التقاريرتقارير الغازسلايدر الرئيسيةغاز

أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير.. الجزائر تتصدر باتفاقية ألمانيا (تقرير)

أحمد بدر

حملت قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط 2024، عددًا من المفاجآت، والتي كانت في مقدمتها صفقة ألمانية جزائرية، لنقل الغاز المسال الجزائري إلى أوروبا، بهدف تأمين بدائل قوية لغياب الغاز الروسي.

ويواصل الغاز المسال طريقه باتجاه الهيمنة على مصادر الطاقة في القارة الأوروبية، إذ يتنافس في هذا الجانب كثير من الدول لتصبح أكبر المصدرين، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، التي صدم رئيسها جو بايدن، الأوروبيين بقرار تعليق صادرات الغاز من المشروعات الجديدة التي تقيمها بلاده.

وفي هذا التقرير، ترصد منصة الطاقة المتخصصة أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط، والتي يبلغ بعضها نحو 20 عامًا، والتي تتنافس فيها شركات أوروبية للحصول على الغاز المسال من مصادره في كل دول العالم، فإلى نص التقرير:

الغاز الجزائري إلى ألمانيا

خلال الشهر الماضي، احتلت الجزائر المرتبة الأولى بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط 2024، وذلك بتوقيعها أول صفقة مع ألمانيا، تستورد برلين بموجبها الغاز الجزائري عبر خطوط الأنابيب، بما يسهم في تأمين احتياجاتها من الطلب المتزايد على الطاقة.

وفي 8 فبراير/شباط، أعلنت الجزائر خبر التوقيع، خلال زيارة نائب المستشار الألماني وزير الاقتصاد وحماية المناخ روبرت هابيك، إذ ستشتري شركة المرافق الألمانية "في إن جي" (VNG) الغاز الجزائري من شركة سوناطراك، وفق بيان طالعته منصة الطاقة المتخصصة.

صفقات الغاز الجزائري

وفي هذا الإطار، وصف الرئيس التنفيذي لشركة "في إن جي" أولف هايتمولر، الصفقة التي عززت مركز الجزائر في قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط، بأنها "ليست سوى عقد صغير"، في إشارة إلى رغبة ألمانيا بتوسيع هذا التعاون.

وتتميز هذه الصفقة بكونها أحد الاتفاقات النادرة، إذ إن عقود تسليم الغاز طويلة الأجل نادرة في ألمانيا، ويعتمد التجار والمستوردون بشكل أكبر على أسواق الغاز الفورية، التي تتصف بكونها متقلبة وغير مستقرة.

صفقة أميركية طويلة الأمد

عززت أميركا وجودها بقائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط، من خلال اتفاقية طويلة الأجل، وقعتها شركة تشيسابيك إنرجي (Chesapeake Energy) الأميركية، لدعم أوروبا التي يزيد فيها الطلب على الطاقة بشكل كبير.

ومن المقرر أن تزود الشركة الأميركية تاجر السلع العالمي غنفور غروب (Gunvor Group) بالإمدادات، وذلك بنظام جديد للتسعير، يوفر الإمدادات لحلفاء الولايات المتحدة والأسواق العالمية، وفق ما تابعته منصة الطاقة المتخصصة.

مرافق تابعة لشركة تشيسابيك إنرجي الأميركية
مرافق تابعة لشركة تشيسابيك إنرجي الأميركية - الصورة من WNEP

وبموجب الصفقة، تنقل شركة تشيسابيك الأميركية الإمدادات من مطور مشروعات الغاز المسال ديلفين (Delfine LNG) في لويزيانا، لتسليمها إلى شركة غنفور، وذلك عبر اتفاقيات بيع وشراء طويلة الأجل، بحسب بيان للشركة.

وتأتي اتفاقيات البيع والشراء طويلة الأجل، لإمدادات الغاز الطبيعي المسال، بحيث تقدم شركة تشيسابيك دور الوسيط بعد شرائها 500 ألف طن من الغاز المسال سنويًا من شركة دلفين، وفق أسعار مركز هنري هوب القياسي.

صفقة وودسايد الأسترالية

في يوم 28 من الشهر الماضي، انضمت شركة وودسايد الأسترالية (Woodside) إلى قائمة أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط، بإبرام صفقة غاز مسال طويلة الأمد مع شركة كوغاز الكورية الجنوبية (Kogas) تبدأ في عام 2026.

أحد مشروعات شركة وودسايد الأسترالية
أحد مشروعات شركة وودسايد الأسترالية - الصورة من الموقع الإلكتروني للشركة

وبموجب الصفقة، ستزود الشركة الأسترالية، شركة كوغاز بنصف مليون طن من الغاز المسال سنويًا لمدة 10 أعوام ونصف العام، إذ سيجري البيع على أساس التسليم، وفيها يتولى البائع مسؤولية شحن الإمدادات لمكان التسليم، مع إضافة تكلفة النقل لسعر الشحنة.

ومن المقرر تزويد الشركة الكورية بالغاز المسال من محفظة مشروعات وودسايد، ومنها مشروع سكاربوروغ، الذي من المقرر أن يصدّر أول شحنة غاز مسال في عام 2026، وفق ما جاء في بيان صحفي نشرته وودسايد، واطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون بين الهند والنرويج

لمعت شركة إكوينور النرويجية (Equinor)، بين أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط 2024، وذلك من خلال صفقة مهمة طويلة الأجل، تمتد لنحو 15 عامًا مع إحدى الشركات الهندية، التي استهدفت شراء الغاز المسال النرويجي.

شعار شركة إكوينور داخل أحد مقارها
شعار شركة إكوينور داخل أحد مقارها - الصورة من موقعها الرسمي

وأعلنت الشركة النرويجية إبرامها صفقة غاز مسال جديدة مع شركة الأسمدة والبتروكيماويات الهندية "ديباك" (Deepak)، لبيع 650 ألف طن من الغاز المسال لمدة 15 عامًا، بداية من عام 2026، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة

ومن المقرر أن تستعمل شركة ديباك الغاز المسال النرويجي لإنتاج الأمونيا المخصصة للاستهلاك في السوق الهندية المحلية، إذ ستكون تلك المحفظة ركيزة لإمداد ديباك الهندية بالغاز الذي يُستعمل بصورة رئيسة، بوصفه مادة خامًا أولية لإنتاج الأمونيا بمصنعها الجديد لإنتاج الأسمدة والبتروكيماويات.

صفقة لمدة 16 عامًا

بين أكبر 5 صفقات غاز مسال في فبراير/شباط الماضي، جاءت صفقة توتال إنرجي (TotalEnergies)، التي تأتي ضمن خطط الشركة الفرنسية لتعزيز محفظتها الاستثمارية الخارجية، والحصول على حصة أكبر في السوق العالمية.

شعار توتال إنرجي
شعار توتال إنرجي - الصورة من الموقع الرسمي للشركة

وبموجب الصفقة، ستزود شركة توتال الفرنسية نظيرتها السنغافورية سيمبكورب للصناعات (Sembcorp Industries)، بنحو 0.8 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنويًا، لمدة 16 عامًا.

ومن المقرر -وفق بنود الاتفاقية بين الجانبين- أن يبدأ سريان الصفقة من عام 2027، بحسب ما ورد في بيان بالموقع الرسمي للشركة الفرنسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق