التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

توليد الكهرباء من الرياح في الاتحاد الأوروبي يتجاوز الغاز للمرة الأولى

خلال عام 2023

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

حقق توليد الكهرباء من الرياح في الاتحاد الأوروبي نموًا قياسيًا خلال العام الماضي (2023)، ليتجاوز الغاز الطبيعي للمرة الأولى على الإطلاق، وسط جهود الكتلة لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، خاصة الإمدادات الروسية.

وبحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، ارتفعت الكهرباء المنتجة من طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي بنحو 13%، أو ما يعادل 55 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي.

وبلغ إجمالي توليد الكهرباء من الرياح في الاتحاد الأوروبي 475 تيراواط/ساعة خلال 2023، مقابل 452 تيراواط/ساعة من الكهرباء المولدة من الغاز.

وبصفة عامة، تجاوز حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء بالاتحاد الأوروبي 40% للمرة الأولى على الإطلاق، مع انخفاض قياسي بحصّة الوقود الأحفوري.

الكهرباء المولدة من الرياح في أوروبا

فضلًا عن الغاز، تجاوز توليد الكهرباء من الرياح في الاتحاد الأوروبي الفحم (333 تيراواط/ساعة) خلال 2023، بعدما حدث ذلك للمرة الأولى عام 2020، الذي شهد انخفاضًا حادًا في التوليد الأحفوري بسبب تداعيات كورونا، وفق تقرير حديث صادر عن مركز أبحاث الطاقة النظيفة إمبر (Ember).

وشهدت دول الاتحاد الأوروبي تركيب 17 غيغاواط من طاقة الرياح عام 2023، مقارنة بـ16 غيغاواط عام 2022، وهو ما يحقق أعلى زيادة سنوية في القدرة المركبة على الإطلاق.

ومع ذلك، يحتاج معدل التركيب هذا إلى التضاعف لأكثر من 30 غيغاواط سنويًا حتى عام 2030، إذا أراد الاتحاد الأوروبي تحقيق أهداف الطاقة المتجددة، وفق ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

ومن المتوقع ارتفاع توليد الكهرباء من الرياح في الاتحاد الأوروبي بمقدار 38 تيراواط/ساعة خلال عام 2024، وفق تقديرات حديثة لشركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي.

وأسهم توليد الكهرباء من الرياح في الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الطاقة الشمسية، في توفير 27% من الكهرباء للكتلة للمرة الأولى، ارتفاعًا من 23% عام 2022.

مزرعة رياح بحرية
مزرعة رياح بحرية - الصورة من شركة Credendo

وواصلت الطاقة الشمسية في أوروبا نموها القوي بقدرة إضافية قدرها 56 غيغاواط عام 2023، مقارنة بـ 41 غيغاواط عام 2022، لكن نمو الكهرباء المولدة من هذا المصدر المتجدد، البالغ 36 تيراواط/ساعة خلال العام الماضي، جاء أقل من الزيادة البالغة 48 تيراواط/ساعة في العام السابق له.

مزيج توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي

أدّى النمو القياسي لتوليد الكهرباء من الرياح في الاتحاد الأوروبي إلى إسهام الطاقة المتجددة بنحو 44% في مزيج التوليد للمرة الأولى، مع تراجع قياسي لحصّة الوقود الأحفوري.

وانخفضت الكهرباء المنتجة من الوقود الأحفوري بنسبة قياسية 19%، أو ما يعادل 209 تيراواط/ساعة عام 2023، لتمثّل أقل من ثلث مزيج الكهرباء في الاتحاد الأوروبي لأول مرة.

وانخفض توليد الكهرباء بالفحم بنسبة 26% إلى أدنى مستوى على الإطلاق عند 333 تيراواط/ساعة، ليشكّل 12% فقط من مزيج الكهرباء الأوروبي.

وتباطأت عمليات إغلاق محطات الفحم مع أزمة الطاقة، لكن من المتوقع إغلاق 5 منشآت في الاتحاد الأوروبي خلال عامي 2024 و2025، بحسب إمبر.

وفي المقابل، انخفض توليد الكهرباء بالغاز بنسبة 15% إلى 452 تيراواط/ساعة، وهو أكبر انخفاض سنوي منذ عام 1990 على الأقل، ليشكّل 17% من مزيج التوليد.

ويتماشى ذلك مع انخفاض الطلب الأوروبي على الغاز إلى أقل مستوى منذ عام 1995، على الأقل عند 488 مليار متر متر مكعب، وفق تقديرات وكالة الطاقة الدولية، مع استمرار التراجع الحادّ للإمدادات الروسية إلى القارة العجوز منذ غزو أوكرانيا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق