التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةروسيا وأوكرانياطاقة متجددةعاجلوحدة أبحاث الطاقة

سعة طاقة الرياح البحرية في أوروبا قد ترتفع لمستوى قياسي هذا العام (تقرير)

تتجاوز 4 غيغاواط

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد شوقي

تتجه أوروبا لتركيب سعة قياسية من طاقة الرياح البحرية في العام الجاري، بقيادة المملكة المتحدة، وسط سعي القارة العجوزة لتعزيز إمدادات الطاقة بعيدًا عن روسيا.

وتتوقع شركة أبحاث الطاقة، ريستاد إنرجي، في تقرير صادر اليوم الخميس، ارتفاع السعة المضافة لطاقة الرياح البحرية في أوروبا إلى 4.2 غيغاواط هذا العام، بزيادة أكثر من الضعف عن القدرة المُركبة، العام الماضي، عند 1.8 غيغاواط.

ومن شأن ذلك أن يدفع سعة طاقة الرياح البحرية في أوروبا لتجاوز الرقم القياسي السابق البالغ 3.8 غيغاواط، والمسجل في عام 2019.

طاقة الرياح البحرية في أوروبا

في 2022، من المرجح أن تُسهم المملكة المتحدة وحدها بنحو 3.2 غيغاواط من قدرة الرياح البحرية المُركّبة في أوروبا، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، متجاوزًا الرقم القياسي السابق عند 2.1 غيغاواط في 2018.

ومن المقرر أن تشهد المملكة المتحدة تشغيل 3 مشروعات لطاقة الرياح البحرية هذا العام، على رأسها المرحلة الثانية من محطة هورنسي التابعة لشركة أورستد الدنماركية بسعة 1.4 غيغاواط، ليصبح أكبر مشروع لطاقة الرياح البحرية عالميًا عند تشغيله بالكامل، بعد دخول المرحلة الأولى بسعة 1.2 غيغاواط حيز التشغيل عام 2019.

ومن المرجح أن تكون فرنسا ثاني أكبر مساهم بإضافات سعة الرياح البحرية في أوروبا هذا العام، مع إكمال أول مشروع تجاري بقدرة 480 ميغاواط.

وبحسب التقرير، من المتوقع أن تضيف ألمانيا والنرويج وإيطاليا 342 و88 و30 ميغاواط على التوالي، العام الجاري، فضلًا عن إضافات أخرى من قبل إسبانيا.

سعة طاقة الرياح

آفاق مشرقة

بلغ إجمالي سعة طاقة الرياح البحرية المركبة في أوروبا 28.15 غيغاواط العام الماضي، ما يمثّل أكثر من نصف القدرة العالمية الإجمالية، وفق مجلس الرياح العالمي.

وفي العام الماضي، شكّلت الصين 85% من إضافات سعة طاقة الرياح البحرية حول العالم، خلال العام الماضي، مقارنة مع 10% لأوروبا، لكن من الممكن أن تعود القارّة العجوز للصدارة هذا العام، بحسب ريستاد إنرجي.

ومن المتوقع تسارع نمو الإضافات الجديدة بسعة الرياح البحرية في أوروبا خلال السنوات المقبلة، لتصل إلى 7.3 غيغاواط العام المقبل، قبل أن ترتفع إلى 8.6 غيغاواط عام 2025.

ومن المتوقع أن تستمر المملكة المتحدة بقيادة تركيبات سعة الرياح البحرية في أوروبا حتى عام 2025، مع إضافات مهمة أيضًا من دول أخرى مثل ألمانيا وفرنسا.

وبحسب التقرير، فإن فرنسا قد تضيف 3 غيغاواط من السعة الجديدة للرياح البحرية بين عامي 2022 و2025.

ويُتوقع أن تُسهم الدنمارك وبولندا بنحو 1.5 و1.4 غيغاواط من سعة طاقة الرياح البحرية المضافة في أوروبا بحلول منتصف العقد الجاري، وفق ريستاد إنرجي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق