التقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةنفطوحدة أبحاث الطاقة

مخزونات النفط الأميركية ترتفع 5.5 مليون برميل في أسبوع

وحدة أبحاث الطاقة

ارتفعت مخزونات النفط الأميركية بأكثر من توقعات المحللين خلال الأسبوع الماضي، بينما انخفض مخزون البنزين والمقطرات.

وزادت مخزونات الخام في الولايات المتحدة بمقدار 5.5 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي 2 فبراير/شباط 2024، ليصل الإجمالي إلى 427.4 مليون برميل، وفق تقرير حديث حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه.

وكانت توقعات المحللين في مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال تشير إلى ارتفاع مخزونات النفط الأميركية بنحو 600 ألف برميل فقط.

في المقابل، ارتفع الاحتياطي الإستراتيجي لمخزونات النفط بمقدار 0.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 358 مليون برميل.

وهذا يعني أنه لولا زيادة الاحتياطي الإستراتيجي لكانت مخزونات النفط التجارية في أميركا سترتفع 6.1 مليون برميل، لكن الأثر في الأسواق يعتمد على التغيّر في المخزون التجاري، وفقًا لما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ارتفاع مخزونات النفط الأميركية

يأتي ارتفاع مخزونات النفط الأميركية، مع انخفاض صادرات الخام وارتفاع وارداته خلال الأسبوع الماضي، بحسب التقرير الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية (7 فبراير/شباط 2024).

وانخفضت صادرات أميركا من النفط بمقدار 298 ألف برميل يوميًا، ليصل الإجمالي إلى 3.59 مليون برميل يوميًا، بينما صعدت الواردات بنحو 1.3 مليون برميل يوميًا، لتبلغ 6.9 مليون برميل يوميًا.

وهذا يعني أن صافي واردات النفط الأميركية -التي تشمل الاحتياطي الإستراتيجي- قد ارتفع بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل الإجمالي إلى 3.31 مليون برميل يوميًا.

وعادة ما تتجاهل منصة "الطاقة"، بيانات إنتاج النفط الأميركي، التي تأتي ضمن التقارير الأسبوعية للمخزونات، لأنها لا تعبّر عن المستويات الفعلية؛ إذ تعتمد على التوقعات المستقبلية.

ويستعرض الرسم التالي -من إعداد وحدة أبحاث الطاقة- إنتاج النفط الخام الأميركي منذ بداية عام 2019 وحتى نوفمبر/تشرين الثاني 2023:

إنتاج النفط الأميركي في نوفمبر

مخزونات البنزين والمقطرات

انخفضت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بنحو 3.1 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، لتصل إلى مستوى 251 مليون برميل.

كما تراجعت مخزونات المقطرات -التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرهما- بمقدار 3.2 مليون برميل، لتصل إلى 127.6 مليون برميل.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى ارتفاع مخزونات البنزين بنحو 600 ألف برميل، وانخفاض مخزون المقطرات بنحو 2.6 مليون برميل.

استهلاك المشتقات النفطية

ارتفع إجمالي استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بمقدار 108 آلاف برميل يوميًا، خلال الأسبوع الماضي، ليصل إلى 20.22 مليون برميل يوميًا.

وجاء ذلك مع ارتفاع استهلاك البنزين ووقود الطائرات بمقدار 663 ألفًا و14 ألف برميل يوميًا على التوالي، كما زاد استهلاك المقطرات بمقدار 60 ألف برميل يوميًا.

في المقابل انخفض إجمالي استهلاك المشتقات النفطية بنحو 0.8%، مقارنة مع متوسط الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، مع تراجع طفيف في استهلاك البنزين مقارنة بالمدة نفسها، وانخفاض استهلاك المقطرات وقود الطائرات بنسبة 2.3% و0.4% على التوالي.

تفاصيل واردات النفط الأميركية

ارتفعت واردات الولايات المتحدة من النفط من 5.605 مليون برميل يوميًا إلى 6.9 مليون برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

وجاء ارتفاع واردات النفط الأميركية من جانب 4 دول، بقيادة كولومبيا والمكسيك، مع صعود صادراتهما إلى أميركا بنحو 336 آلاف و234 ألف برميل يوميًا على التوالي

كما ارتفعت واردات الخام من السعودية والبرازيل بمقدار 203 آلاف و125 ألف برميل يوميًا على التوالي، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

في المقابل، انخفضت واردات النفط الأميركية من العراق ونيجيريا بنحو 205 آلاف و 109 آلاف برميل يوميًا على التوالي، كما انخفضت من كندا والإكوادور بمقدار 34 ألفًا و31 ألف برميل يوميًا خلال الأسبوع الماضي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق