التقاريرتقارير السياراتتقارير دوريةرئيسيةسياراتوحدة أبحاث الطاقة

مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا قد ترتفع إلى 17.5 مليون مركبة في 2024

بزيادة 18.5% مقارنة بعام 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

من المتوقع استمرار نمو مبيعات السيارات الكهربائية خلال العام الجاري (2024)، رغم حالة عدم اليقين التي ما تزال تسيطر على الاقتصاد العالمي وتوجهات خفض الإنفاق الاستهلاكي.

وتوقع تقرير حديث حصلت عليه وحدة أبحاث الطاقة، نمو مبيعات سوق السيارات الكهربائية عالميًا بنسبة سنوية 18.5% خلال العام الجاري، لتصل إلى 17.5 مليون مركبة.

ومن المرجح ارتفاع حصة مبيعات السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية (BEV) أو المركبات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) من إجمالي مبيعات سوق السيارات إلى 21.8% بنهاية عام 2024، مقابل حصة بلغت 19.2% عام 2023.

مبيعات السيارات الكهربائية في الصين

تظل الصين السوق الأكبر عالميًا للسيارات الكهربائية، وتؤدي دورًا مهمًا في نموها عالميًا، مع إسهام القطاع بنمو كبير في الإنتاج المحلي للبلاد، وفقًا للتقرير الصادر عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

ومن المتوقع أن تصل مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في الصين إلى 11.5 مليون مركبة خلال العام الجاري، لتستحوذ على حصة تصل إلى 44% من إجمالي المبيعات الجديدة محليًا.

أثناء شحن سيارات كهربائية
جانب من شحن سيارات كهربائية - الصورة من بلومبرغ

وفي عام 2023، ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية الجديدة في الصين إلى 9 ملايين مركبة بنسبة نمو سنوية 37%، وبحصة سوقية بلغت 34% من إجمالي مبيعات السيارات في البلاد.

وتستهدف بكين وصول حصة السيارات الكهربائية في إجمالي المبيعات لديها إلى 45% بحلول عام 2027، وهي نسبة أعلى من المخطط لها سابقًا بحلول عام 2030 (40%).

وكان ديسمبر/كانون الأول 2023 الأبرز لسوق السيارات الكهربائية في الصين، إذ سجلت المبيعات مستويات قياسية بلغت 1.13 مليون وحدة، محققة زيادة شهرية 16% عن نوفمبر/تشرين الثاني، ونموًا على أساس سنوي بلغ 50%.

يُشار إلى أن الصين مثلت 69% من جميع مبيعات المركبات الكهربائية الجديدة عالميًا في ديسمبر/كانون الأول 2023، مع توقعات بتحقيق السوق المزيد من النمو.

مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا

يبدو أن وضع مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا مختلف بصورة كبيرة عما تشهده السوق الصينية، وفق التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وتوقعت ريستاد إنرجي، أن تصل مبيعات المركبات الكهربائية في السوق الأوروبية إلى 3.3 مليون وحدة خلال العام الجاري، ومع ذلك توصفه بأنه نمو بطيء مقارنة بالسنوات السابقة.

وفي الولايات المتحدة، تعاني سوق مبيعات السيارات الكهربائية ضعفًا خلال العام الجاري، وسط حالة من عدم اليقين في الإعفاءات الضريبية وأسعار الفائدة، وهو ما يلقي بظلاله على قرارات المستهلكين بالتحول إلى المركبات الكهربائية.

وفي عام 2023، بلغت مبيعات المركبات الكهربائية في الولايات المتحدة 1.4 مليون سيارة، بزيادة 47% على أساس سنوي، وفق تقديرات شركة أبحاث بلومبرغ نيو إنرجي فايننس.

سوق السيارات الكهربائية في 2023

ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية عالميًا إلى 14.3 مليون وحدة عام 2023، محققة نسبة نمو 35% مقارنة بعام 2022.

ورغم النمو الإيجابي في مبيعات السيارات الهجينة القابلة للشحن، ترى ريستاد إنرجي أن قابليتها للاستمرار على المدى الطويل محل شك، وهو ما يبرز في مبيعاتها، مقارنة بالسيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات التي تسجل نموًا مستمرًا.

سيارات كهربائية
سيارات كهربائية - الصورة من شركة بي واي دي الصينية

وكانت شركة تيسلا (Tesla) حققت خلال الربع الأخير من العام الماضي مبيعات قياسية بلغت 484.5 ألف سيارة كهربائية.

ورغم تلك المبيعات القياسية، أعرب الرئيس التنفيذي للشركة إيلون ماسك عن شكوكه من الحفاظ على مستوى النمو نفسه خلال العام الجاري (2024).

كما شهد عام 2023، تصدر الشركة الصينية بي واي دي (BYD)، قائمة أكبر الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية، لتتجاوز تيسلا خصوصًا في الربع الأخير من العام الماضي.

وباعت الشركة الصينية خلال العام الماضي 3 ملايين سيارة كهربائية، منها نحو 942 ألف مركبة كهربائية في الربع الأخير من عام 2023.

وتوقعت ريستاد إنرجي أن تحافظ "بي واي دي" على مسار النمو الذي سجلته خلال العام الماضي، في ظل سعي الشركة تحقيق مبيعات سنوية بحجم 4 ملايين سيارة كهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق