التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

نمو توليد الطاقة الشمسية في أوروبا قد يتجاوز أي مصدر آخر خلال 2024

يبلغ 50 تيراواط/ساعة

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • نمو الطاقة الشمسية قد يتجاوز أيّ مصدر آخر في أوروبا خلال 2024
  • ألمانيا تقود التركيبات الجديدة على الأسطح في القطاعات المختلفة
  • توليد طاقة الرياح قد يزيد بمقدار 38 تيراواط/ساعة في أوروبا عام 2024
  • إنتاج الطاقة النووية قد يزيد بمقدار 20 تيراواط/ساعة، لكنه سيظل أقل من 2021

شهد توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا طفرة نمو واسعة خلال السنوات الأخيرة، مع تسارع خطط نشرها على أسطح المنازل والمنشآت في أكبر دول الاتحاد الأوروبي، وخاصة ألمانيا.

وتوقّع تقرير حديث –اطّلعت وحدة أبحاث الطاقة عليه- زيادة توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا بمقدار 50 تيراواط/ساعة عام 2024، بقيادة الخطط المضاعفة التي تعتزم ألمانيا تنفيذها خلال العام.

وارتفعت كمية الكهرباء المنتجة من الطاقة الشمسية في أوروبا بنسبة 20% فقط خلال عام 2023، رغم زيادة القدرة الاستيعابية بمقدار 60 غيغاواط/تيار مباشر.

الطاقة الشمسية في ألمانيا تقود النمو

يرجّح التقرير الصادر عن شركة أبحاث الطاقة ريستاد إنرجي نمو كمية الكهرباء المنتجة الطاقة الشمسية في أوروبا خلال عام 2024، بوتيرة أكبر من عام 2023، بسبب التوسع في التركيبات بقيادة ألمانيا.

وإذا استمر النمو كما تتوقع ريستاد إنرجي، فمن المرجح أن تزيد الكهرباء المنتجة من الشمس بمقدار 50 تيراواط/ساعة في 2024، وهي أول مرة سيتجاوز فيها نمو التوليد من الطاقة الشمسية في أوروبا أيّ مصدر آخر.

وتحولت ألمانيا في عام 2023 من مصدر رئيس للكهرباء إلى مستورد صافٍ، بالتزامن مع إغلاق محطات الطاقة النووية وانخفاض توليد الطاقة الشمسية وأسعار الكهرباء المنخفضة المتاحة في الأسواق الأخرى، ما أسهم في خفض التوليد عبر الفحم إلى أقل مما كان عليه في السنوات السابقة.

 الطاقة الشمسية على الأسطح في ألمانيا
الطاقة الشمسية على الأسطح في ألمانيا - الصورة من pv-tech

نتيجة ذلك، اعتمدت ألمانيا بصورة متزايدة على واردات الكهرباء من فرنسا والدنمارك؛ وهو ما أسهم في زيادة أهمية تنويع مصادر الطاقة لضمان أمن الإمدادات وتقليل الاعتماد على الواردات.

ومن المخطط أن تأخذ ألمانيا زمام المبادرة على مستوى توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا، عبر إضافة المزيد من القدرات أكثر من أيّ دولة أخرى في عام 2024، لتواصل الاتجاه القوي للنمو عام 2023.

علاوة على ذلك، يُتوقع أن يشهد عام 2024 تحسنًا كبيرًا على مستوى توقعات الإشعاع الشمسي في ألمانيا وأوروبا؛ ما سيساعد التوليد من مشروعات الطاقة الشمسية بصورة أكبر، مقارنة بمعدلات الإشعاع الشمسي الضعيفة نسبيًا في عام 2023.

تركيبات الألواح الشمسية على الأسطح في ألمانيا

شهدت ألمانيا نموًا قياسيًا في قدرات التوليد يزيد على 14 غيغاواط من التيار المستمر أو المباشر المستمد من المصادر المتجددة، وجاء أغلب هذا النمو من تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح.

وبلغت تركيبات الطاقة الشمسية على الأسطح للاستعمال السكني قرابة 6.5 غيغاواط/تيار مستمر عام 2023، وهو حجم كافٍ لتوفير الكهرباء لنحو 1.3 مليون أسرة سنويًا.

بينما بلغت التركيبات في القطاع التجاري والصناعي نحو 3.5 غيغاواط، جاء أكثر من 70% من التركيبات الموزعة على الأسطح، التي أسهمت بدور كبير في نمو توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية في أوروبا وألمانيا، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

ورغم توسّع ألمانيا في خطط الطاقة المتجددة، فإنها تتجه للتوسع في إنشاء محطات توليد عاملة بالغاز من أجل تأمين الطلب على الكهرباء وسدّ العجز في حالة انقطاع محطات الطاقة المتجددة عن التوليد لظروف الطقس المتقلب على مدار العام.

وأعلنت برلين في 5 فبراير/شباط 2024 إنشاء محطات جديدة لتوليد الكهرباء بالغاز بقدرة تصل إلى 10 غيغاواط ستُطرح في إطار مناقصات، وستموَّل من صندوق المناخ والتحول، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

توقعات الرياح والطاقة النووية والأحفورية

يُتوقع زيادة الكهرباء المنتجة من طاقة الرياح عام 2024، لكنه قد لا يتطابق مع معدل النمو المسجل عام 2023، الذي بلغ مقداره 50 تيراواط/ساعة، بفضل التركيبات الجديدة وظروف الرياح المواتية في أغلب العام، خاصة في الربع الأخير.

وترجّح ريستاد إنرجي نمو توليد الكهرباء في أوروبا من طاقة الرياح بمقدار 38 تيراواط/ساعة عام 2024، أمّا بالنسبة لإضافات القدرات المتوقعة، فقد تصل إلى 25 غيغاواط فقط، وهو أقل بكثير مما هو مطلوب لأوروبا لتحقيق أهداف إزالة الكربون الطموحة.

مشروعات طاقة الرياح في أوروبا
مشروعات طاقة الرياح في أوروبا - الصورة من bloomberg

أمّا على مستوى الطاقة النووية، فمن المتوقع أن تزيد الكهرباء المنتجة منها بمقدار 20 تيراواط/ساعة عام 2024، لكنه سيظل أقل من مستويات ما قبل عام 2022، بسبب انخفاض قدرة التوليد.

وتخطط شركة إي دي إف (EDF)، أكبر مشغّل للطاقة النووية في أوروبا لزيادة الإنتاج في عام 2024، بعد حل مشكلات التآكل الناتج عن إجهاد المفاعلات عام 2023.

ويمكن لهذا النمو في الطاقة النظيفة أن يغطي معدل النمو المتوقع في الطلب الأوروبي على الكهرباء بالكامل عام 2024، إلى جانب تخفيض الطلب على الوقود الأحفوري في قطاع الكهرباء، بحسب تقديرات ريستاد إنرجي.

ويشهد الطلب على الوقود الأحفوري في توليد الكهرباء انخفاضًا ملحوظًا في أوروبا منذ سنوات، ومن المتوقع استمرار انخفاضه في عام 2024، ولكن بمعدل أبطأ بكثير من عام 2023.

ومن المرجح أن يصل الانخفاض في كمية الكهرباء المنتجة من الوقود الأحفوري إلى 60 تيراواط/ساعة في عام 2024، بسبب الزيادة الطفيفة في الطلب الإجمالي على الكهرباء في أوروبا، بحسب ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق