رئيسيةأخبار النفطنفط

وزارة النفط العراقية ترفع إنتاج حقول ميسان إلى 300 ألف برميل يوميًا

تعمل وزارة النفط العراقية على تنفيذ برنامج شامل لإعادة تأهيل حقول النفط، من أجل زيادة قدرات الإنتاج للوصول إلى 8 ملايين برميل يوميًا بحلول 2027.

وفي هذا الإطار، كشفت الوزارة، اليوم الجمعة، 9 ديسمبر/كانون الأول، عن نجاح جهودها بالتعاون مع الشركاء في وصول الطاقة الإنتاجية بحقول محافظة ميسان إلى 300 ألف برميل يوميًا.

وعملت وزارة النفط العراقية من خلال شركة الحفر على تنفيذ برنامج شامل خلال المدة الماضية، تضمّن استصلاح نحو 150 بئرًا في حقول ميسان.

وزارة النفط العراقية تحتفل بزياد إنتاج حقول ميسان
جانب من الحفل - الصورة من وزارة النفط العراقية

نفط ميسان

نظمت شركة نفط ميسان حفلًا تحت رعاية وزير النفط العراقي حيان عبد الغني، بمناسبة وصول الطاقة الإنتاجية إلى 300 ألف برميل يوميًا، وكذلك التشغيل الأولي لمشروع معالجة المياه في حقل بزركان المرحلة الثالثة بطاقة 20 ألف متر مكعب يوميًا.

وحضر الحفل وكيل وزارة النفط لشؤون الاستخراج كريم حطاب، الذي أثنى على جهود الشركة، وسعيها الحثيث لإدامة الإنتاج وزيادته.

ووصف نائب وزير النفط العراقي الإنجاز بأنه إضافة نوعية مهمة لقطاع الاستخراج، خاصة أنه يأتي في ظل ظروف استثنائية، وتحديات اقتصادية وصحية وأزمات عديدة تواجه قطاع النفط في العالم.

وزارة النفط العراقية تحتفل بزياد إنتاج حقول ميسان
جانب من الحفل - الصورة من وزارة النفط العراقية

تطوير حقول النفط

شدد حطاب على أن الحكومة وقيادة القطاع النفطي تولي اهتمامًا كبيرًا بتطوير الحقول النفطية في محافظة ميسان من خلال وضع خطط زيادة الإنتاج النفطي وإدامته، إذ تأتي ميسان في المرتبة الثانية بعد محافظة البصرة.

ولفت إلى أن مشروع معالجة المياه في حقل بزركان المرحلة الثالثة وبطاقة 20 ألف متر مكعب يوميًا يأتي ضمن خطط تطوير حقول نفط ميسان التي تشمل كلًا من حقول "بزركان، والفكة، وأبوغرب".

وزارة النفط العراقية تحتفل بزياد إنتاج حقول ميسان
جانب من الحفل - الصورة من وزارة النفط العراقية

الغاز المصاحب

أشار حطاب إلى "اهتمام وزارة النفط العراقية باستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية، إذ إنها تهدف إلى استثمار معدل يصل إلى ما بين 250 و300 مليون قدم مكعبة يوميًا".

وبيّن أن مشروع استثمار الغاز سوف يؤدي إلى تحويل الطاقة التي تُحرق إلى نظيفة منتجة، تؤمّن احتياجات محطات الطاقة الكهربائية من الغاز.

كما تعمل على تنظيف بيئة المحافظة من الغازات الملوثة، إذ يُعد المشروع من المشروعات الرائدة في العراق وفي محافظة ميسان.

وأشاد المسؤول العراقي بجهود وتعاون شركة سينوك الصينية الشريك الأجنبي في تطوير حقول ميسان لتحقيق الأهداف المشتركة.

وترأس وكيل وزارة النفط العراقية اجتماعًا مشتركًا ضم المسؤولين في شركتي نفط ميسان وسينوك الصينية، موجهًا بالتعجيل في إنجاز خطط التطوير للحقول النفطية واستثمار الغاز، وبزيادة التخصيصات المالية لدعم المشروعات الخدمية والصحية لمواطني القرى والأحياء القريبة من الحقول النفطية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق