سياراتأخبار السياراترئيسية

هوندا تطور 3 منصات عالمية لإنتاج السيارات الكهربائية

وستتعاون مع جنرال موتورز لتطوير واحدة من هذه المنصات

مي مجدي

أعلنت عملاق صناعة السيارات اليابانية "هوندا" خططها لتطوير 3 منصات جديدة مخصصة لإنتاج السيارات الكهربائية بحلول 2030.

ومن المقرر تطوير منصة واحدة بالتعاون مع شركة جنرال موتورز الأميركية؛ إذ اتفقت شركتا صناعة السيارات على تطوير سلسلة من السيارات الكهربائية ذات أسعار معقولة.

وفي هذا الصدد، صرّح المسؤول التنفيذي الأول والرئيس العالمي للسيارات الكهربائية في شركة هوندا موتور، شينجي أوياما، بأن الشركة ستطرح سيارة تجارية صغيرة في اليابان بحلول عام 2024، وستعتمد على منصة صغيرة جديدة للسيارات الكهربائية، حسب وكالة رويترز.

وأضاف أن عام 2026 سيشهد تطوير سيارة كهربائية بالحجم الكامل في أميركا الشمالية على منصة جديدة كبيرة، وستُستخدم المنصتان لتطوير طرازات أخرى.

سيارات كهربائية بأسعار معقولة

قال أوياما إن هوندا ستطور المنصة الثالثة، التي وصفها بأنها متوسطة الحجم، بالتعاون مع شركة جنرال موتورز، وستعملان معًا لبدء الإنتاج بحلول عام 2027.

السيارات الكهربائية
شعار سيارة هوندا على طراز مودولو- الصورة من وكالة رويترز

وأوضحت الشركتان، في مطلع الشهر الجاري، أنهما ستتعاونان في تطوير سيارات كهربائية ميسورة التكلفة للأسواق العالمية، دون الكشف عن تفاصيل أخرى.

لكن ستمتد الشراكة بين هوندا وجنرال موتورز للاستفادة من التقنيات والتصميمات وحتى إمدادات قطع الغيار، ومن المتوقع أن يُسهِم توحيد المعدات والعمليات في تحقيق جودة ذات مستوى عالمي.

كما ستناقش الشركتان فرص التعاون في المستقبل في صناعة بطاريات السيارات الكهربائية، من أجل خفض التكلفة وتحسين الأداء ودفع استدامة المركبات في المستقبل.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل جنرال موتورز على تسريع التقنيات الجديدة، مثل بطاريات الليثيوم والسيليكون وبطاريات الحالة الصلبة، إلى جانب تطوير طرق الإنتاج لتحسين عمليات تصنيع خلايا البطاريات.

وفي الوقت نفسه، تحرز هوندا تقدمًا في تقنيات بطاريات الحالة الصلبة، التي تعُدها عنصرًا مهمًا للمركبات الكهربائية المستقبلية.

ترسيخ التعاون بين الشركتين

تعمل جنرال موتورز على تجميع سيارتي دفع رباعي كهربائيتين لشركة هوندا في أميركا الشمالية على منصة مخصصة للسيارات الكهربائية تدعم سيارة كاديلاك ليريك من جنرال موتورز، ومن المقرر طرحهما في بداية عام 2024.

وأعلن المسؤول التنفيذي الأول لشركة هوندا، شينجي أوياما، أن الشركة وافقت على استخدام الجيل المقبل من بطارية "ألتيوم" من جنرال موتورز، رغم عدم الانتهاء من المواصفات، لكن ليست لديها أي خطط للمشاركة في مشروع جنرال موتورز المشترك مع إل جي الكورية الجنوبية لتطوير هذه البطاريات.

وفي الوقت نفسه، تخطط هوندا لإنتاج مليوني سيارة كهربائية على مستوى العالم بحلول عام 2030؛ من بينها الطرازات متوسطة الحجم التي تطورها بالتعاون مع جنرال موتورز.

هوندا - السيارات الكهربائية
شحن سيارة هوندا إي الكهربائية - أرشيفية

وأضاف أويوما أن هوندا تستهدف إنتاج من 750 ألفًا إلى 800 ألف سيارة كهربائية في أميركا الشمالية بحلول عام 2030، والكمية نفسها في السوق الصينية، أما في اليابان والأسواق فستطرح من 400 ألف إلى 500 ألف سيارة.

خفض الإنتاج

في ظل الفوضى الحاصلة في الأسواق العالمية، ترى هوندا أن النقص المستمر في الرقائق والتوترات الجيوسياسية، تسببا في تأخير الخدمات اللوجستية وعدم توافر قطع الغيار.

وقالت الشركة، أمس الخميس 21 أبريل/نيسان، إنها تخطط لخفض الإنتاج إلى النصف في خطين بأحد مصانعها المحلية، في مطلع مايو/أيار، بسبب نقص الرقائق وعمليات الإغلاق الناجمة عن فيروس كورونا.

كما سيخفض المصنع الواقع في مدينة سوزوكا إنتاجه قرابة النصف لشهر أبريل/نيسان، بعد إعلان سابق عن خفض الإنتاج بنحو الثلث.

وأضافت الشركة أن مصنعًا في محافظة سايتاما سيخفض الإنتاج بمقدار الثلث، خلال الشهر الجاري، لكن سيستأنف عملياته المعتادة في مطلع الشهر المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق