سياراتأخبار السياراترئيسية

هوندا تطرح شاحنة كهربائية صغيرة بـ7 آلاف دولار

يصل مدى المركبة إلى 200 كيلومتر

مي مجدي

حدّدت عملاقة السيارات اليابانية هوندا هدفًا جريئًا يتمثل في إنهاء تاريخها الطويل بمحركات البنزين والديزل بحلول عام 2040، وطرح نحو 30 طرازًا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

ومن هذا المنطلق، قالت الشركة المصنعة للسيارات، أمس الأربعاء 7 ديسمبر/كانون الأول (2022)، إنها تخطط لبيع شاحنات كهربائية تجارية صغيرة الحجم بدءًا من ربيع 2024، حسب وكالة رويترز.

ووسط تعرض شركات السيارات إلى ضغوط للحد من البصمة الكربونية، يتجه المصنعون في اليابان إلى الشاحنات التجارية الصغيرة لتعزيز شعبية السيارات الكهربائية العاملة بالبطاريات؛ إذ تحتل 40% من المركبات التي تسير على الطرقات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

شاحنة هوندا

قالت شركة هوندا إنها تخطط لطرح طراز كهربائي من شاحنتها الصغيرة "إن-فان"، وهي مركبة تخييم صغيرة تتسع لقرابة 4 أشخاص يبلغ طولها 133.7 بوصة وعرضها 58.1 بوصة وارتفاعها 76.8 بوصة، ويبلغ طول قاعدة العجلات 99.2 بوصة.

شاحنة إن فان من هوندا
شاحنة إن فان – الصورة من موقع موتور وان

ويبدو أن شركة هوندا تخطط لاكتساح الأسواق بعد الإعلان عن أن سعر الشاحنة قد يصل إلى مليون ين؛ أي نحو 7 آلاف و270 دولارًا أميركيًا.

(الين الياباني = 0.0073 دولارًا أميركيًا)

وهو سعر تنافسي عند مقارنته بسعر سيارتي نيسان ساكورا وميتسوبيشي إي كيه إكس الذي يصل إلى قرابة 14 ألف دولار أميركي بعد خصم الحوافز المتعلقة بالمركبات الكهربائية.

وأوضحت الشركة أن الشاحنة الكهربائية الصغيرة تتمتع بمدى يصل إلى 200 كيلومتر (125 ميلًا).

وأشارت إلى أن الشاحنة الصغيرة متعددة الاستخدامات، ويمكن الاستفادة منها تجاريًا أو على المستوى الشخصي.

الشاحنات الصغيرة

ما زالت السيارات الهجينة العاملة بمحركات البنزين والكهرباء الأكثر شيوعًا في السوق اليابانية؛ إذ شكّلت السيارات الكهربائية العاملة بالبطارية 1% فقط من سيارات الركاب المبيعة في اليابان خلال عام 2021.

ويعتقد مصنعو السيارات أن المركبات التجارية الصغيرة ستؤدي دورًا جوهريًا لانتشار السيارات الكهربائية في البلاد.

وخلال شهر أبريل/نيسان الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة هوندا، توشيهيرو ميب، إن أسرع وسيلة لانتشار استخدام السيارات الكهربائية في اليابان هي الاستحواذ على سوق المركبات التجارية في البداية، خاصة قطاع المركبات الخفيفة، التي تُعَد عصب السوق اليابانية.

واستأنفت شركة صناعة السيارات اليابانية ميتسوبيشي موتورز خلال شهر نوفمبر/تشرين الثاني (2022)، بيع طراز شاحنتها الكهربائية "ميني كاب-إم آي إي في"، والتي أوقفت إنتاجها منذ مارس/آذار 2021.

شاحنة إن فان من هوندا
شاحنة إن فان – الصورة من موقع موتور وان

ويعد هذا الحدث استثنائيًا للشركة في ظل تزايد الطلب على السيارات الكهربائية مدفوعًا برغبة المستهلكين في خفض انبعاثات الكربون، إلى جانب الحضور المكثّف للمصنعين الصينيين في السوق العالمية.

كما أعلن تحالف تطوير المركبات التجارية بقيادة شركة تويوتا موتور، في يوليو/تموز (2022)، أنه سيعمل على تطوير شاحنات تجارية كهربائية صغيرة بالتعاون مع سوزوكي ودايهاتسو.

أهداف هوندا

تعتزم شركة هوندا التحوّل من صناعة السيارات التقليدية إلى السيارات الكهربائية بحلول عام 2040؛ لذا يتعين عليها طرح خيارات ضخمة من السيارات عديمة الانبعاثات بحيث تجذب المزيد من العملاء.

كما حددت شركة هوندا، في أبريل/نيسان (2022)، أهدافًا لإنتاج قرابة مليوني سيارة كهربائية سنويًا، وطرح 30 طرازًا من السيارات الكهربائية بحلول عام 2030.

وتخطط شركة صناعة السيارات اليابانية لإنفاق 40 مليار دولار على السيارات الكهربائية على مدار السنوات الـ10 المقبلة.

وتتوقع الشركة أن تشكل المركبات الكهربائية 40% من أسطولها بحلول نهاية العقد.

وإلى جانب وجودها في الأسواق اليابانية والأميركية، قالت الشركة إنها ستقتحم السوق الصينية بقوة، التي تعد -حاليًا- أكبر سوق للسيارات الكهربائية في العالم.

وأوضحت أنها ستطرح 10 طرازات جديدة في الصين بحلول عام 2027، كما ستبني مصنعين لتصنيع سياراتها الكهربائية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق