاواط/ساعة، وحصة سوقية لامست 3%.

9- إنفيجن إيه إي إس سي

ظهرت شركة إنفيجن إيه إي إس سي (Envision AESC) في المركز التاسع ضمن قائمة أكبر 10 شركات لإنتاج بطاريات السيارات الكهربائية من حيث السعة في 2023، بسعة تلامس 8.4 غيغاواط/ساعة، ونمو نسبته 71% عن عام 2022.

10- صنودا

ذهب المركز العاشر والأخير في القائمة إلى شركة صنودا (Sunwoda) بنمو نسبته 69%، وسعة إنتاج بلغت 7.6 غيغاواط/ساعة، وحصة سوقية استقرت عند 1%.

موضوعات متعلقة..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق