رئيسيةأخبار الطاقة النوويةأخبار الكهرباءطاقة نوويةكهرباء

تأجيل تشغيل محطة أولكيلوتو 3 النووية في فنلندا يضاعف أزمة الطاقة بأوروبا

أمل نبيل

في ضربة جديدة لأمن الطاقة في أوروبا، تقرر تأجيل استئناف إنتاج الكهرباء من محطة أولكيلوتو 3 النووية في فنلندا مرة أخرى، التي تُعد من كبرى المحطات النووية في أوروبا، حسبما ذكرت شركة تيوليسودن فويما (تي في أو) المُشغّلة للمشروع.

وكان من المقرر افتتاح المفاعل النووي الذي يقع في منطقة يوراجوكي في فنلندا في عام 2009، لكن المشكلات الفنية عاقت عملية الافتتاح حتى الآن، وفق ما رصدته منصّة الطاقة المتخصصة.

وفي الوقت الذي تكافح فيه أوروبا بأكملها انخفاض إمدادات الطاقة في أعقاب الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط من العام الجاري، حذّر مُشغّل الشبكة الوطنية الفنلندية وهيئة الطاقة الحكومية من زيادة خطر انقطاع التيار الكهربائي هذا الشتاء، خاصة إذا كان مفاعل أولكيلوتو 3 النووي لا يوفّره بصفة موثوقة.

مفاعل أولكيلوتو 3 النووي

تُعَد محطة أولكيلوتو 3 أول محطة نووية جديدة في فنلندا منذ أكثر من 4 عقود والأولى في أوروبا منذ ما يقرب من 15 عامًا، بطاقة إنتاجية تعادل نحو 14% من إجمالي استهلاك الكهرباء الفنلندي، وفقًا لرويترز.

وقالت هيئة الكهرباء الفنلندية، يوم الخميس 1 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إن حالة عدم اليقين المحيطة بالإنتاج المحلي والواردات أدت إلى زيادة مخاطر انقطاع التيار الكهربائي في البلاد خلال الشتاء المقبل.

محطة أولكيلوتو للطاقة النووية في فنلندا
محطة أولكيلوتو للطاقة النووية في فنلندا

وتنخفض درجات الحرارة في فنلندا عادة إلى ما دون (-20 درجة مئوية) خلال فصل الشتاء، لذا تُعد أكثر دول الاتحاد الأوروبي استهلاكًا للطاقة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول 2022، قالت الشركة المُشّغلة لأكبر مفاعل نووي في أوروبا، إنه عُثر على تشققات في مضخات المياه الأربع المغذية للمفاعل، بعد إجراء اختبار الإنتاج، ما يعني مزيدًا من الصعوبة في بدء تشغيل المحطة التي كان من المُفترض أن تبدأ التشغيل عام 2009.

وأُجّل الإنتاج التجريبي حتى 25 ديسمبر/كانون الأول 2022 على أقرب تقدير، بدلًا من الموعد المحدد مسبقًا في 11 ديسمبر/كانون الأول، في حين سيبدأ الإنتاج على نطاق واسع في 6 فبراير/شباط الأول 2023 على أقرب تقدير مقارنة بالتقديرات السابقة في 22 يناير/كانون الثاني.

وقالت الشركة المُشّغلة للمفاعل الفنلندي، إن التحقيق في الأضرار التي لحقت بمضخات الماء المغذية للمحطة دخلت في مراحلها النهائية، وبمجرد اكتمال التحقيق سيُتخذ قرار بشأن بدء تشغيل أولكيلوتو 3.

أكبر مفاعل نووي في أوروبا

خلال مدة الاختبار في سبتمبر/أيلول 2022، بلغ إنتاج محطة أولكيلوتو 3 نحو 1600 ميغاواط، ما يجعله أكبر مفاعل نووي في أوروبا لإنتاج الكهرباء وثالث أقوى منشأة على مستوى العالم.

أكبر مفاعل نووي في أوروبا
أبراج كهرباء في فنلندا - الصورة من موقع yle.fi

وبالإضافة إلى قلق فنلندا بشأن مفاعلها النووي، أوقفت السويد المجاورة -وهي مُصدّر رئيس للكهرباء- مفاعلها النووي أوسكارشامن 3، للصيانة خلال المدة من 9 إلى 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، كما أغلقت مفاعل رينغالز 4 حتى أواخر فبراير/شباط 2023.

وتوقفت واردات الطاقة الفنلندية من روسيا في مايو/أيار 2022، بعد أن قالت شركة المرافق الروسية إنتر راو، إنها لم تحصل على مستحقاتها، ما زاد الحاجة إلى إنتاج مفاعل أولكيلوتو 3.

وتخطّط فنلندا لتحقيق الاكتفاء الذاتي في قطاع الكهرباء، معتمدة على الإنتاج المحلي المتزايد لطاقة الرياح وكذلك إنتاج الطاقة النووية من مفاعل أولكيلوتو 3.

وبدأت أعمال إنشاء أكبر مفاعل نووي في أوروبا في عام 2005، لكنه واجه حوادث تقنية عديدة أدت إلى تأخيرات مكلفة ومعركة قانونية مطولة.

وكان "أولكيلوتو 3" بُنِي لصالح مشغّل الشبكة الكهربائية الفنلندي (تي في أوه)، بوساطة شركتي "أريفا" و"سيمنس"، وتجاوز المشروع 3 أضعاف موازنته الأصلية البالغة 3.2 مليار يورو (3.3 مليار دولار أميركي).

وتخطّط الدولة الواقعة في شمال أوروبا لخفض استخدام الوقود الأحفوري وتحقيق الحياد الكربوني الكامل بحلول عام 2035.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق