التقاريرتقارير الطاقة المتجددةتقارير دوريةرئيسيةطاقة متجددةوحدة أبحاث الطاقة

خريطة طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي.. كم بلغت حصتها في تغطية الطلب على الكهرباء؟

الدنمارك تستحوذ على أكبر حصة بالاتحاد وسويسرا الأقل

وحدة أبحاث الطاقة - رجب عز الدين

ارتفعت قدرة طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي على تلبية جانب كبير نسبيًا من الطلب على الكهرباء خلال السنوات الماضية، مع زيادة معدلات نشرها وتسارع دوله في معدلات تركيبها سنويًا.

وأظهر تقرير حديث -حصلت وحدة أبحاث الطاقة على نسخة منه- نجاح طاقة الرياح في تغطية 19% من الطلب على الكهرباء في الاتحاد الأوروبي خلال عام 2023، بزيادة 3% عن عام 2022.

وأنتجت محطات طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي قرابة 466 تيراواط/ساعة من الكهرباء في عام 2023، في حين بلغ إجمالي استهلاك الكهرباء في دول الاتحاد الـ27 قرابة 2449 تيراواط/ساعة.

بينما أنتجت المحطات في كل من الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة قرابة 545 تيراواط/ساعة، ما أسهم في تغطية 20% من إجمالي الاستهلاك البالغ 2726 تيراواط/ساعة في عام 2023.

إنتاج طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي

بلغ إجمالي إنتاج طاقة الرياح البرية من الكهرباء على مستوى دول الاتحاد الأوروبي الـ27 قرابة 412 تيراواط/ساعة، أسهمت في تغطية 16.2% من إجمالي طلب الاتحاد على الكهرباء.

بينما بلغ إنتاج طاقة الرياح البحرية 53 تيراواط/ساعة، نجحت في تغطية 2.2% من الطلب على الكهرباء في الاتحاد خلال العام الماضي، بحسب التقرير الصادر عن هيئة صناعة طاقة الرياح الأوروبية ويند يوروب (wind europe).

طاقة الرياح البحرية في الاتحاد الأوروبي
طاقة الرياح البحرية في الاتحاد الأوروبي - الصورة من wind europe

وحققت طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي رقمًا قياسيًا في التوليد اليومي في 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، لتصل إلى 2932 غيغاواط/ساعة.

بينما كان اليوم الذي شهد أدنى إنتاج للكهرباء المولدة من طاقة الرياح في 23 أغسطس/آب 2023، عندما بلغ إجمالي التوليد 433 غيغاواط/ساعة غطت 6% فقط من الطلب على الكهرباء في الاتحاد الأوروبي خلال ذلك اليوم.

وسجلت تركيبات طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي رقمًا قياسيًا في عام 2023 بلغ 16.2 غيغاواط، ما يعادل 88.5% من إجمالي التركيبات على مستوى أوروبا، والبالغة 18.3 غيغاواط، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث الطاقة.

حصص طاقة الرياح في الدول

اختلفت نسبة إسهامات طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي لتلبية الطلب على الكهرباء في الدول الـ27 الأعضاء، مع نجاحها في تلبية 56% من الطلب في الدنمارك خلال عام 2023، وهي أعلى حصة مساهمة على مستوى الاتحاد.

بينما جاءت أيرلندا في المركز الثاني مع نجاح طاقة الرياح في تلبية 36% من طلبها على الكهرباء، يليها ألمانيا في المركز الثالث بنسبة 31%، ثم المملكة المتحدة في المركز الرابع بنسبة 29%.

كما نجحت طاقة الرياح في تلبية 27% من الطلب على الكهرباء في هولندا الخامسة أوروبيًا، تليها إسبانيا بالمركز السادس بالنسبة نفسها خلال عام 2023، بحسب بيانات تفصيلية رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

على الجانب الآخر، غطت طاقة الرياح بنوعيها البرية والبحرية 26% من الطلب على الكهرباء في كل من السويد والبرتغال وحلتا بالمركزين السابع والثامن، في حين غطت 21% في ليتوانيا بالمركز التاسع، و20% في اليونان بالمركز العاشر أوروبيًا.

يوضح الرسم التالي -أعدته وحدة أبحاث الطاقة- حصص مصادر الطاقة في مزيج توليد الكهرباء بالاتحاد الأوروبي خلال عامي 2022 و2023:

مزيج توليد الكهرباء في الاتحاد الأوروبي

أما بلجيكا وفنلندا فبلغت نسبة الطلب المغطى بطاقة الرياح 18% لكل منهما، في حين وصلت النسبة إلى 14% في كل من النمسا وكرواتيا ورومانيا، في حين بلغت في بولندا 13%.

وتراوحت نسبة الطلب على الكهرباء المغطاة بطاقة الرياح بين 11% و8% في فرنسا وتركيا والنرويج وإستونيا وإيطاليا، في حين بلغت 4% في كل من المجر وقبرص ولاتفيا.

وتعد سويسرا أقل الدول اعتمادًا على طاقة الرياح في الاتحاد الأوروبي، إذ لم تتجاوز نسبة الطلب على الكهرباء المغطاة بطاقة الرياح فيها 0.5%، في حين بلغت في بلغاريا والتشيك 1% في كل منهما.

على الجانب الآخر، تبدو دولتا سلوفينيا وسلوفاكيا غير معتمدتين على طاقة الرياح في تلبية أي نسبة من الطلب على الكهرباء، بحسب تقرير هيئة طاقة الرياح الأوروبية الذي لم يظهر أي بيانات تفيد بوجود طاقة رياح عاملة في هذين البلدين حتى 2023.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق