طاقة متجددةتقارير الطاقة المتجددةرئيسية

توليد الكهرباء من طاقة الرياح الأوروبية يقفز 43% في ديسمبر

حياة حسين

قفزت معدلات توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أوروبا إلى مستوى قياسي خلال شهر ديسمبر/كانون الأول لعام 2023، مسجلةً زيادة على مستوى سنوي بنسبة 43%، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأشارت بيانات هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية "ويند يوروب" (WindEurope) اليومية إلى أن كهرباء طاقة الرياح بلغت 62.9 تيراواط/ساعة خلال الشهر الأخير من العام الماضي (2023).

وتعول أوروبا على مصادر الطاقة المتجددة، ومنها مزارع الرياح في تحقيق أمن الطاقة، ووصفت مفوضة الطاقة كادري سيمسون طاقة الرياح البحرية في أوروبا -خاصة في بحر الشمال- بطوق النجاة في سبيل تحول الطاقة والحياد الكربوني الذي تستهدفه القارة في 2050.

وأوضحت خلال الجلسة الافتتاحية للاجتماع الوزاري السنوي للتعاون بمجال الطاقة في بحر الشمال، في نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، أن الظروف تغيرت عن العام الماضي، وأن طاقة الرياح البحرية ستصبح "جزءًا رئيسًا ومستقلًا من مزيج الطاقة في بلادنا".

توليد الكهرباء من طاقة الرياح في أوروبا

دفعت القفزة التي حققتها مزارع الرياح الأوروبية في معدلات توليد الكهرباء خلال شهر ديسمبر/كانون الأول 2023، والتي كانت 84.5 غيغاواط، متوسط التوليد خلال العام الماضي بنحو 58 غيغاواط، وهو أعلى بنسبة 11%، مقارنةً بعام 2022.

وحقق عديد من الدول الأوروبية، كلٌّ على حدة، معدلات توليد قياسية يومية من هذا المصدر النظيف للطاقة خلال ديسمبر/كانون الأول، في حين وصلت مزارع الرياح الأوروبية (الأعضاء في الاتحاد) لذروة توليد الكهرباء في 22 من الشهر، وسجلت 139 غيغاواط.

ونجم عن زيادة معدل توليد الكهرباء من طاقة الرياح الأوروبية انخفاض حادّ في الأسعار؛ بسبب التسعير السلبي في بعض الأوقات، حسبما ذكرت وكالة "إس آند بي غلوبال كوميديتي إنسايتس"، أمس الثلاثاء 2 يناير/كانون الثاني 2024.

وعلى سبيل المثال، ووفق حسابات وكالة إس آند بي، بلغ سعر كل ميغاواط/ساعة من كهرباء مزارع الرياح في ألمانيا 30 يورو (33 دولارًا أميركيًا) خلال الأسبوعين الأخيرين من 2023، وهبط السعر دون الصفر (بالسالب) في يومين متتاليين خلال ديسمبر/كانون الأول الماضي.

(اليورو =1.1 دولارًا أميركيًا).

وهبط سعر كل ميغاواط/ساعة في المملكة المتحدة إلى 6.51 جنيهًا إسترلينيًا (8.2 دولارًا أميركيًا) في 24 ديسمبر/كانون الأول الماضي، لكنه تعافى في 30 من الشهر نفسه، وقفز إلى 62.52 جنيهًا إسترلينيًا (78.8 دولارًا أميركيًا).

(الجنيه الإسترليني = 1.26 دولارًا أميركيًا).

وعدّت المملكة المتحدة طاقة الرياح من أهم مصادر الطاقة المتجددة، وعبّر رئيس الوزراء السابق بوريس جونسون عن رغبته في أن تصبح بلاده "السعودية في مجال طاقة الرياح" بصورة متكررة، في إشارة لقيادة المملكة في مجال النفط.

مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون
مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون - الصورة من غرين نيوز

توقعات مزارع الرياح الأوروبية في 2024

توقّع محللو "إس آند غلوبال كوميديتي إنسايتس"، ارتفاع معدل توليد الكهرباء من طاقة الرياح بنحو 5 غيغاواط في 10 دول في غرب وجنوب أوروبا خلال العام الجاري (2024)، وفق تقرير طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت نفسه، توقّع المحللون أن يتراجع معدل توليد الكهرباء من مزارع الرياح الأوروبية في المدة الأولى من العام الجاري، بعد الهبوط الذي شهده خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر/كانون الأول الماضي، وتحديدًا بين 25 و31 من الشهر، إذ كان أقلّ مستوى خلال 51 أسبوعًا، وتراجع بنسبة 15%.

ومن المتوقع أن يهبط توليد كهرباء الرياح في ألمانيا من 40 غيغاواط في الأربعاء 3 يناير/كانون الثاني 2024، إلى 12 غيغاواط في السبت 6 يناير/كانون الثاني 2024.

وستشهد دول شمال أوروبا هبوطًا مشابهًا لما سيحدث في ألمانيا، وفق المحللين، بينما سيرتفع توليد الكهرباء في شبه جزيرة إيبيريا جنوب غرب أوروبا، وفق شركة الاستشارات "سبورترنيوابل" (spotrenewables).

وأشارت بيانات مفوضة الطاقة الأوروبية إلى أن الكهرباء المولدة من مزارع الرياح، خلال 2023، ارتفعت وتجاوزت 500 تيراواط/ساعة لأول مرة في القارة.

وسجلت الدول الأعضاء في في الاتحاد الأوروبي الـ27، والمملكة المتحدة، والنرويج (خارج الاتحاد الأوروبي) 545 تيراواط/ساعة.

وتُعادل الكهرباء المولدة من مزارع الرياح الأوروبية العام الماضي نحو 100 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي، أو أكثر من 1000 شحنة قياسية من الغاز الطبيعي المسال، في حال حرقها بمحطة طاقة تعمل بالغاز بكفاءة 50%.

وتسعى أوروبا إلى التخلص من الوقود الأحفوري في سبيل تحقيق الحياد الكربوني، لكنها ما زالت تعدّ الغاز وقودًا انتقاليًا، خاصة أن مصادر الطاقة المتجددة لا تتّسم بالموثوقية.

واتفقت الدول الأوروبية في قمة الشمال -التي عُقِدت في أبريل/نيسان 2023 بمدينة أوستنده البلجيكية- على تسريع توليد الطاقة النظيفة، وزيادة الطاقة المتجددة البحرية، لتبلغ 111 غيغاواط بحلول 2030، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

وقالت مفوضة الطاقة الأوروبية كادري سيمسون، في تصريحات خلال القمة، إن هذا يعني زيادة معدلات توليد طاقة الرياح في أوروبا بمقدار 10 أضعاف قدرة العام قبل الماضي، البالغة 1.2 غيغاواط.

وأضافت: "هذه كمية هائلة، لكن نستطيع الحصول عليها، من خلال التكاتف بين الدول الأعضاء، والتزام كل الأطراف، بما فيها القطاع الصناعي".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق