رئيسيةأخبار الطاقة النوويةطاقة نووية

أكبر مفاعل نووي في أوروبا يواصل التوقف.. وأسعار الكهرباء ترتفع

الطاقة

يواصل أكبر مفاعل نووي في أوروبا (محطة أولكيلوتو 3 النووية)، التوقف عن العمل لليوم الثاني، ما أدى إلى ارتفاع أسعار الكهرباء في فنلندا، بالتزامن مع مخاوف من زيادة الطلب لتراجع درجات الحرارة في القارة العجوز قرب دخول فصل الشتاء.

وقالت شركة الطاقة الفنلندية "تي في أو" (TVO) اليوم الإثنين 20 نوفمبر/تشرين الثاني (2023)، إنها مددت انقطاع التيار الكهربائي في أولكيلوتو 3، مع مواصلة أعمال الصيانة.

تَعرَّضت محطة أولكيلوتو 3 النووية (OL3) التي تبلغ طاقتها 1600 ميغاواط، لانقطاع غير متوقع أمس الأحد بسبب مشكلة في التوربين، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

محطة أولكيلوتو 3 النووية

قالت شركة الطاقة الفنلندية: "تبيَّن أن السبب هو خلل في قياس درجة الحرارة في نظام تبريد المولد"، مؤكدة عدم وجود أيّ تسرب، بحسب ما ذكرت وكالة رويترز.

وأضافت: "بحسب التقدير الحالي، من المتوقع أن يعود أكبر مفاعل نووي في أوروبا إلى الإنتاج ظهر غد الثلاثاء 21 نوفمبر/تشرين الثاني".

محطة أولكيلوتو 3 النووية أكبر مفاعل نووي في أوروبا
محطة أولكيلوتو 3 النووية - الصورة من شركة الطاقة الفنلندية

وتوقّع محللون أن يؤدي انقطاع الإنتاج من محطة أولكيلوتو 3 النووية إلى ارتفاع أسعار الطاقة على المدى القصير في فنلندا ومنطقة الشمال.

وتوقعت شركة الطاقة الفنلندية في البداية العودة إلى الطاقة الإنتاجية الكاملة صباح اليوم الإثنين، لكنها قالت في ملف تنظيمي، إنها تهدف بدلًا من ذلك إلى إعادة التشغيل الجزئي يوم الثلاثاء.

ومن المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية يوم الثلاثاء إلى 1285 ميغاواط، في حين يمكن الوصول إلى 1600 ميغاواط، الطاقة الكاملة للمفاعل، يوم الأربعاء.

أولكيلوتو 3

بدأت محطة أولكيلوتو 3 ، التي عانت من تأخيرات في البناء، إنتاج الكهرباء بشكل منتظم في أبريل/نيسان من هذا العام 2023، أي متأخرة عن الموعد المحدد بنحو 14 عامًا.

وقالت فنلندا، إن المفاعل النووي، وهو الأول الذي يُشغَّل في أوروبا منذ 16 عامًا، من المتوقع أن يلبي نحو 14% من الطلب على الكهرباء في البلاد، مما يعزز أمن الطاقة.

تُعَدّ محطة أولكيلوتو 3 أول محطة نووية جديدة في فنلندا منذ أكثر من 4 عقود والأولى في أوروبا منذ ما يقرب من 16 عامًا، وتدعم خطط فنلندا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الكهرباء.

وبدأت أعمال إنشاء أكبر مفاعل نووي أوروبا عام 2005، لكنه واجه حوادث تقنية عديدة أدت إلى تأخيرات مكلفة ومعركة قانونية مطولة.

وكانت محطة أولكيلوتو 3 النووية قد بُنِيت لصالح مشغّل الشبكة الكهربائية الفنلندي (تي في أو)، بوساطة شركتي "أريفا" و"سيمنس"، وتجاوز المشروع 3 أضعاف موازنته الأصلية البالغة 3.2 مليار يورو (3.3 مليار دولار أميركي).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق