تقارير الطاقة المتجددةالتقاريرتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية ستهيمن على التركيبات القارية بحلول 2032 (تقرير)

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

اقرأ في هذا المقال

  • نمو الطاقة الشمسية في أوروبا يسجل رقمًا قياسيًا في 2022
  • منطقة أوروبا الغربية أضافت 18 غيغاواط خلال العام الماضي
  • ألمانيا أكبر سوق للطاقة الشمسية الموزعة في غرب أوروبا
  • الطاقة الشمسية مرشحة للانتعاش في فرنسا وللانكماش في هولندا
  • سياسات الدعم واتفاقيات الشراء طويلة الأجل ضمن العوامل المشجعة

يتقدم مسار الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية بصورة متسارعة خلال السنوات الماضية، مع توقعات أن يشهد طفرة كبيرة خلال العقد المقبل.

ومن المتوقع استحواذ دول غرب أوروبا على 46%، أو ما يقرب من 270 غيغاواط من إجمالي تركيبات الطاقة الشمسية الجديدة في القارة خلال الأعوام الـ10 المقبلة المنتهية في 2032، بحسب تقرير حديث اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

وشهد قطاع الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية نموًا متسارعًا بالتركيبات الجديدة منذ العام الماضي، مع زيادة أهميته في تحقيق أهداف خفض الاعتماد على الغاز الروسي، إلى جانب تسريع تحول الطاقة وخفض الانبعاثات.

أرقام قياسية للطاقة الشمسية

سجل قطاع الطاقة الشمسية في أوروبا رقمًا قياسيًا في عام 2022، مع وصول سعة الإضافات الجديدة إلى 41.4 غيغاواط، بزيادة 47% عن الرقم القياسي المسجل في عام 2021، والبالغ 28.1 غيغاواط، حسب تقرير صادر عن شركة سولار باور يورب (إس بي إي).

واستحوذت الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية على 18 غيغاواط تقريبًا من إضافات القارة خلال 2022، مقارنة بـ15 غيغاواط في عام 2021، و12 غيغاواط في 2020، بحسب التقرير الصادر عن شركة أبحاث الطاقة" وود ماكنزي".

وتضم منطقة أوروبا الغربية أكبر دول الاتحاد الأوروبي، مثل ألمانيا، وفرنسا، وبلجيكا، وإيطاليا، وهولندا، والبرتغال، وإسبانيا، فضلًا عن المملكة المتحدة، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

وتوقع التقرير تسجيل الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية رقمًا قياسيًا جديدًا من حيث الإضافات السنوية عند 24 غيغاواط خلال عام 2023، ما قد يؤدي إلى حدوث تحولات كبيرة في نشاط القطاع ومعايير التطوير بجميع أنحاء القارة.

المتوسط السنوي قد يتجاوز 27 غيغاواط

يستكشف تقرير وود ماكنزي آفاق سوق الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية واتجاهاته الرئيسة والعوامل المؤثرة، وتطور السياسات وأسعار البيع بالتجزئة وتفاعلات الطلب.

ورجّح التقرير -الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة- تجاوز التركيبات السنوية للطاقة الشمسية في منطقة أوروبا الغربية 20 غيغاواط بداية من 2023، بينما سيصل متوسطها السنوي إلى 27 غيغاواط على مدار العقد الحالي.

وتعني هذه التقديرات أن منطقة أوروبا الغربية مقبلة على طفرة قياسية في قطاع الطاقة الشمسية تتجاوز التوقعات، مدفوعة بمخاوف أمن الطاقة وزيادة الطلب على الكهرباء.

ورغم ذلك، ما زال القطاع يواجه تحديات تضخّم تكاليف المعدّات واختناقات الشبكة وقلّة توافر الأراضي؛ ما قد يلقي بظلاله على توقعات السوق، خاصة مع تضرُّر أسواق أخرى من هذه القيود.

ألمانيا أكبر سوق للطاقة الشمسية الموزعة

تقود ألمانيا قطاع الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية، بوصفها أكبر سوق حالية ومتوقعة للطاقة الشمسية الموزعة أو المثبتة على الأسطح حتى عام 2032، بحسب تقديرات وود ماكنزي.

وتقدّم ألمانيا ودول المنطقة إعفاءات ضريبية سخية لمشروعات الطاقة الشمسية الموزعة، وخاصة في القطاع السكني الذي شهد أكبر نمو في التركيبات الجديدة خلال السنوات الأخيرة.

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته وحدة أبحاث الطاقة- تركيبات الطاقة الشمسية الموزعة عالميًا خلال الأعوام الـ6 الماضية، مع توقعاتها حتى 2024:

الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية وخريطة المشروعات الموزعة عالميًا

ومن المتوقع تضاعف نمو السعة التراكمية للطاقة الشمسية الموزعة في منطقة أوروبا الغربية 5 مرات خلال العقد المقبل، بحسب تقديرات وود ماكنزي.

وأدى الإعفاء من ضريبة المبيعات في ألمانيا -الذي أقرّه البرلمان في ديسمبر/كانون الأول 2022- إلى خفض تكاليف التركيب بنسبة 20%؛ ما أسهم في انتعاش التركيبات على مستوى المقاطعات الألمانية.

وتتوقع وود ماكنزي تضاعف إجمالي سعة تركيبات الطاقة الشمسية المثبتة على الأسطح السكنية في ألمانيا خلال السنوات الـ10 المقبلة، بدعم التفويضات الإقليمية الممنوحة ولائحة الاتحاد الأوروبي لإنهاء الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي قبل عام 2030.

فرنسا سوق مرشحة للنمو

من المتوقع انتعاش سوق الطاقة الشمسية السكنية في فرنسا خلال العقد المقبل، مع تضاعف السعة التراكمية للقطاع 4 مرات بحلول عام 2032.

ومن المرجّح أن يتحقق أغلب نمو الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية بصفة عامة، وفرنسا خاصة، خلال النصف الأول من العقد الحالي بدفع الحاجة إلى الحماية من تقلبات أسعار الكهرباء بالتجزئة، وتسارع الأسر بالاستفادة من تعرفات التغذية الكهربائية الأكثر سخاءً في دول المنطقة.

وبمجرد استقرار أسعار التجزئة للكهرباء، ستقلّ تعرفات التغذية الكهربائية وتصبح أقلّ فائدة، لكن تفويضات وحوافز لائحة الاتحاد الأوروبي لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري الروسي ستعوّض ذلك، وستكون المحرك الرئيس للنمو في التركيبات السكنية خلال السنوات الأخيرة من العقد الحالي.

واستنادًا إلى ذلك، تتوقع ماكنزي وصول قطاع الطاقة الشمسية الموزعة في فرنسا إلى ذروته في عام 2028، بدفع خطة الاتحاد الأوروبي والالتزامات الجديدة والقائمة للمباني التجارية بتركيب الألواح الشمسية في مواقف السيارات التي تزيد مساحتها على 1500 متر مربع.

وبدأت فرنسا تنفيذ هذه اللائحة منذ 2023، لكن مدة الامتثال الواردة في اللائحة لا تتجاوز 5 أعوام حتى الآن، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

البرلمان الهولندي يصدم القطاع السكني

تعتمد هولندا على آلية صافي القياس لتشجيع المواطنين على التركيبات المنزلية، وهي تعني منح ائتمانات للعملاء مقابل الكهرباء الزائدة المولدة من الطاقة المتجددة.

ورغم نجاح هذه الآلية في تحفيز التركيبات السكنية، فإن البرلمان الهولندي اتخذ قرارًا بإلغاء نظام التعويضات بداية من عام 2025، ما سيؤدي إلى تقليص نمو القطاع الذي يشهد انتعاشة ممتدة منذ 3 سنوات ماضية.

كما سيواجه قطاع الطاقة الشمسية السكنية في هولندا تحديات أخرى خلال السنوات المقبلة، أبرزها انخفاض أسعار التجزئة للكهرباء واختناقات الشبكة وتوقعات تباطؤ الطلب خلال العقد الحالي، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

المزادات واتفاقيات الشراء الطويلة

تراهن وود ماكنزي على انتعاش الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية، بدفع عوامل أخرى، أبرزها المزادات والطلب المتزايد على اتفاقيات شراء الكهرباء طويلة الأجل مع المطورين.

وتولد الاتفاقيات طويلة الأجل حافزًا قويًا لدى المطورين للتوسع بمشروعات الطاقة الشمسية في أوروبا الغربية على نطاق المرافق، وخاصة في ألمانيا وفرنسا وهولندا؛ ما يرجّح استمرار زيادة التركيبات الجديدة خلال السنوات المقبلة.

الطاقة الشمسية المثبتة على أسطح المنازل
الطاقة الشمسية المثبتة على أسطح المنازل - الصورة من europ awire

ومن المتوقع أن تدعم المزادات في ألمانيا زيادة سعة تركيب الطاقة الشمسية على نطاق المرافق، لتصل إلى 62 غيغاواط بين عامي 2023 و2029.

وتعوّل وود ماكنزي على دور كبير للحكومات الوطنية في الحفاظ على مشهد العطاءات التنافسية، وضمان أسعار مناسبة للاشتراك في جولات المزادات المستقبلية؛ ما سيمثّل دفعة لنمو التركيبات على نطاق المرافق الأوروبية.

وأسهم الارتفاع الأخير في أسعار اتفاقيات شراء الطاقة الشمسية طويلة الأجل في دفع نمو التركيبات على نطاق المرافق إلى معدلات قياسية بجميع أنحاء أوروبا الغربية.

كما سيدفع ارتفاع أسعار الكهرباء في قطاع التجزئة وأهداف خفض الانبعاثات الصناعية إلى زيادة الطلب على اتفاقيات الشراء الطويلة من منتجي الطاقة المتجددة بمنطقة أوروبا الغربية، على الأقلّ.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق